بحوث نحوية

×

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).
  • Deprecated function: Function create_function() is deprecated in require_once() (line 591 of /home/voiceofa/public_html/includes/cache.inc).

 اقتضت هذه المحاولة ترجمة المعطيات النحوية إلى بنية منطقية بسيطة تقوم على أربعة أركان يمكن صياغتها رمزيا على الشكل الآتي:

...

الناظر في أول كتاب نحوي عربي وصل إلينا تروعه صورة الكمال التي برز بها ، وكمال التبويب الذي ظهر به ، وتناسق الصورة التي خرج عليها ؛ إذ شمل جميع أبواب الصرف والنحو ، وشيئا من أصول اللغة ، ومعانيها ، ولم يشذّ عنه إلا مسائل مفرقة وجد فيها المتأخر ضالته ، وقال فيها مقالته ، ووجد بها متنفّسا يتنفس منه ، وإلا شرح متنه ، وإيضاح مبهمه، وتفصيل...

المقدمة:

          يعد علم النحو من أقدم العلوم وأجلها عند العلماء العرب المسلمين. ولقد ارتبط ارتباطاً واضحاً ووثيقاً بالعلوم الأخرى التي تدور حول القرآن الكريم، والعناية به وبتفسيره، والكشف عن أسراره، كالفقه والتفسير على نحو خاص. وعلى هذا...

 كان النحوي العربي لا يهتمُّ بصِحَّة الرواية، وإنما يهتمّ بصِحَّة الاحتجاج بعربيَّة مَن سُمِع منه النصّ، وإنْ كان منتحِلًا، أو ناحِلًا، أو ربما مجنونًا. ...

(محاضرة ألقيت في الموسم الثقافي لكلية اللغة العربية في 20 /6/ 1432 هـ)

سؤال أستهلّ به كلمتي : أ إتقان اللغة أو معرفتها يتمثَّل حين نتخاطب، بقولنا : يا أبا محمّد، يا أبا أسامة، يا أبا صالح، أم يتمثّل بشيءٍ آخر، هو أكبر...

محاضرة ألقيت في موسم نشاط كلية اللغة العربية/جامعة أم القرى مساء الثلاثاء الموافق 11 /1/1433هـ

سياق المحاضرة بدء حوار، وإثارة من أجل تحقيق مصلحة لدرس العربية، الذي ارتبطت به حياتنا ومصالحنا، كما ارتبطت به حياة من نعول، وهذا السياق في إطار مجتمعٍ يستبطن شيئًا غير قليل من الغيرة على العربية ودرسها، وأنا على ثقةٍ أنّ لدى كلِّ واحدٍ منكم ما هو خير مما أقول، وأفضل ممّا أطرح، ولا يعدو ما أذكره وجهة نظر هي أقرب للخواطر, ولا ترقى لتكون نظريّة، ولا تحمل نتيجة نهائيّة، بل هي مطارحة فكرية...

 ويتنوَّع عنصـر الفصل إلى أنواع ، أشهرها : القَسَـم ، والظرف ، والجارُّ والمجرور ، والنداء ( وإن لم يعتدّ به ابن جنِّي فاصلاً ؛ لكثرته في الكلام ) . 
والعنصران اللذان يقع الفصل بينهما قد يكونان اسمين ( كالفاعل والمفعول ) ، أو فعل ومطلوبه ( كالفعل والفاعل ) ، أو حـرف وما دخل عليه ( كحرف العطف والمعطوف ) ، ولهذا التنوُّع تفرَّق حديث النحاة عن ظاهرة الفصل في أبواب النحو بحسب هذه العناصر . 
...

1- أن تكون العلاقة بين العنصرين علاقة المحكوم عليه بالحكم ، فمقتضى الأصل أن يتقدَّم المحكوم عليه ويتأخَّر الحكم ، كتقدُّم المبتدإ على الخبر .

2- أن تكون العلاقة بينهما علاقة العامل بالمعمول ، فمقتضى الأصل أن يتقدَّم العامل ويتأخَّر المعمول ، كتقدُّم الفعل على المفعول .

3- أن تكون العلاقة بينهما علاقة المقدِّمة بالنتيجة ، فمقتضى الأصل أن تتقدَّم المقدِّمة وتتأخَّر النتيجة ، كتقدُّم فعل الشرط على جواب الشرط .

4- أن تكون العلاقة بينهما علاقة الكلِّ بالجزء المقتطَع منه ،...

هذه مشاركة من الكاتبة في تقديم تلخيص مفيد من أحد الكتب التعليمية، وهو يتناول إحدى مسائل اللغة المهمّة :
 
الباب الرابع : الألف اللينة

من كتاب ( المرجع في الكتابة العربية ) / تأليف : رياض جنزرلي , ومحمد حامد سليمان / إصدار : جامعة أم القرى / معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها / وحدة البحوث والمناهج .

ويتبع الكتاب طريقة عرض الموضوعات من خلال...

1 - أقسام العدد أربعة:

     مفرد  ، مركب ، عِقد ، ومعطوف .

فالعدد المفرد : يشمل الواحد ، والعشرة ، وما بينهما . ويلحق به ، لفظتا مئة وألف . ولو اتصلت علامة تثنية أو جمع كمئتين ، وألفين ومئات وألوف .

العدد المركب : وهو ما تركب تركيباً مزجياً من عددين لا فاصل بينهما . وينحصر العدد المركب في...