بحوث صوتية

×

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).
  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).

وجاء بعد ذلك علماء العرب المسلمون ، فخطوا خطوات واسعة في مجال الدراسات الصوتية ، وشهد لهم بذلك بعض الدراسين الغربيين حتى قال بعضهم من أمثال برغشتراسر ( مستشرق ألماني ) في كتابه التطور النحوي للغة العربية : ( لم يسبق الأورببيين في هذا العلم إلا قومان العرب والهنود ) ، وقول العالم الانجليزي فيرث : ( إن علم الأصوات قد نما وشب في خدمة لغتين مقدستين هما السنسكريتية والعربية ) ، ومع أن علم الأصوات لم يعرف بهذا الاسم عند العرب إلا في مرحلة...

يقسم المورفيم في اللغة العربية إلى أقسام ثلاثة هي :

الأول: المورفيم الحرّ:

وهو عبارة عن وحدة صرفية مستقلة أو تركيب ، ويطلق عليها بعض اللغويين المحدثين ( الوحدات الصرفية التتابعية )، وهذه الوحدات تتمثل في اللغة العربية على النحو...

1-1- تمهيد : يهدف هذا المقال، إلى توظيف المقاربة التطريزية، وطرح المشاكل الصرافية التي ترتبط بالأسماء الملحقة بالرباعي. وعلى هذا الأساس، فإن تحليلنا سيندرج في إطا ر الصواتة مستقلة القطع (Autosegmental Phonology)، التي طورها ماكارتي (1979) و (1981) في أعماله الأُولَى ولوفنشطام وكاي (1985)، وهي نظرية صواتية حديثة تعكس نمطا تحليليا جديدا، يوظف في مقاربة العلاقات الأفقية والعمودية بين الوحدات الصواتية المكونة للكلمة السامية عامة والعربية خاصة.

 1-2- المقاربة التطريزية...

مقدمة البحث:
إن الضـاد والظاء من الأحـرف التي يكـثر استعمالها في لغة العـرب بل أشار بعـض عـلماء اللغة والأداء إلى أن الظاء المعجمة للعـرب خاصـة . وتغنى أبو الطيب المتنبي في بيت له بانفـراد العـرب بنطق الضـاد . وكان العـرب الأوائل يفـرقـون بينهما دون القياس لأنهم في عـهد السليقـة أو عـلى قـرب منها .
وحينما انتقـل العـرب من جـزيرتهم وامتزجـوا بغـيرهم حـدث خـلط بين الضـاد والظـاء .
وقـد كان من العـرب من يؤثـر الظاء في نطقـه ، ولا يزال هذا إلى اليوم في جهات من...

ترتيب الأصوات عند الخليل بن أحمد الفراهيدي ، و ذلك حسب ما ورد في معجم العين:

1- العين :

صوت حلقي  ،  استمراري  ،  مجهور  ، مرقق

2- الحاء :

صوت حلقي  ،  استمراري  ،  مهموس  ، مرقق

3- الهاء :

صوت حنجري حلقي  ،  استمراري  ،  مهموس  ،  مرقق

 

4- الهمزة :...

أهمية النبر في الدراسة الصوتية و اللغوية

1- التفريق بين الصيغ أو المعاني بحيث لا يفهم المراد إلا بوجود النبر .

...

ويمكن تحديد الفونيم من خلال استخدام ما يعرف بـــ ( الثنائيات الدنيا ) و تعرف بأنها كلمتان متشابهتان في الأصوات و ترتيبهما باستثناء صوت واحد فقط ، ومن هنا نقول : إن الخاصية الأساسية للفونيم هي تغيير المعنى ، لذلك يعرف الفونيم بأنه وحدة صوتية مميزة ، أي أنه يميز الكلمات عن بعضها بعضا من حيث اللفظ  و المعنى .

...

يُعد صوت القاف من الأصوات التي عانت كثيرًا من التغييرات التاريخية(1)، في اللغة العربية فإن مقارنة اللغات السامية، تدل على أنه صوت شديد مهموس، ينطق برفع مؤخرة اللسان، وإلصاقها باللهاة، لكي ينحبس الهواء عند نقطة هذا الالتصاق،   ثم يزول هذا السد فجأة، مع عدم حدوث اهتزازات في الأوتار الصوتية، ففي العبرية مثلا: قُول Kōl  ، وفي الآرامية: قالا kàlà ، وفي الحبشية: قَالْ  kāl، بمعنى: "صوت"؛ في الجميع، وهو يقابل في العربية: "قَوْل"، وفي الآشورية: قُولُ kulu  بمعنى "صراخ"(2)....

إن اللغة عامة أعظمُ عملية حضارية على الإطلاق ومتكلم لغة ما، هو في واقع الأمر، مفكر فيها. كل لغة بشرية عادية عبارة عن نظام صوتي معين وهي أداة متعددة الأغراض والمهامّ، من أهمها التعبير عن الفكر والوجدان والتواصل مع الآخر بغية التأثير عليه والتأثر به، إنها هوية الناطقين بها ولبّ كيانهم. أضيفت الصفة "عادية" لأن هناك لغات بشرية معينة بدون أصوات، مثل لغات الإشارة عند الصم والبكم. وهناك أيضا شرائح بشرية معينة تستعمل الإشارة فيما بينها منها بعض الهنود الحمر في أمريكا الشمالية، هم السكان الأصليون...

إن اللغة ظاهرة صوتية تختلف اختلافاً كلياً عن سائر الرموز الأخرى غير اللغوية، ومن ثم فإن دراستها دراسة علمية تستوجب البدء بالأصوات بوصفها وحدات مميزة تنتج عنها آلاف الكلمات ذات الدلالات المختلفة.‏

وتجدر الإشارة إلى أن ما نود الحديث عنه في هذا السياق هو القيمة الدلالية للصوت أي الفونيم)، على أساس أن الفونيمات تلعب دوراً فعالاً في تحديد دلالات الكلمات.(1)‏

والفونيم كما يعرفه بعض اللغويين هو صوت نموذجي يحاول المتكلم تقليده. كما يعرفه...