إصداراتٌ علميّة

في إطار اهتمامِ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بموضُوع محو الأمية وتعليم الكبار، وتيْسيرا لانفتاح الباحث العربي على الأبحاث والدراسات الصّادرة بلغات أجنبية في هذا المجال، وتنفيذا للمَنهجية الخاصّة بتوحيد المصطلحات العلمية، تُصدر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجهازُها المُتخصّ مكتب تنسيق التعريب المُعجم المُوحّد لمُصطلحات محو الأمية وتعليم الكبار.

وقد عملت المنظمة وتعمل منذ إنشائها على وضع البرامج الطموحة لمحاربة الأميّة، وتجديد...

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية إصدارات علمية جديدة في المجالات اللغوية ضمن برنامج النشر العلمي.

وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المركز يعمل في برنامج النشر العلمي على إصدار مشروعاته العلمية ضمن خطة عمل مجدولة، حيث يصدر مجلتين علميتين محكّمتين بشكل دوري، ويعمل مع المتخصصين والباحثين من جميع أنحاء العالم لإتمام مشروعاته العلمية التي يخرجها في إصداراته...

أنجز مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية المرحلة الأولى من مشروعه في دراسة التصورات والمواقف اللغوية، وذلك باكتمال المشروع العلمي (التصورات الشعبية عن اللغة العربية: مفاهيم، وقضايا، وحالات)، بتحرير كل من د.عقيل بن حامد الزماي الشمري و د.منصور بن مبارك ميغري.

وصرح الأمين العام للمركز د.عبدالله بن صالح الوشمي بهذه المناسبة: وضع المركز ضمن مجالات عمله مناقشة التصورات من زوايا متعددة، ومنها: تصورات الشباب السعودي تجاه اللغة العربية، ومنزلة اللغة...

امتداداً لجهود مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدولية، يقوم وفد من المركز بزيارة إلى جمهورية المالديف ضمن برنامج التعاون الدولي في خدمة اللغة العربية، خلال الأسبوع القادم، حيث يزور عدداً من المؤسسات التعليمية واللغوية هناك.
وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن هذه الزيارة جاءت بتوجيه من معالي المشرف العام على المركز وزير التعليم ضمن التوجهات الحكيمة لقيادة المملكة العربية السعودية...

 

 

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية كتابا حديثا ضمن سلسلته العلمية (مباحث لغوية)، بعنوان: (لغويات المدونة الحاسوبية: تطبيقات تحليلية على العربية الطبيعية)، الذي حرره الدكتور سلطان بن ناصر المجيول وشارك فيه باحثون آخرون، كما أصدر العدد الثالث من مجلة التخطيط والسياسة اللغوية.

وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن الإصدارات العلمية التي يصدرها المركز تهدف إلى دراسة...

 

 

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية كتابا حديثا ضمن سلسلته العلمية (الدراسات)، بعنوان: (قضايا أساسية في تعليم اللغة الثانية)، للباحث الأستاذ الدكتور صالح بن ناصر الشويرخ.

ويتناول الكتاب ثلاث قضايا، وهي منهجية تدريس اللغة الثانية، والمرتكزات النظرية المهمة فـي تعليم اللغة وتعلمها. والمعلم والنظرة الحديثة تجاه الوظيفة التي ينبغي أن يقوم بها.

وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله...

 
 
أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية ضمن برامج الاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي الذي يأتي في 18 ديسمبر من كل عام، عددا من الكتب العلمية، وهي: كتاب (تعليم اللغة بالهاتف الجوال) وكتاب (اللغة العربية والإعلام) وكتاب (الفصحى والعامية في وسائل الإعلام).
وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المركز أصدر مع عدد من المؤسسات اللغوية والأفراد المتخصصين من مختلف أنحاء...

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية ضمن برنامج النشر العلمي وتمهيدا للاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي الذي يأتي في 18 ديسمبر من كل عام، عددا من الكتب العلمية، وهي: كتاب (اللغة العربية في تركيا) وكتاب (رسائل الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية وآدابها في تركيا) وكتاب (الشعر العربي في الهند) والعدد الرابع من مجلة (اللسانيات العربية).
وفي هذا السياق صرح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح...

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية أربعة إصدارات علمية متخصصة في المجالات اللغوية ضمن استعداداته لأعمال الاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي الذي يأتي في 18 ديسمبر من كل عام ويوافق هذا العام يوم الأحد 19/ربيع الأول/1438هـ.

وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المركز خطط لبرامج متنوعة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية ضمن رؤية تتجه إلى أن يكون موسماً لإطلاق البرامج والمشروعات...

يشارك مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في مهرجان سوق عكاظ في دورته لهذا العام، وذلك من خلال تنسيقه لتنفيذ ندوة عن اللغة العربية في فرنسا تهدف إلى إبراز حضور اللغة العربية في فرنسا في المجالات التعليمية والثقافية والعلمية، وتقام الندوة في  9/ذي القعدة/1437هـ الموافق 12/أغسطس/2016م.

وصرح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية أن المركز يحرص على عقد شراكات متنوعة ومتعددة مع عدد من الجهات داخل المملكة وخارجها، بما يسهم في خدمة...