بحوث حول التعليم

×

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).
  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).

2- دراسة الشربيني وياسر (2003)

عنوان الدراسة: تكنولوجيات الاتصالات الحديثة والوسائط المتعددة في نظم التعلم من بعد: تجربة المعهد القومي للاتصالات.

وقد هدفت هذه الدراسة إلى عرض تجربة المعهد القومي للاتصالات والتي قامت بتنظيم دورة للتعليم من بعد بالاشتراك مع الاتحاد الدولي...

ملخص البحث :

يقوم البحث على ذكر ما يراه الباحث من معايير صالحة لتكون معايير جودة لخريجي أقسام اللغة العربية :

...

ملخص الورقة :

تثير هذه الورقة ، أو تطرح إشكالاً، هو : هل تنطبق على العلوم الإسلامية والعربية ذات المعايير التي...

تُعدّ تونس من البلدان العربية الأكثر حداثة. وبقدر ما كان هذا إيجابيا بقدر ما تسبب في العديد من المشاكل أهمها مشكلة مكانة الثنائي الجبّار، الدين واللغة، في المجتمع، ومشكلة التواصل بصفة أعمّ. وفي تقديرنا يمكن تشخيص المشكلة العامة إجمالا بالقول إن الحداثة سبقت الفكر والفكر السياسي لأنّه من جهة لم يتم تجديد التناول الديني في التربية وفي المجتمع.

كما أنّ الحداثة، من جهة أخرى، لم تكن لتتحول إلى نقمة لو لَم يتأزم العقل اللغوي للإنسان التونسي (والعربي) بالتوازي مع العقل الديني، ولو لَم تتأخر...

أما نحو الصنعة فهو ذلك النحو الذي يصطنع أمثلة لقواعد لا حياة فيها، ولا نبض في عروقها، كضرب زيدٌ عمراً، و كلّمَ سعيد بشراً .
و أما نحو الطبع فهو الذي يمثّل بالشواهد، ويحتج بالنصوص القرآنية والشعرية والنثرية التي تنبض بالحياة.. وتشع فصاحة وبياناً.

إن أمثلة:( ضرب زيد عمرا، وكلم سعيد بشرا ) هي التي جعلت الشاعر يقول:

لستُ للنحو جئتكم         لا ولا فـيـه أرغبُ
أنـا مـا لي ولامرئٍ         أبـد الدهر يضربُ
...

المركز الجامعي / الطارف - الجزائر

ملخص:

ابن خلدون واحد من المفكرين المسلمين الذين ساهموا في توجيه منهج التفكير العلمي في مجالات عديدة ، آثرنا في هذا المقال أن نبين كيفية محاولة ابن خلدون إصلاح التعليم مستفيداً ،أولاً من تجربته في ميدان التعليم الذي مارسه بتونس وبالقاهرة بعد رحيله إلى مصر ، وثانياً من رحلاته التي اطلع من خلالها على طرق التعليم في مختلف الأمصار التي وصلها من المغرب إلى المشرق وحتى...

 

تطوير المقرّر ركيزة أساسية لتطوير المناهج
بسام بياعة، كلية الزراعة، جامعة حلب

ملخص: بياعة بسام. 2007. تطوير المقرّر ركيزة أساسية...

إن اكتساب اللغات و استخدامها في الحياة اليومية استخداما صحيحا بكل ما تتضمنه من مهارات لغوية متنوعة كالاستماع و الكلام و القراءة و الكتابة إنما هو الهدف الأساسي من تعليم و تعلم أي لغة من اللغات البشرية .

إن العمل على زيادة فعاليات تعليم وتعلم اللغات لغير الناطقين بها يتم بأساليب عديدة منها:

* الأساليب التعليمية المباشرة .
* الأساليب غير المباشرة .

وباستخدام وسائل تعليمية مختلفة ومتنوعة مثل :

* الوسائل السمعية ....

مقدمة
عندما جاء الإسلام أعلن منذ البداية عالَميَّتَه، وأنه لا يفرق بين الناس بسبب الجنس أو اللغة أو اللون أو الوطن، وأعلن الرسول الكريم أنه (لا فضل لعربيٍّ على أعجميٍّ إلا بالتقوى). ووجد الإسلام أن من بين العرب من يتكلَّم لساناً غير العربيَّة، فكان هنالك من يتكلم اللسان العبرانيَّ، وكانت أطراف الجزيرة العربية تتكلم لغاتٍ خلاف العربية. فكان اللسان الحبشيّ سائداً في اليمن، وكانت في اليمن، العربية الجنوبية، التي قال عنها عمرو بن العلاء البصري...