دراسات و تعريفات

×

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).
  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).

 

 تحاول هذه المقالة المرور بالجسر الذي خطته بنت الشاطئ بين الحياة والموت ، وهو جسر لا يمكن أن نعبره دون أن نستحضر شخص أمين الخولي أستاذها وزوجها المقرب إلى نفسها وروحها حسبما يستشعر أي قارئ للسيرة الذاتية لعائشة عبد الرحمن والتي جاءت بعنوان "على الجسر بين الحياة والموت" ، إذ يمكن عدها سيرة وفاء وحب قبل أن نعدها سيرة تسجيلية لأهم محطات حياة كاتبتها.

  فهذه السيرة مع صغر حجمها ، إلا انها بدت موشحة بعاطفة حزن وحيرة تأسر القارئ وتجعله يتعايش معها وكأنه يحياها ، أو يتمنى أن يحياها...

أن يعرض المرء لكتاب مضى على تأليفه أكثر من خمسين عاما قد يبدو ترفًا فكريًا لايغني ولا يسمن من جوع ، إلا أنك عندما تكون في حضرة ناصر الدين الأسد فإن الأمر يختلف تمامًا ، إذ يصبح الحاضر رهن الماضي،  ولا حاضر دون هذا الماضي الذي لا زلنا نفتقد تكرار نماذجه في أيامنا .

إذ قليلة هي الأبحاث الرصينة التي تغنيك في قراءتها عن غيرها وتأسرك بسحرها ، وأكاد أجزم أن ما خطه الباحث في موضوع القيان والغناء يستحق التوقف والتمهل والتسجيل.

ولعل أول ما حملني على قراءة هذا البحث هو عنوانه الذي يجمع...

دراسة قصة ( الأرض يا سلمى ) لمحمد عبد الولي([1])

مضت – سلمى – مسرعة لتفتح السواقي في الأرض القريبة من الدار بعد أن بدأت السحب تتجمع في السماء، وحين عادت إلى الدار كانت أبواب السماء قد تفتحت وانسكب المطر، يروي عطش الأرض.

لم يكن لدى سلمى عمل تؤديه في ذلك العصر، فالسماء تمطر وجميع من في المنزل يغطون في نوم عميق. فلم تجد إلا أن تخلو إلى نفسها في غفرتها وأن تتمدد على سريرها مولية وجهها الصغير شطر النافذة المفتوحة على...

 قراءة فى رواية(بغل المجلى )لعبد الجواد خفاجى

 

...

أصدر القاص الدكتور عبد الله باقازي ثلاث مجموعات قصصية، هي: "الموت والابتسام" (1984م)، و"القمر والتشريح" (1986م)، و"الخوف والنهر" (1989م)، وقد كان في مجموعاته السابقة يقترب مما يمكن أن نسميه "الواقعية الشاعرية"، فمع ميله إلى تناول شخوص بيئته، ومشاكل اجتماعية محددة إلا أنه كان يُحاول أن يُقدِّم ذلك من خلال رؤية شاعرية، ترتفع بالواقع إلى درجة الترميز لتمنحه قدرة على التأثير العام، الذي يتجاوز إطار البيئة والناس والهموم.

وقد أصدر مؤخراً مجموعته...

1-من هموم الذات إلى هموم الجماعةديوان "وقفات على الماء" (1412هـ-1991م) هو الديوان الثالث للشاعر السعودي الشاب إبراهيم صعابي الذي أصدر من قبل ديوانين هما: "حبيبتي والبحر" وزورق في القلب".

وفي هذا الديوان يمتزج الهم العام بالبوح الخاص، فلا تعرف هل كانت المحبوبة التي غنّى لها أنثى بعينها أم كانت الوطن؟

يقول في قصيدة "بوح من القلب":

ألهـمي أصْغريَّ سحْرَ المعاني واستريحي على جبينِ الزمانِ
...

القاص حسن النعمي أحد كتاب القصة السعودية الجدد، صدرت له ثلاث مجموعات قصصبة، هي: "زمن العشق الصاخب" ( 1984م)، و"آخر ما جاء في التأويل القروي" ( 1987م)، و"حدَّث كثيبٌ قال" (1999م)، وقد نشر عدداً من القصص القصيرة في الصحافة السعودية المحلية، وهو أحد المشرفين على دورية "الراوي" التي تختص بالإبداع القصصي في الخليج، ويُصدرها النادي الأدبي بجدة.

وسبق أن توقَّفتُ قي قراءة نقدية عند قصة له بعنوان "هوامش في سيرة ليلى"...

1-رؤية متأملة

عبد الله بن صالح الوشمي أحد الأصوات السعودية الشعرية الشابة، وقد أصدر مؤخراً ديوانه الأول «البحر والمرأة العاصفة» الذي يكشف عن طاقة شعرية متميزة، متوهجة بالعطاء.

في هذا الديوان يمتزج الهم العام بالهم الخاص فلا تدري إن كان الشاعر يتحدث عن نفسه، أم عن الإنسان المسلم والعربي الحالم بالعيش كريماً في عالم تتقاسمه الذؤبان، فلا يظفر إلا بالخسران:

...

(1)

حاولت الرواية العربية أن تلمس قضية الصراع الحضاري بين الشرق والغرب، ومن خلال هذا تناقش الآخر في الرواية، من خلال تصوير الشخصية العربية ـ حينما تغترب، أو تذهب للغرب لكي تتعلّم ـ مصطدمة مع الآخر الغربي، ومحاولة ـ كل على طريقتها ـ أن تُرينا التأثُّر والتأثير الذي يُمكن أن نراه نحن من خلال النص السردي.

ومن هذه الروايات "عصفور من الشرق" لتوفيق الحكيم، و"قنديل أم...

"بوحُ الخاطر" هو الديوان الأول للشاعر السعودي الدكتور أحمد بن عبد الله السالم، وهو أستاذ مشارك للنحو والصرف في كلية اللغة العربية بالرياض. وقد تصدَّرت الديوان مقدمة للأديب الشاعر الأستاذ الدكتور محمد بن سعد بن حسين أستاذ الدراسات العليا بالكلية نفسها، قال فيها "يُمكننا القول بأن هذا الديوان من خير ما صدر في هذه الفترة من دواوين شعرية"

[مقدمة ديوان "بوح الخاطر" للدكتور أحمد السالم، مرامر للطباعة الألكترونية،...