معاهد و مراكز تعليمية

×

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).
  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).

بهدف الوقوف على تجربة الفاعل من المؤسسات التعليمية والاستفادة من برامجها العلمية، آثرت إلقاء الضوء على تجربة معهد اللغات بدولة قطر .

أنشئ معهد اللغات بموجب القرار  الوزاري رقم (9) لسنة 1392هـ الموافق 1972م ، بناءً على موافقة مجلس الوزراء بتاريخ 29/3/1972م ، ولقد اعتبر هذا المعهد من مؤسسات وزارة التربية والتعليم ويخضع للقوانين واللوائح المنظمة لمؤسسات الوزارة.

الأهداف العامة لمعهد اللغات:
يستهدف معهد اللغات غاية تربوية قوامها رفع مستوى موظفي الوزارات...

أنشأ الاتحاد العالمي للمدارس العربية الإسلامية الدولية بالاتفاق مع وزارة التربية والتوجيه في السودان ( مركز الدراسات التكميلية ) للتعليم في عام 1398هـ / 1978م ، ثمّ صار فيما بعد ( معهد الدراسات التكميلية المفتوحة ) لنشر الثقافة الإسلامية واللغة العربية ، وجاءت أهدافه على النحو التالي :

* تدريب معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية .
* مساعدة الطلاب المسلمين الذين يعيشون في مناطق لا تتحدث العربية كلغةٍ أُمّ لإكمال دراستهم والجلوس...

لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جهودٌ جليّةٌ في نشر العربية بين غير العرب من خلال عدة معاهد أنشأتها لأداء هذه المهمّة ، والمعاهد الخارجية التي أُنشئت في بلادٍ غير عربيّة أربعة معاهد سنعرض تعريفاً مختصراً بكلّ واحدٍ منها :

*
معهد العلوم الإسلامية والعربية في جاكرتا - إندونيسيا
*
المعهد الإسلامي في جيبوتي
*
المعهد العربي الإسلامي في طوكيو - اليابان
*
معهد العلوم الإسلامية والعربية في واشنطن - أمريكا...

يعدّ معهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها أحد المعاهد التعليمية التابعة لجامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية ، تأسس المعهد عام 1395هـ الموافق 1975م عندما كان جزءاً من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وفي عام 1399هـ صدر الأمر السامي الكريم من قبل الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين حالياً – أطال الله في عمره - بتحويله إلى معهد بعماده مستقلة إن الهدف الرئيسي للمعهد هو تعليم أبناء المسلمين اللغة...

إنشاء المعهد وأهدافه :
في 25 جمادى الآخرة لعام 1394هـ صدر المرسوم الملكي بإنشاء معهد لتعليم اللغة العربية لغير العرب بجامعة الرياض ( جامعة الملك سعود ) ، وفي عام 1395هـ تم تغيير اسم المعهد إلى: معهد اللغة العربية. وتهدف تلك المنشأة الأكاديمية إلى تحقيق الأغراض التالية :
أ- تعليم اللُّغة العربية لغير الناطقين بها وتزويدهم بالثقافة الإسلامية بحيث يتمكن المتخرج من الالتحاق بجامعة عربية .
ب- إعداد المعلمين لتدريس اللغة العربية لغير...