الواقع اللغويّ

×

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).
  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).

في هذا اليوم الأربعاء 15 من صفر الموافق 18 ديسمبر يحتفي العالم باليوم العالميّ للغة العربيّة، وهو اليوم المحدّد من الأمم المتحدة للاحتفال باللغة العربيّة على أنّها إحدى اللغات الستّ المعتمدة في هيئة الأمم المتحدة.
ليت شعري ماذا غير الاحتفال وعقد الندوات ؟؟ وهو شيء محمود يدلّ على الاهتمام، لكنْ هل ينتهي الأمر عند هذا؟ ثمّ يمضي هذا اليوم ليأتي مثله من العام القادم، ويتكرّر الأمر دون جديد.
...

هل لنا أن نتساءل : ما الذي جعل معرفتنا بالعربية علماً معرفيّاً مجرّداً في أكثر أحواله من الشعور بالاعتزاز والانتماء ؟ ما الذي جعل همّ الكثير منّا هو اللهَج بحصيلته اللغوية ، والتعصّب لتخصّصه اللغويّ ، يدفعه إلى ذلك الهوى الذي يجعل صاحبَه لا يرى إلاّ ما يعنيه ؟ .

إنّ ما تواجهه العربيّة من تحدّياتٍ كثيرة ، فرضها التقدّم الكبير والتغيّرات الكثيرة في كل مناحي الحياة ، يستوجب النهوض بها لتكون...

2- بذل جهده في فعل أيّ شيءٍ يجيده ، كلٌّ بقدرما يحسن ... ومن الأمثلة على ذلك ما يلي :

أ- إبراز ما يحتاجه الناس من معلوماتٍ لغويّةٍ ، سواء أسس العلوم التي يحتاجها كلّ أحد ، أو أسرار اللغة وخصائصها التي تشعر الناس بعظمة لغتهم وتزرع الاعتزاز بها .. ثمّ نشر هذه المعلومات بين الناس وتوعيتهم بها ؛ بتأليف الكتب والنشرات ، أو إذاعتها في برامج إعلاميّة .

ب- التفاعل مع تقنية المعلومات بربط اللغة بها ،...

 

"ليست لكم معاشرَ أهل البصرة لغةٌ فصيحة، إنّما الفصاحة لنا أهلَ مكّة، فقال ابن المُناذر: أمّا ألفاظُنا فأحْكَى الألفاظِ للقرآن، وأكثرُها له موافقةً، فضَعُوا القرآنَ بعد هذا حيثُ شِئتم، أنتم تُسمُون القِدر بُرْمَة وتجمعون البُرمة على بِرَامٍ، ونحن نقول قِدر ونجمعها على قُدور، وقال اللَّه عز وجل: "وجِفَان كالجَوَابِي وقُدورٍ رَاسِياتٍ" سبأ:31، وأنتم تسمُّون البيت إذا كان فوق البيت عُلِّيَّةً، وتجمعون هذا الاسم على عَلالِيّ،...