التصحيح اللغوي

×

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).
  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).

تقديم :
إن الدارس لـ " قاموس رد العامي إلى الفصيح " يجد مادة غزيرة وبحرا لا يُرى ساحله كيف لا وهو قد حوى أكثر من ألف وأربع مئة مادة لغوية ( 1459 مادة ) يمكن دراستها من عدة جوانب ، إذ إنه يمكن دراسة كل مادة من الناحية اللفظية والتغييرات التي طرأت عليها ، ومن الناحية الدلالية كذلك وتتبع نشأتها وأين انتشرت من بلدان العرب ، وغير ذلك من الجوانب التي يمكن للدارس أن يخوض غمارها ، وهذا لعمري عمل كبير يحتاج إلى وقت طويل وتفرغ وصفاء ذهن وانقطاع إليه ، وما أقدمه هنا إنما هو عمل...

عالج الأستاذ محمد العدناني في كتابه "معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة" الصادر عن مكتبة لبنان في باب الراء مادة رقم 769 المعنونة بالإرفاق والمرفقات، ص265 و266- قضية اكتساب صيغة (أرفق) معنى المصاحبة فقال:
ويخطئون من يقول: الرسوم مرفقة بكتابي هذا؛ لأن الفعل أرفقه بمعنى (لانَ له وحسن صنيعه) كما تقول المعجمات، ولا يعني صاحَبَه أو رافقَه.

ولكن جاء في الجزء الثاني من المجلد الحادي والخمسين من مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق ربيع الآخر 1396 هـ نيسان إبريل 1976م – ما يأتي:
"كان مجلس...

جاء فى مقدمة ابن خلدون فى حديثه عن علم النحو قوله :  (( اعلم أن اللغة فى المتعارفِ هي عبارة المتكلم عن مقصوده ، وتلك العبارة فعل لساني ، فلابد أن تصير ملكةً متقررة فى العضو الفاعل لها وهو اللسان))([1]) ، ثمّ يصف هذه الملكة بقوله : ((وكانت الملكة الحاصلة للعرب من ذلك أحسن الملكات ، وأوضحها إبانةً عن المقاصد ، لدلالة غير الكلمات فيها ، على كثير من المعاني))(...

لحْن القول بين اللغة والسياسة - د . عبد السلام حامد (*)

المشهور في مجال الدرس اللغوي قديماً وحديثاً  عن "اللحن" أنه يتصل بقضية الصواب والخطأ في اللغة و"قل لا تقل" ، وإن كان مصطلح "الخطأ" صار هو السائد بدلاً منه . وهذا معناه أن "اللحن" يطلق على الخطأ في الإعراب وبنية الكلمات واستعمال معاني الكلمات المفردة ، أي الصرف والنحو واللغة بصفة عامة .

ومن الأمثلة القديمة المأثورة في هذا " أن عمر ـ...

ما أكثر ما قرع أسماعنا تنبيه صارم يردد دوما في محاضرات اللغة العربية, حتى إن نص هذا التنبيه يبدو مألوفا للغاية : " أخطأت أيها الطالب, لا تقل : أموي - بفتح الهمزة - بل قل: أموي - بالضم - لأنها نسبة إلى ( أُمَيّة) المضمومة الهمزة..." , ويقترن هذا التنبيه عادة بحكاية طريفة عن أستاذ مصري فاضل, اختبر طالباً عنده, فلما نطق الطالب لفظة (أموي) بفتح الهمزة, رسبه هذا الأستاذ من فوره في تلك المادة . أحبّ أن أتقدم بعزائي الصادق إلى ذلك الطالب التعس, لأنه - إن...

يعتقد الباحث أن جلال الدين السيوطي لا يملك موقفاً من الأغلاط اللغوية، على الرغم من أن مؤلفاته (1) تُنبئ بعكس ذلك، وتشير إلى اهتمامه بهذا الحقل الذي شغل سابقيه (2) ذلك أن ثبت مؤلفات السيوطي يضم مخطوطة (3) في ثمان وعشرين ورقة، عنوانها "غلطات العوامّ"، تدل دلالة مباشرة على اهتمام السيوطي بموضوع الأغلاط اللغوية. ولكن هذه المخطوطة لم تحقق لأن المعنيين بكتب اللحن أيقنوا (4) بعد فحصها من أنها كتاب "تقويم اللسان" لابن الجوزي المتوفى سنة 597ه‍، وأنه ليس...