مشروعات معجمية

×

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).
  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).

كتب - سميح الكايد :

أطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أمس مبادرة مشروع "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية"، في خطوة هي الأولى من نوعها في المنطقة، تحت إشراف كل من مدير المركز الدكتور عزمي بشارة والدكتور رمزي بعلبكي ومجموعة من الأكاديميين والمهتمين باللغة العربية وتاريخها وهويتها.

وقال د. بشارة، في كلمة افتتح بها ملتقى القائمين على هذا المشروع: إن الفكرة تمخضت خلال لقائه والدكتور رمزي بعلبكبي ود. رشيد بالحبيب ود. محمد العبيدي من جامعة قطر في إطار لجنة تحكيم موضوع "اللغة...

بعد جهد استمر عدة سنوات، صدر عن مجمع اللغة العربية الأردني " معجم ألفاظ الحياة العامة في الأردن" الذي يشكل نواة وقاعدة يبنى عليها المعجم العربي الموحد لألفاظ الحياة العامة. وقامت " مكتبة لبنان ناشرون " بطباعته وتوزيعه.

وقد جاء هذا المعجم ليسد نقصاً في المعاجم العربية، فالمعجميون التراثيون في معجماتهم الرائدة منذ معجم العين للخليل بن أحمد ( المتوفى سنة 170 هـ )، مروراً بمعجم لسان العرب لابن منظور (المتوفى سنة 710) ، اتجهوا إلى العزوف عن إدراج ألفاظ الحياة العامة، لما تفرضه ظروف العيش...

- "الاقتصادية" من القاهرة - 22/08/1427هـ
أكد فاروق شوشة الأمين العام لمجمع اللغة العربية، أن المجمع بصدد إصدار معجم اللغة الإعلامية، أشرفت عليه لجنة مكلفة بإعداده ضمت أساتذة من كليات الإعلام، وسيجري بحثه خلال اجتماع المجمع في آذار (مارس) المقبل، بجانب بحث مستقبل اللغة العربية في ظل العولمة وصراع اللغات والحضارات، وكذلك ما قامت به المجامع في مصر وسورية والسودان والعراق في النهوض باللغة العربية.
وأوضح شوشة أن معجم اللغة الإعلامية، سيلقى...

إعداد أول معجم لغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتلميذاتها على مستوى المملكة :

يُعدّ هذا المشروع الوطني الكبير أول مشروع علميّ شامل على مستوى المملكة يسعى إلى حصر الرصيد اللغوي للطلاب والطالبات في المدارس الابتدائية بمختلف مناطق المملكة ، وهو مشروع مدعوم من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ؛ إدراكاً منها لأهميّته في تحقيق السموّ بلغة أولئك الأطفال والتقريب فيما بينهم، كما أنه يأتي استجابة لرغبة ملحّة من وزارة التربية والتعليم ....