الرئيسية | النادي اللغوي
 

صفحة شبكة صوت العربية في فيسبوكtwitterقناة شبكة صوت العربية في يوتيوبشبكة صوت العربية في موقع فليكر

النادي اللغوي
لسانيات النص في ضوء نظرية النحو الوظيفي الخطابي* - أ. د. عزالدين البوشيخي طباعة إرسال إلى صديق
تصنيفات: بحوث لغوية
تقييم المستخدمين: / 25
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الأربعاء, 22 يونيو 2011 18:03

بحثٌ قُدّم في مؤتمر " لسانيات النص وتحليل الخطاب " 22-24 مارس 2010 ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة ابن زهر، أكادير.

الملخص:

تقوم لسانيات النص على فكرة التمييز بين الجملة والنص. وتستند في الاستدلال لصالح هذا التمييز إلى أن بنية النص مغايرة لبنية الجملة، وإلى أن زمرة من الظواهر اللغوية ذات طبيعة نصية يقتضي وصفها وتفسيرها قيام لسانيات النص.

وتقوى نفوذ لسانيات النص بظهور نظرية النحو الوظيفي (ديك 1997أ وديك 1997ب) التي شككت في جدوى التعامل مع جمل مجردة مستقلة عن سياق استعمالها، وتعاملت مع الجمل اللغوية باعتبارها وحدات تواصلية، ونزعت إلى إثبات وجوه من التناظر والتماثل بين الجملة وبين النص، وانتهت إلى الإعلان عن نفسها "نحو خطاب".

وتعد نظرية النحو الوظيفي الخطابي (هنخفلد ومكنزي 2008) تعبيرا قويا عن هذا التوجه؛ حيث أصبح "الفعل الخطابي" هو المعطى الأساس الذي يشمل كل تجليات التعبير اللغوي: كلمة أو مركبا اسميا أو جملة أو نصا أو غير ذلك.

نروم في هذا البحث إعادة النظر في ثنائية لسانيات الجملة ولسانيات النص واقتضاءاتها في ضوء ما استجد بظهور نظرية النحو الوظيفي الخطابي.

1 ـ أسس قيام لسانيات الجملة في النظرية التوليدية

ليست اللغة ـ حسب تشومسكي ـ إلا ظاهرة عارضة، ولكنها مع ذلك ذات أهمية قصوى؛ فهي وسيلتنا إلى معرفة كنه الملكة اللغوية: معرفة بنيتها ومكوناتها وطريقة عملها. واللغة تماثل في الأهمية الأشعة الصادرة عن الشمس بالنسبة إلى علماء الفيزياء النووية؛ فبواسطتها يكتشفون كنه الشمس: بنيتها ومكوناتها وطريقة عملها. ذلك لأن الأشعة التي تصدر عن الشمس تحمل مكونات مصدرها ومعلومات ضافية عنه؛ كما أن اللغة التي تصدر عن الملكة اللغوية تحمل مكونات مصدرها ومعلومات ضافية عنه. إلا أن الأشعة واللغة إذ يصدران عن مصدريهما فإنهما معرضين لأن تعلق بهما آثار خارجية عنهما ليست من صميم مكوناتهما. وعلى الفيزيائي واللساني أن ينتبها إلى تلك الآثار الخارجية ويبعداها عن الأشعة واللغة أثناء تحليلهما ودراستهما. ودون ذلك يُخشى أن يدرس الفيزيائي عناصر علقت بالأشعة ويحسبها منها فينعكس ذلك على فهم الشمس، كما يُخشى أن يدرس اللساني عناصر علقت باللغة ويحسبها منها فينعكس ذلك على فهم الملكة اللغوية.

واحترازا من الوقوع في مثل هذا الزلل، حصر تشومسكي اللغة في جمل مجردة بمعنيين: مجردة عن الاستعمال وملابساته، ومجردة عن كل العوامل الخارجية التي تؤثر فيها، نفسية أو اجتماعية أو غيرهما. وأصبحت دراسة الجمل المجردة هي السبيل إلى معرفة الملكة اللغوية. ولأن تجريد الجمل اللغوية نزع عنها كل ما يتعلق باستعمالها، وحصر مظاهرها في المظاهر التركيبية والدلالية والصواتية، فإن الملكة اللغوية لا يمكن أن تتضمن أكثر مما يدل عليه نِتاجها، ولا أن يتسع مجالها أكثر من مجال الجمل اللغوية المجردة. ولذلك حُصرت الملكة اللغوية في القدرة النحوية على وجه التحديد. وعلى هذا الأساس، أقام تشومسكي لسانيات الجملة، وسلك من أجل تقرير ذلك منهجا نبينه في الآتي:

حدد تشومسكي (:1965 13) موضوع النظرية اللسانية في «متكلم - مستمع مثالي، ينتمي إلى جماعة لغوية متجانسة تمام التجانس، ويعرف لغته معرفة جيدة، ولا يتأثر - حينما يمارس معرفته اللغوية في ظروف الإنجاز الفعلي - بقيود غير واردة نحويا كقصور الذاكرة والشرود وتحويل العناية أو الانتباه، وكالأخطاء (العفوية أو النوعية) ». ويقوم هذا التحديد على قرار منهجي يتمثل في اعتماد التجريد: اعتماده في صياغة فرضية متكلم - مستمع مثالي لا تتأثر معرفته اللغوية بظروف الإنجاز الفعلي، وفرضية جماعة لغوية متجانسة تمام التجانس، وفرضية الفصل بين المعرفة الباطنية وبين الاستعمال الفعلي لهذه المعرفة في ظروف واقعية، أو الفصل بين القدرة والإنجاز. وبما أن كل كلام معرض - في الواقع - لأن يتضمن منطلقات خاطئة وانحرافات عن القواعد وتحويلا للانتباه... فإن وقائع الإنجاز لا تعكس القدرة اللغوية إلا عن طريق التجريد أيضا. أما أن تدل مباشرة على القدرة اللغوية فأمر غير ممكن إطلاقا، كما يقر بذلك تشومسكي ( :196513).  ومع ذلك، فإن اللساني مطالب بأن يَنْفُذ من خلال وقائع الإنجاز إلى اكتشاف القواعد النحوية التحتية التي يمتلكها المتكلم - المستمع المثالي بإتقان ويستعملها في ظروف الإنجاز الفعلي.

ولا أحد يجادل في عدم تحقق مضمون الفرضيات السابقة واقعيا، إذ ليس هناك دليل تجريبي يمكن تقديمه لصالح وجود متكلم أو جماعة لغوية أو معرفة باطنية بالصفات المذكورة أعلاه. ولكن الجدال قائم على مشروعية اعتماد هذا الأسلوب في العمل العلمي وسلامته ومردود يته. والداعي - في نظر تشومسكي (1980ب:224) إلى تبني هذا الإفراط في التجريد هو الرغبة في اكتشاف مبادئ تفسيرية عميقة تبين كيفية قيام النحو بتوليد الجمل. وبذلك أصبحت قدرة المتكلم النحوية مدار البحث اللساني التوليدي. ورُهن أي تقدم في دراسة الإنجاز اللغوي بمدى الفهم الذي يمكن إحرازه في موضوع القدرة. واشتُرط في أي نموذج معقول للاستعمال اللغوي أن يتضمن النحو التوليدي باعتباره مكونا من مكوناته الأساس. وحُسم أمر الإنجاز (أو استعمال اللغة) بقرار جعل منه مصدرا غنيا بالمعلومات التي من شأنها أن تكشف عن طبيعة القدرة. ولكنه لا يمكن أن يشكل موضوع اللسانيات الحق « إذا أريد للسانيات أن تكون علما جادا » (تشومسكي 14:1965).

2 ـ اعتراضات على لسانيات الجملة:

لعل ديل هايمز هو أبرز المعترضين على لسانيات الجملة والمشككين في جدواها. وتكمن أطروحة هايمز (:1982 (12 في ضرورة توسيع مجال اللسانيات ليشمل مظاهر تداولية وخطابية ونصية. ولكن ذلك لا يمكن أن يتم - في نظره - بصورة معقولة طالما ظل موضوع التحليل هو اللغة خارج سياقها، وطالما ظل هدف التحليل هو تحديد الممكن نسقيا (نحويا) في لغة من اللغات، وطالما ظل التحليل منصبا على وظيفة واحدة من الوظائف الأساسية المدروج على تعيينها بالوظيفة الإحالية أو المعرفية، وطالما ظل النحو هو الإطار المرجعي الذي تدرس داخله اللغة.

وبعبارة، يقتضي توسيع مجال اللسانيات تجديد النظر على أسس نقدية في موضوع النظرية اللسانية وأسسها وأهدافها. وفيما يلي بيان ذلك(1).

2 - 1 - عن ثنائية القدرة والإنجاز:

من المؤكد أن الكيفية التي استعمل بها تشومسكي مصطلح القدرة جعلت منه مصطلحا مهيمنا. ولأن هذا المصطلح ارتبط - أول ما ارتبط - بالنحو فقط، فإن عناية معظم الباحثين لم تتجه إلى شيء آخر غير القدرة النحوية. وكان ذلك أمرا مُرادا. فقد عمد تشومسكي - في مرحلة أولى - إلى إقصاء التفكير في افتراض قدرة غير نحوية لتحقيق هدفين اثنين:

أ - ترسيخ فكرة إقامة فرق حقيقي بين نسق تحتي هو النحو وبين سلوك فعلي هو الإنجاز.

ب - وتأكيد أن القدرة النحوية هي وحدها الكفيلة بأن تشكل الأساس الضروري لدراسة استعمال اللغة أو إقامة نموذج الإنجاز (هايمز 1994: 80). وقد سلك من أجل ذلك طريقتين اثنتين على الأقل: تتمثل الأولى في استعمال مصطلح الإنجاز استعمالا ملتبسا. وتتمثل الثانية في الإيهام بأن اعتماد التجريد لا ينجم عنه إلا افتراض قدرة نحوية.

أما مفهوم الإنجاز فاستعمله تشومسكي (1965:  13 و14) تارة للدلالة على أنه سلوك يمكن ملاحظته، حيث عُدت وقائع الإنجاز منطلق تحديد نسق القواعد التحتية، وحيث حدد الإنجاز بأنه الاستعمال الفعلي للغة في ظروف واقعية. ومفاد ذلك أن الإنجاز فعلي والقدرة تحتية. واستعمله (تشومسكي :1965 30) تارة أخرى للدلالة على أنه عبارة عن قواعد تحتية تكمن خلف الوقائع، حيث عد بناء نموذج الإنجاز أمرا مرغوبا فيه (على غرار نموذج القدرة) يُتوقع منه تقديم تفسير لتلك الوقائع، وحيث تم الإقرار (تشومسكي 1965: 174 و175) بإمكان وجود "قواعد إنجاز" وُصفت بأنها "قواعد أسلوبية" بإمكانها أن تفسر ما لا تستطيع النظرية النحوية تفسيره.

يتبين من هذه الاستعمالات أن للإنجاز دلالتين على الأقل يمكن اختزالهما في التقابلين الآتيين:

أ - قدرة تحتية/ إنجاز فعلي.

ب - قدرة نحوية تحتية/ قواعد إنجاز تحتية.

ويقود هذا الالتباس إلى التساؤل عن المقصود بالإنجاز حقا. أهو معطيات السلوك الكلامي؟ أم كل ما يثوي خلف الكلام باستثناء النحو؟ أم كلاهما؟

كما يثار التساؤل عن مضمون قواعد الإنجاز الأسلوبية وعن مضمون الإقرار بأن استعمال اللغة تحكمه قواعد.

لقد تجنب تشومسكي -في مرحلة أولى- الحديث عن تخصيص قواعد الإنجاز الأسلوبية أو قواعد استعمال اللغة بمصطلح قدرة تحتية من نوع آخر، وذلك بهدف ترسيخ فكرة مفادها أن استعمال اللغة ليس إلا تحقيقا ناقصا لنسق تحتي. وبعد أن كُسب هذا الرهان، لم يجد تشومسكي بأسا من بحث العلاقة بين قواعد النحو وقواعد الاستعمال، ومن الاعتراف بوجود "قدرة تداولية" إلى جانب القدرة النحوية (هايمز 1973 :78 و79).

وأما اعتماد التجريد فلا يفسر في شيء اعتبار القدرة اللغوية موضوعا أساسيا جديرا بالدراسة، واعتبار كل ما يتعلق باستعمالها شأنا هامشيا. ذلك لأن الاقتصار على دراسة القدرة اللغوية (القدرة النحوية) ليس أمرا ناجما عن التزام التجريد، بل هو اختيار شخصي وحسب. إذ يمكن - ولا مانع من ذلك - اعتماد التجريد  في دراسة قدرة أشمل تكون القدرة النحوية مجرد مكون من مكوناتها، وليس مكونا أساسا جديرا -دون غيره- بأن يشكل موضوع النظرية اللسانية. ولكن تشومسكي تدرع بهما لإقصاء كل الأفكار المعارضة بتقديمها على أنها تنكر أهمية التجريد في تقدم المعرفة العلمية ولا تعمل وفق مقتضياته، ولسد الطريق أمام تصورات مغايرة لموضوع النظرية اللسانية ومنهج معالجته (هايمز1982: 132و133).

والخلاصة أن تشومسكي لم يُقَدم نظرية عن حقيقة القدرة والإنجاز، وإنما قدم عنهما فرضيات مصوغة بلغة مجازية: إنه يتحدث عن القدرة ويقصد النحو (بمعناه الضيق)، ويتحدث عن الإنجاز ويقصد تجلياته النفسية، بل حين يتحدث عن الاستعمال الخلاق للغة أو مناسبة القول للمقام يقصر تحليله على مستوى التركيب ويتحاشى تحليل السياق الاجتماعي (هايمز18 : 1973). كل ذلك يصور المتكلم حرا في أن يقول ما تمكنه اللغة من قوله غير مقيد بالمقام التواصلي، ولا معتمد على شيء في اختيار هذا القول دون غيره، حتى إن الظن ليذهب إلى اعتبار أن القدرة النحوية توازي -في منظور تشومسكي- عدم القدرة التواصلية (هايمز (139:1982.

2 -2 - عن اللغة والاستعمال:

لقد تنقلت اللسانيات عبر مراحل تطورها من العناية بالدراسة الصوتية والصرفية إلى العناية بالتركيب ثم بالدلالة. وفي كل مرحلة كانت تنكشف مظاهر جديدة تساهم إلى جانب المظاهر الأخرى في بنينة اللغة. وكان على اللسانيات أن تتابع تطورها في اتجاه بحث العلاقة بين بنية اللغة وبين مختلف استعمالاتها لا سيما أن جهودا سابقة - كجهود أعلام مدرسة براغ وفورث وبايك وغيرهم - كانت مهدت وساهمت في بحث هذا الموضوع (هايمز 1973: 19). ومع أن النظرية التوليدية - التي انحرفت عن هذا الاتجاه في البحث - هيمنت بقوة على ميدان اللسانيات إلا أنه سرعان ما أصبح يتضح لعدد متزايد من اللسانيين أن دراسة الجمل بمعزل عن سياقها الطبيعي وعن متكلميها اختيار منهجي استنفذت الحاجة منه، ولم يعد من اللائق العمل به، ذلك لأن عزل الجمل عن سياقها يثير شكوكا بخصوص واقعيتها من جهة، ويتجاهل دور السياق التواصلي في تحديد بنية هذه الجمل من جهة أخرى (هايمز1973 :13و19). فاللغة التي تصل إلى يد اللساني، وينصرف إليها بالوصف والتفسير ليست لغة بريئة من الاستعمال؛.إذ إن كل جملة موسومة بخصائص أسلوبية واجتماعية.

وعليه، فإن المعطيات المعتمدة - سواء أكانت ملفوظات أم أحكاما على هذه الملفوظات - لا يمكن أن تتخلص من التأثر بسياق ورودها. وإذا أردنا حقا - يقول هايمز (1974: 111و112) - بناء نظرية لغوية عامة، فيجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن اللغة وضعت كي تُستعمل، وهي منظمة بطريقة تيسر تأدية هذا الغرض، ولا يمكن عزلها عن الأهداف التي تُستعمل من أجلها.

وإذا كان من المسلم به أن هناك قواعد تركيبية تراقب بعض المظاهر الصوتية، وأن هناك قواعد دلالية تراقب -إلى حد- بعض المظاهر التركيبية، فإن هناك أيضا قواعد الاستعمال التي تراقب البنية اللغوية في مجملها؛ إذ لا يمكن-على سبيل المثال- أن ندرك العلاقة القائمة بين وسائل التواصل المختلفة إلا انطلاقا من مستوى ليس هو الصِّواتة أو التركيب أو الدلالة، إنه مستوى أفعال الكلام الذي يشمل الوسائل غير اللفظية مثل حركات الجسد .

وبناءا عليه، لم يعد من الوارد أن نعادل بين القدرة وبين النحو (بمعناه الضيق)، أو أن نفهم النظرية اللسانية على أنها نظرية نحوية فقط. وبصفة أدق، لم يعد مقبولا أن يظل مجال النظرية اللسانية محصورا في الجملة وأن يظل ما عاداها على الهامش.

3 ـ التحول إلى لسانيات الخطاب

3 ـ 1ـ النحو الوظيفي نحو خطابي

دافع سيمون ديك في كتابه الأول (ديك 1978) عن أن القدرة التواصلية وليس القدرة النحوية هي الجهاز الذهني الذي يمكن المخلوقات البشرية من التواصل بينها بواسطة العبارات اللغوية. ولأن الملكة التواصلية أشمل من الملكة النحوية بل تحتويها، فإن نِتاجها هو العبارات اللغوية المستعملة في مقامات تواصلية معينة، وليس الجمل المجردة.

ومن أجل فهم بنية هذه الملكة ومكوناتها وطريقة عملها، من الضروري دراسة العبارات اللغوية التي تصدر عن هذه الملكة، ويستعملها المتكلم بصورة واقعية. ولذلك، أعلن ديك (1978: 15) منذ البداية أن النحو الوظيفي لا يمكن أن ينحصر في وصف بنية الجمل اللغوية.

وإذا كان ديك قد ركز في كتابه الأول على العبارات اللغوية البسيطة وخصص الكتاب الثاني للعبارات اللغوية المعقدة (1989 و1997)، فإن ذلك لا يقوم دليلا على اعتبار النحو الوظيفي نحو جملة، وذلك استنادا إلى المعطيات الآتية:

أولاـ تتميز الأمثلة اللغوية التي يوردا ديك بميزتين على الأقل: تتمثل أولاهما في ارتباطها بمقامات تواصلية معينة تُجليها المظاهر التداولية المتعلقة بالقوة الإنجازية وبالوظيفتين التداوليتين المحور والبؤرة؛ حيث تضطلع القوة الإنجازية ببيان توجيه المتكلم لمضمون كلامه على سبيل الإخبار أو الاستفهام أو التعجب أو الإنكار أو الاستنكار أو الاستهزاء...، وحيث تضطلع الوظيفة التداولية المحور ببيان المعلومات التي يتقاسم كل من المتكلم والمخاطب معرفتها والواردة في العبارة اللغوية، وتضطلع الوظيفة التداولية البؤرة عموما ببيان المعلومات الجديدة التي يقدمها المتكلم لمخاطبه في مقام تواصلي معين.

وتتمثل ثانيتهما في إيراد أمثلة لغوية لها أرباض خارجية مثل:

1ـ  يا أحمد، هل ما زلت على نية السفر؟

2ـ  كتابك، قرأت نصفه.

3ـ  قابلت أخاك، الشاعر.

وهي الأمثلة التي تعكس التفاعل القائم بين المتكلم والمخاطب في مقام تواصلي معين، كالعبارة اللغوية (1) التي ينتجها المتكلم بمكون المنادى الذي يلفت انتباه المخاطب إلى المتكلم، وكالعبارة اللغوية (2) التي ينتجها المتكلم بمكون المبتدإ الذي يحدد مجال الخطاب قبل إنتاج ما يتعلق به، وذلك لشد انتباه المخاطب إلى موضوع الخطاب، وكالعبارة اللغوية (3) التي ينتجها المتكلم بمكون الذيل لإحداث تغيير في المعلومات التي قدمها المتكلم إلى مخاطبه، موضحا أو مصححا أو معدلا.

ويدل ذلك على أن المعطيات اللغوية التي ينشغل بها اللساني معطيات مستمدة من مقامات تواصلية تُستعمل فيها، ومرتبطة بالتفاعل الكلامي القائم بين المتكلم والمخاطب لحظة إنتاجها. ولذلك، فالقول إن النحو الوظيفي انتقل من كونه نحو جملة إلى نحو خطاب ليس قولا دقيقا؛ لأنه لم يكن يوما نحو جملة كما بينا.

ومن الدلائل الإضافية أن رصد الأدوار التي تقوم بها الوظائف التداولية المحور والبؤرة بخاصة في سيرورة الخطاب وتماسكه أدى بصورة طبيعية إلى الانشغال بنصوص سردية وحوارية وغيرها، كما دعا إلى ذلك ديك (1989) ومحصه مكنزي وكيزر (1990) وقام به المتوكل (1993). وأصبح واضحا أن مستعملي اللغة لا يتقيدون بإنتاج جمل لغوية في تفاعلهم الكلامي، وإنما ينتجون بنيات لغوية أكبر وأعقد، كما صرح بذلك ديك في الفصل الذي عقده للحديث عن نحو وظيفي للخطاب (ديك 1997ب).

واستمر اللسانيون في تطوير الأساس الخطابي للنحو الوظيفي، وسلكوا من أجل ذلك مسالك متعددة، منها:

ـ اقتراح ديك إسقاط بنية الجملة على النص (ديك 1997ب).

ـ وبحث أوجه التماثل بين الكلمة وبين المركب الاسمي وبين الجملة وبين النص (المتوكل 2005).

ـ واقتراح مكنزي النحو الوظيفي المتنامي (مكنزي 1998).

ـ واقتراح كرون النحو القالبي (كرون 1997).

ـ واقتراح المتوكل نحو الطبقات القالبي (المتوكل 2003).

وبغض النظر عن تفاصيل هذه الأعمال العلمية وقيمتها، فإن ما يعنينا تسجيله منها هنا أمران: يتمثل أولهما في تعريف الخطاب بأنه "كل ملفوظ أو مكتوب يشكل في حد ذاته وحدة تواصلية، كل ملفوظ أو مكتوب يؤدي غرضا تواصليا معينا في موقف تواصلي معين، بقطع النظر عن كونه نصا أو جملة أو مركبا أو كلمة مفردة"، ويتمثل ثانيهما في اعتبار "جميع أقسام الخطاب، من الكلمة إلى النص، تؤول إلى بنية واحدة هي البنية الخطابية النموذج" (المتوكل 2003: 100ـ102).

وبذلك أصبح الخطاب أيا كان تحققه هو المعطى الأساس الذي يشكل مجال عمل اللساني الوظيفي، وانصب الاهتمام على إيجاد الإواليات التي تسمح بالتمثيل لكل أشكال الخطاب من الكلمة إلى النص داخل النحو، وكيفية إدماج هذا النحو بصورة طبيعية في نموذج مستعملي اللغات الطبيعية. وكان ظهور النحو الوظيفي الخطابي استجابة لهذه التطلعات.

3ـ2ـ تجليات النحو الوظيفي الخطابي:

لقد اعتمد تشومسكي الجمل المجردة معطياته الأساس التي تدله على مكونات الملكة النحوية وبنيتها وطريقة عملها. إلا أن النماذج النحوية التي أقامها لتمثيل هذه الملكة لم تحقق مطلب الواقعية النفسية، فاضطر إلى القول إن "مسألة الواقعية النفسية ليست، من حيث المبدإ، أكثر أو أقل حساسية من مسألة الواقعية الفيزيائية للبناءات النظرية التي يقيمها الفيزيائي" (تشومسكي 1980ب:192). ومعنى ذلك أن الواقعية النفسية ليست شيئا آخر غير التفسيرات التي يقيمها اللساني للظواهر اللغوية، وأن النحو الذي يرقى إلى الواقعية النفسية هو النحو الذي يساهم في تفسير هذه الظواهر والأحكام اللغوية.

ومن الجلِيّ أن هذا التأويل لمفهوم الواقعية النفسية سَجَّل تراجع تشومسكي عن أعظم طموحاته العلمية؛ ذلك لأن هذا التأويل لا يسمح على نحو صحيح ودقيق بالمفاضلة بين الأنحاء على أساس الواقعية النفسية ما دامت الأوصاف اللغوية المبررة لسانيا لا يُشترط فيها أن تُماثل الأوصاف اللغوية القائمة في ذهن المتكلم أو في ملكته اللغوية. وهو تأويل يُفرغ افتراض القدرة من مضمونه، ولا يؤكد الدور الذي ينبغي أن يقوم به النحو في أي نموذج معقول لمستعملي اللغات الطبيعية، حسب بريزنن وكابلن (1982).

إن المحافظة على مكتسبات النظرية اللسانية وتبني المقاربة النفسية للظاهرة اللغوية يحتمان التمسك بافتراض القدرة اللغوية ومفهوم الواقعية النفسية المنسجم مع هذا الافتراض؛ إذ إن كل سلوك مغاير سيؤدي حسب بريزنن وكابلن (1982) إلى تبني فرضية ضعيفة مفادها أن ثمة أجساما من المعرفة اللغوية تختلف باختلاف أنماط السلوك الكلامي، ويُفوت فرصة توحيد نظريات التمثيل الذهني وبناء نماذج للمعالجة. فليس ثمة خلاف بين اللسانيين وعلماء النفس وعلماء الحاسوب على أن معرفة المتكلم اللغوية ممثلة ذهنيا في صورة بنيات معرفية مخزنة، وأن على اللسانيين أن يقدموا النماذج النحوية التي تتوافق مع نتائج الأبحاث اللسانية النفسية والأبحاث المعنية بالجهاز العصبي وبالاضطرابات اللغوية وباكتساب اللغة وبنماذج الإدراك ، أو على الأقل لا تتصادم معها.

وقد أخذ ديك (1978 و1989) بهذا التصور، واشترط في النحو الذي يحقق الكفاية النفسية أن لا يتعارض مع الفرضيات النفسية القوية القائمة حول معالجة اللغة، وأن يكون قادرا على الاندماج بصورة طبيعية في أي نموذج معقول لمستعملي اللغات الطبيعية.

ويُعد السعي في تحقيق الكفاية النفسية من أهم العوامل التي أدت إلى ظهور النحو الوظيفي الخِطابي.  ويتمثل ذلك في المظاهر الثلاثة الآتية:

أ ـ مطابقة مراحل إنتاج الكلام وفق نماذج الإدراك.

ب ـ الفصل بين مستويي الدلالة والتداول، وإيلاء الأسبقية لتمثيل للمعلومات التداولية.

ج ـ التزام الواقعية في تحديد المعطيات اللغوية المتمثلة في الأفعال الخطابية.

فقد تمت هندسة النحو بصورة تجعله مطابقا لمراحل إنتاج الكلام كما حددها لفلت (لفلت 1998) :

أ – تحديد القصد التداولي،

ب – تحديد المضمون الدلالي المناسب للقصد التداولي،

ج – صياغة القصد والمضمون في تركيب مناسب،

د – تحقيق التركيب اللغوي بالنطق أو بالكتابة.

كما تمت صياغة هذا النحو بصورة تجعله وفيا لمبدإ الوظيفية القاضي بأسبقية التمثيل للمعلومات التداولية على غيرها من المعلومات، وتجعله نحوا مؤسسا تداوليا حقا. حيث يشرف التداول على الدلالة، ويشرف كل من التداول والدلالة على التركيب، ويشرف كل من التداول والدلالة والتركيب على الصواتة. فالانطلاق في إنتاج الفعل الخطابي يتم من المستوى العلاقي حيث يمثل للمعلومات التداولية، وهو أول مستوى في بنية النحو الوظيفي الخطابي، ثم يُنتقل بعد ذلك إلى المستوى التمثيلي حيث يُمثل للمعلومات الدلالية.

والنحو الوظيفي الخطابي يكون بذلك قد حسم النقاش الدائر بين اللسانيين في نظرية النحو الوظيفي، والمتعلق بمحل التمثيل للمعلومات التداولية : أ في مستوى واحد حيث يمثل للمعلومات الدلالية ويمثل للمعلومات التداولية أيضا، أم في قالب تداولي مستقل؟.

ومن مظاهر قوة هذا النحو أن الفصل بين المستوى التداولي وبين المستوى الدلالي مكن من تميز المعلومات التداولية من المعلومات الدلالية وتفادي الخلط بينهما في التمثيل من جهة، ومكن من جهة أخرى من القدرة على معالجة أفعال خطابية تقوم بوظيفتها التواصلية إلا أنها فارغة دلاليا من قبيل الفعلين الخطابيين:

4-  Congrulations !

5-  Oh John !

أي لا حاجة تدعو في إنتاجهما إلى المرور عن طريق المستوى التمثيلي، إذ يُنتقل في إنتاجهما مباشرة من المستوى العلاقي إلى المستويين الصرف - تركيبي والمستوى الصوتي.

وإذا كان من السابق لأوانه الحكم ببلوغ هذا النحو درجة عالية في معيار الكفاية النفسية، فإنه من الواضح اقترابه الشديد من واقع المتكلم الفعلي؛ وذلك بأن حدد معطياته اللغوية في الأفعال الخطابية أيا كان تحققها كلمة أو مركبا أو جملة بسيطة ومركبة أو نصبا أو حوارا أو غير ذلك. والأفعال الخطابية هي في الواقع ما ينتجه المتكلم في تواصله مع الآخرين، ولا يتقيد بإنتاج نمط معين من أشكال التعبير كالجملة أو النص أو غيرهما. ومن هذه الزاوية، يكون نحو الوظيفي الخطابي متقدما على غيره من الأنحاء المماثلة.

4 ـ خاتمة:

انصب اهتمامنا في هذا البحث على فحص ثنائية لسانيات الجملة ولسانيات النص في ضوء مستجدات نظرية النحو الوظيفي الخطابي. وقد انشغلنا ببيان الأسس التي قامت عليها لسانيات الجملة في إطار النظرية التوليدية، وبيان الثغرات التي تهدد تلك الأسس انطلاقا من الافتراضات التي انبنت عليها النظرية التوليدية وشكلت تحولا نوعيا في تاريخ اللسانيات الحديث.

ورصدنا الانتقادات العميقة التي وجهها ديل هايمز بصفة خاصة للسانيات الجملة في النظرية التوليدية، وهي الانتقادات التي مهدت لتحول نوعي آخر متمثل في تجاوز الجملة اللغوية إلى الملفوظات التي ينتجها المتكلم بمظاهرها التداولية والخطابية.

وأوردنا الدلائل الكافية التي تثبت أن نظرية النحو الوظيفي لم تكن يوما منخرطة ضمن لسانيات الجملة حتى نقبل الحديث عن الانتقال بهذا النحو من نحو جملة إلى نحو خطاب، وقدمنا المعطيات التي توضح بجلاء الأساس الخطابي لهذا النحو.

ووقفنا باقتضاب عند أهم المحطات التي ساهمت في تطوير الأساس الخطابي للنحو الوظيفي، والدوافع العلمية التي أدت لظهور النحو الوظيفي الخطابي الذي نحسب أنه يُنهي أي حديث معقول عن ثنائية لسانيات الجملة ولسانيات النص.

---------------------

*  - تلافيا للبس الذي قد تحدثه عبارة "نحو الخطاب الوظيفي" بحيث يمكن فهمها أنها دالة على نحو معني بتحليل الخطاب ذي نزعة وظيفية مندرج في إطار لسانيات تحليل النص، فإننا فضلنا استعمال عبارة "النحو الوظيفي الخطابي"، وهي التسمية التي قد لا تسمح بالتأويل السابق غير المرغوب فيه، وتتوافق مع تأكيد هنخفلد ومكنزي (2008 : 29) أن نحوهما ليس نحو خطاب بالمعنى الذي يفهم به هذا التعبير في لسانيات تحليل النص، وإنما هو نحو موجه خطابيا، موضوعه الأفعال الخطابية باعتبارها الوحدات الدنيا للتواصل اللغوي.

(1) مصدرنا الأساس في هذا البيان كتاب هايمز الوحيد عن هذا الموضوع، وهو عبارة عن مقالات مترجمة إلى الفرنسية بإذن منه: مقال نشر سنة (1973)  تحت عنوانTowords Linguistic comptence " ومقال آخر نشر سنة (1974) بعنوان "Ways of speaking" ومقال في صورة تعليق (Post Face) كتبه سنة (1984) يتابع فيه مسار تطور أفكاره ويحدد إطار تبلورها. يرجع تاريخ صدور هذا الكتاب إلى سنة (1984) لذلك سنشير إليه في فهرس المراجع ب (هايمز1984).

--------------------------

المراجع والإحالات باللغة العربية:

ـ البوشيخي، عز الدين (1990): النحو الوظيفي وإشكال الكفاية ( رسالة جامعية لنيل دكتوراه السلك الثالث، مرقونة، كلية الآداب، مكناس).

ـ البوشيخي، عزالدين (1998): قدرة المتكلم التواصلية وإشكال بناء الأنحاء ( رسالة جامعية لنيل دكتوراه الدولة، مرقونة، كلية الآداب، مكناس).

ـ المتوكل، أحمد (1993 أ): آفاق جديدة في نظرية النحو الوظيفي. منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط.

ـ المتوكل، أحمد (1993ب): الوظيفة والبنية: مقاربات وظيفية لبعض قضايا التركيب في اللغة العربية.  منشورات عكاظ، الرباط.

ـ المتوكل، أحمد (2001): قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفية: بنية الخطاب من الجملة إلى النص.   دار الأمان، الرباط.

ـ المتوكل، أحمد (2003): الوظيفية بين الكلية والنمطية. دار الأمان، الرباط.

ـ المتوكل، أحمد (2005): التركيبيات الوظيفية: قضايا ومقاربات. مطبعة الكرامة، الرباط.

ـ المتوكل، أحمد (2006): المنحى الوظيفي في الفكر اللغوي العربي، الأصول والامتداد. مطبعة الكرامة ، الرباط.

------------

المراجع والإحالات باللغة الأجنبية

- Brersnan, J (1982):
The mental Representation of Grammatical Relation.
Cambridge, Mass MIT Press.

- Bresnan, J and Kaplan, R (1982):
Grammars as mental representation of Language
in : J, Bresnan (ed), (1982)

- Chomsky, N (1965):
Aspects de la théorie syntaxique
Traduit de l’anglais par Claude Milner
Paris : éditions du seuil.1971

- Chomsky. N (1980b):
Rules and Representations
Oxford-Basi Blakwell.

- Dik, S (1978):
Functional Grammar
Amsterdam : North-Holland.

- Dik, S (1989):
The theory of functional Grammar
Part I; the structure of the clause
Dordrecht: Foris.

- Dik, S (1997a):
The Theory of  Functional Grammar. Part 1: The structure of the Clause
Second revised edition. Edited by Kees Hengeveld.
Berlin: Mouton de Gruyter.

- Dik, S (1997b):
The Theory of  Functional Grammar. Part 2: Complex and Derived Constructions
Edited by Kees Hengeveld.
Berlin: Mouton de Gruyter.
- Hengeveld, Kees & J. Lachlan Mackenzie (2008) :
Functional Discourse Grammar: A typologically-based theory of language structure.
Oxford: Oxford University Press.

- Hymes, D (1971):
On Linguistic Theory, Communicative Competence and education
in: desadvan-Books.

- Hymes, D (1972):
On communicative Competence
In: J Pride et J, Holmes (eds): Sociolinguistics. London: Penguin

- Hymes, D (1973):
Towards Linguistic Competence
Traduit en Français par: F. Mugler
In : D ; Hymes (1984).

- Hymes, D (1974):
Wayes of speaking
Traduit en Français par: F. Mugler
in : D ; Hymes (1984).

- Hymes, D (1982):
Post face
Traduit en Français par: F. Mugler
in : D ; Hymes (1984).

- Hymes, D (1984):
Vers la compétence de communication
Traduit de L’anglais par France Mugler
Paris : Hatier- Credif.

- Hymes, D (1994):
Direction in (ethno) – Linguistic theory
in : A. Romney and R, D’ andrade (eds): Transcultural studies in cognition.
Washington: American anthropological Association.

- Kroon, Caroline (1997) :
Discourse markers, Discourse structure and Functional Grammar
In : Connolly, Butler, Vismans and Gatward (eds) .

- Levelt, Willem J.M (1989) :
Speaking
Cambridge, Ma: MIT Press.

- Mackenzie, J. L and E. Keizer (1990) :
On Assigning Pragmatic Functions in English
WPFG 38.

- Mackenzie, J. L (1998) :
The Basis of Syntax in the Holophsase
In: Hannay and Bolkestein (eds).

------------------------------------

الكاتب :

د. عزالدين البوشيخي

كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ مكناس 

هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته



 
من لمحات نحو النص عند العلماء القدماء طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 9
سيئجيد 
الكاتب فوزي فهيم   
الثلاثاء, 21 يونيو 2011 01:09
  1. 1.    عند عبد القاهر الجرجاني في حديثه عن الحذف :

" وتقدير المحذوف إنّما يرجع إلى سببين ، أوّلهما: أنْ يمتنع حمل الكلام على ظاهره لأمر يرجع إلى غرض المتكلّم كما في قوله تعالى:﴿ وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ﴾ إذ الغرض: واسأل أهل القرية، فليس الحذف هنا راجعاً لذات التركيب اللغوي، وذلك أنّ مثل هذه العبارة لا تحتمل الحذف لو نطق بها رجل مرّ بقرية قد خربت وباد أهلها فأراد أنْ يقول لصاحبه واعظاً مذكّراً، أو أنْ يخاطب نفسه متّعظاً ومعتبراً: سل القرية عن أهلها، على حدّ قولهم: سل الأرض من شق أنهارك، وغرس أشجارك، فلا حذف في العبارتين.

والآخر: أنْ يكون امتناع ترك الكلام على ظاهره ولزوم الحكم بالحذف راجعاً إلى الكلام نفسه لا إلى غرض المتكلّم، وذلك مثل أنْ يكون المحذوف أحد جزئي الجملة كالمبتدأ في نحو قوله تعالى: ﴿فَصَبْرٌ جَمِيلٌ﴾، وقوله: ﴿مَتَاعٌ قَلِيلٌ﴾  فلا بدّ من تقدير محذوف، وذلك أنّ الاسم الواحد لا يفيد، والصفة والموصوف حكمها حكم الاسم الواحد، و"جميل"صفة للصبر، وفي الإجابة على السائل من هذا؟ تقول: زيدٌ، فتقدير المبتدأ المحذوف هنا واجب؛ لأنّ الاسم الواحد لا يفيد؛ لأنّ مدار الفائدة على إثبات أو نفي، وكلاهما يقتضي شيئين: مثبت ومثبت له أو منفي ومنفي عنه"[1]

  فيظهر من كلامه أهمية الحذف في دراسة نحو النص .

  1. 2.    عند المبرد، ظهرت نظرية التماسك النصي، في قوله :

فيتحدث المبرد مثلاً عن الابتداء: " نحو قولك: زيد، فإذا ذكرته فإنما تذكره للسامع، ليتوقع ما تخبره به عنه، فإذا قلت (منطلق) أو ما اشبهه، صح معنى الكلام، وكانت الفائدة للسامع في الخبر؛ لأنه قد كان يعرف زيداً كما تعرفه، ولولا ذلك لم تقل له زيد، ولكنت قائلا له: رجل يقال له زيد، فلما كان يعرف زيداً، ويجهل ما تخبره عنه _أفدته الخبر، فصح الكلام ...

فتعامل المبرد في توضيحه كلمة (زيد) على أنها نص كامل .

  1. 3.    عند ابن جنّي في حديثه عن زيادة الحروف وحذفها :

" إذا قلت { فبما نقضهم ميثاقهم} فكأنّك قلت : فبنقضهم ميثاقهم فعلنا كذا وكذا حقّا أو يقينا ، وإذا قلت :أمسكت بالحبل، فقد نابت الباء عن قولك : أمسكته مباشرا له وملاصقة يدي له ، وإذا قلت : أكلت من الطعام، فقد نابت (من 9 عن البعض، أي : أكلت بعض الطعام ."[2]

فبحديثه ظهر دور الربط بالأدوات وخاصة ( حروف الجر ) في التماسك النصي .

  1. 4.    و عند ابن الأثير أيضا في حديثه عن الحذف، و بالأخص حذف الموصوف، ظهر بشكل ٍ واضح عنصر الحذف كونه وسيلة من وسائل الربط في الجمل، و ورائعا في تماسك النص :

 "  وقد ورد حذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه في غير موضعٍ من القرآن الكريم، كقوله تعالى { و آتينا ثمود الناقة مبصرة } فإنه لم يرد أنّ الناقة كانت مبصرة، ولم تكن عمياء , و إنما يريد آية مبصرة، فحذف الموصوف، و أقام الصفة مقامه "[3]


--------------

الحواشي :

[1]   أسرار ابلاغة :390

[2]    الخصائص : 2 /181

[3]   المثل السائر :2 /82

  • ---------------------
  • المصادر و المراجع :

- أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني، تعليق محمّد عبد العزيز النجّار، مكتبة محمّد علي صبيح، القاهرة، 1397هـ - 1977م.

- الخصائص , أبي الفتح عثمان بن جني , تحقيق : عبد الحكيم بن محمد , المكتبة التوقيفية .

- المثل السائر في أدب الكاتب و الشاعر , ضياء بن الأثير الجزري , تحقيق : الشيخ كامل محمد محمد عويضة , منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية , بيروت .ط1 1998

 
الفرق بين نحو الجملة ونحو النص طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 23
سيئجيد 
الكاتب فوزي فهيم   
الثلاثاء, 21 يونيو 2011 01:07

بدايةً ظهرَ نحوُ الجملة في التــّراث العربي القديم، فالنـّحاة هم الذين حملوا على عاتقهم مهمّة دراسة الجملة من النـّاحية الوضعيّة , فصاغوا قواعدَها، واستقصوا أنماطها، ولكنّهم لم يتجاوزوا حدودَ الجمل في دراساتهم وتحليلاتهم، لأنّهم عدّوا الجملة أكبر الوحدات اللّغويّة التي ستخضع لدراسة العالم النــّحوي والبلاغي .

ويُمكن لنا أن نعرّف الجملة بأنّها عبارة عن فكرةٍ تامّة، أو تتابع من عناصر القول ينتهي بسكتة[1] .

وأمّا النّص فهو الصّيغة المنطوقة أو المكتوبة التي صدرت عن المتكلّم أو المؤلّف في موقفٍ ما، قاصداً دلالةً ما  وهذه الصيغة قد تكون لفظةً،   أو إشارةً، أو جملةً، أو متتاليات من الجمل المترابطة[2] .

ومن الفروق بين الجملة والنـــّص أنّ الجملة تكتفي بذكر أركانها، وتتوقّف عندها، وهذا ما لا نجده في النّص.

ومن ذلك نستطيع أن نفرّق بين نحو الجملة  ونحو النّص، بما يلي :

بأنّ نحو الجملة يقوم بدراسة الجمل معزولة عن سياقها أو الجملة المصنوعة، وهو يؤمن باستقلاليّة الجملة[3] .

وهذا ما لا نجده في نحو النّص، فهو يدرسُ العلاقات بين الجمل فالنّصّيّة تستمدّ من علاقة التماسك الذي تتعلّق أجزاؤه بعضها ببعض لتكونَ كتلةً واحدة.

ونحو الجملة يهتمّ بالقاعدة ومعياريّتها , أمّا نحو النـــّص أبعد ما يكونُ عن المعياريّة، فهو ينشأ بعد أن يكتملَ النّص[4] .

وعلم نحو الجملة لا يبحثُ في الجملة من البلاغة وأثره في السّامع، بينما نحو النّص فجلُّ عمله هو البحث في تلك الأمور[5] .

ولذلك في عهد علمائنا القديم ظهر نحو النـــّص بشكلٍ واضح لديهم عند تفسيرهم للقرآن الكريم، فهذا السيوطي ينقل عن ابن العربي " ارتباط آي القرآن بعضها البعض حتى تكون كالكلمة الواحدة متـــّسقة المعاني منتظمة المباني "[6] .

ونحو النّص يتجاوز المقروء إلى المكتوب وبالعكس، فهو يرى الكلمات المستخدمة وعلاقتها بالمضمون، لذلك يبحثُ في مناسبة النّص، وهذا ما لاتجده في نحو الجملة[7] .

------------------------

[1] د. أحمد عفيفي، نحو النّص اتجاه جديد في الدرس النّحوي، مكتبة زهراء الشرق، 2001م /17

[2] د. عبدالعزيز فتح الله عبد الباري، التماسك النّصي في الحديث الشريف، بحث منشور على الانترنت

[3] د. أحمد عفيفي، نحو النّص /73

[4] د. أحمد عفيفي، نحو النّص /74

[5] أ.د. اسماعيل عمايرة، محاضرة في جامعة العلوم الاسلاميّة، لمادّة نحو النّص , السبت 26/2/2011م

[6] جلال الدين السيوطي , الاتقان في علوم القرآن , تحقيق مصطفى ديب البغا، ط 2  ، دمشق دار ابن كثير، 1993م /ج 2 /977

[7] أ.د. اسماعيل عمايرة، محاضرة في جامعة العلوم الاسلاميّة، لمادّة نحو النّص، السبت 26 /2 /2011م

 
الإعلال : دراسة صوتية طباعة إرسال إلى صديق
تصنيفات: بحوث لغوية
تقييم المستخدمين: / 18
سيئجيد 
الكاتب شادي مجاي سكر   
الخميس, 09 يونيو 2011 21:13

الملخص:

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ....  وبعد

فهذا بحث في الإعلال : دراسة صرفية و صوتية ، و من المعروف أنه لا يمكن فصل النظام الصوتي عن الأنظمة الأخرى للغة لذلك لابد من دراسة اللغة من جميع النواحي الصوتية و الصرفية و النحوية و الدلالية و هذا ما أثبته العلم الحديث ، و إذا قلنا بأننا استبدلنا النظام الصوتي للغة كوسيلة تعليمية لمبحث الإعلال بدلا من أن نغرق المتعلم بوابل من القواعد الصرفية،

ففي هذا البحث درسنا الإعلال من ناحية صوتية بجميع أنواعه :

1-  الإعلال بالقلب

2-  الإعلال بالنقل

3-  الإعلال بالحذف

لقد بذلت جهدا ملموسا في هذا البحث وأتمنى أن ينال إعجابكم

الرموز الصوتية المستخدمة في البحث:

الصوت

الرمز

الصوت

الرمز

الهمزة

?

الفاء

f

الباء

b

القاف

q

التاء

t

اللام

l

الجيم

j

الميم

m

الحاء

һ

النون

n

الخاء

ħ

الهاء

һ

الدال

d

الياء

y

الراء

r

الواو

w

الزاي

z

الحركات

الرمز

السين

s

الفتحة القصيرة

а

الشين

Š

الضمة القصيرة

u

الصاد

Ş

الكسرة القصيرة

i

الضاد

d

الفتحة الطويلة

ā

الطاء

t

الضمة الطويلة

ū

العين

؟

الكسرة الطويلة

ī

المقدمة  :

يمثل علم الأصوات الدعامة الأساسية للغة ، و هذا ما قاله ابن جني في كتابه الخصائص ( اللغة عبارة عن أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم )[1] ، و على هذا الأساس لابد من دراسة اللغة من شتى النواحي ابتداءً من النظام الصوتي ثم النظام الصرفي ثم النظام النحوي ثم النظام الدلالي للغة و بهذا تتم دراسة اللغة وفق جميع المستويات اللغوية ، فلا يمكن فصل النظام الصوتي عن النظام الصرفي في دراسة الإعلال كظاهرة تتسع فيها الأبواب و الفصول فدراسة هذا الموضوع لابد من عقد المقارنات و دراسة التغيرات من ناحيتين صرفية و صوتية .

ولابد أثناء دراسة اللغة من منهج متكامل مع بعضه البعض ، فلا يمكن دراسة هذه التراكيب بمعزل عن الجانب الصوتي و مدى انسجام عملية النطق للكلمة و صعوبة التشكيل المقطعي للكلمة ،.

و لابد من الإشارة إلى أن الجانب الصرفي للكلمة يتكون نتيجة تتابع الحروف مع بعضها بعض و عملية دراسة التغيرات التي تطرأ  على هذه الحروف يتبعها جانب صوتي ، فالكلمة عبارة عن منظومة محكمة البنية ، و علما الصرف و الصوت نشآ تحت مظلة واحدة كان مبتؤها نظرية الخليل بن أحمد الفراهيدي عندما أسس معجم العين و عالج ضروب اللغة من منظور صوتي .

    لذلك لابد من دراسة اللغة من خلال منهج متكامل للدرس اللغوي ، ابتداء من الأصوات ، إلى الصيغ ، إلى التراكيب مرورا بكل مستويات البحث ، و أن هذه الدراسة ترتكز على التوافق بين علمي الصرف و الأصوات من ناحية تشكيل الكلمات .

و تسعى هذه الدراسة إلى توضيح بعض المفاهيم و المصطلحات الصرفية و الصوتية ، و معرفة أهم التغيرات التي تطرأ على مفهوم الإعلال  بأنواعه الثلاثة من ناحية صوتية و تفسير هذه التغيرات في ضوء الدراسة من الناحيتين الصرفية و الصوتية ، و ضرب الأمثلة على ذلك . 

أولا : المفهوم

المعنى اللغوي :

جاء في اللسان : (( العَـل و العَلَـَلُ : الشربة الثانية ، و قيل : الشرب بعد الشرب تباعا ، يقال : عَلََـلٌ بعد نهلٍ ....... ابن الأعرابي : عَل الرجل يَعِل من المرض ، و عَل يَعِلّ و يَعَلّ من علل الشرب )) [2] .

المعنى الاصطلاحي :

يعرف الإعلال على أنه عملية ((  تغيير حرف العلة أي الألف و الواو و الياء بالقلب أو الحذف أو الإسكان  ))[3] .

يعد مصطلح الإعلال من مصطلحات العالم اللغوي سيبويه ، فقد استعمله بمعنى الإبدال بين أصوات العلة ( أصوات المد ) ، و لما كان الإبدال الصوتي يحدث بين صوتي الواو و الياء كثيرا ، فهما (( أكثر الفونيمات عرضة للتغير )) [4] ، لذلك سمي اعلالا ، تشبيها له بالعلة التي تصيب الجسم الصحيح .

فقد أجرى علماء الصرف العديد من البحوث من أجل تقعيد حروف العلة ( الألف ، الواو ، الياء ) و شقوا طريقا واسعا في هذا المجال إلا أن هذه البحوث قد شابها كثير من الخلط ، لأن موقف القدماء من حروف العلة قد ارتبط بشكل الكتابة ، فكانت لديهم ثلاثة أحرف ترسم بثلاثة رموز ، هي ( الألف ، الواو ، الياء ) مع ملاحظة أن رمزي ( الواو ، الياء ) يعبران في نظرهم عن أربعة أصوات ، هي ( ياء المد ، ياء العلة ، واو المد ، واو العلة ) ،وعندما ننظر في الوصف الصوتي لحروف العلة المتمثلة في ( الألف ، الواو ، الياء ) نلاحظ ما يلي [5]  

صوت الواو : (  W)  

صوت انتقالي صامت أو نصف حركة أو شبه صوت لين أو نصف علة ، أو صوت صائت قصير أو طويل يخرج من أقصى اللسان شفوي مجهور ذو طبيعة مزدوجة ، له قابلية التحول إلى صوت صائت خالص ممتد .

يخرج هذا الصوت من أقصى اللسان حين يقترب من أقصى الحنك الأعلى ، حيث تنظم الشفتان إلى بعضهما في وضع إستداري حين النطق به و تتذبذب الأوتار الصوتية  ، و لهذا الصوت حالتان :

الحالة الأولى : تتمثل في كون هذا الحرف صامتا ، كما في المثال التالي :

وَلـَـــد   ←←← wаLаd

الحالة الثانية : تتمثل في مون هذا الحرف صوتا صاتا ، أي حركة مد طويلة ، كما في الأمثلة التالية :

رُوح    ←←←  rūһ

صوت الياء : (  y) 

صوت انتقالي صامت أونصف حركة أو شبه صوت لين أو نصف علة ، أو صوت صائت طويل ، ذو طبيعة ازدواجية و قابل للتحويل من صائت طويل إلى صامت ، يخرج هذا الصوت من الغار و تتذبذب فيه الأوتار الصوتية ، و لهذا الصوت    حالتان :

الحالة الأولى : تتمثل في كون هذا الحرف صامتا ، كما في المثال التالي :

يُريِــد    ←←← yurīd

الحالة الثانية : تتمثل في كون هذا الحرف صوتا صامتا ، أي حركة مد طويلة ، كما في المثال التالي :

مَصابِيح    ←←← mаSābīһ

وبعد إلقاء نظرة شاملة على الوصف الصوتي لحروف العلة المتمثلة في ( الواو ، الياء ) لابد من توضيح أهم التغيرات التي تطرأ على الإعلال من ناحية صوتية ، وأن الإعلال يحدث من خلال التغيرات التي تطرأ على أحرف العلة ( الألف ، الواو ، الياء ) ، و أكثر ما يحدث فيه الإعلال صوتي ( الواو ، الياء ) ، و يأتي الإعلال على ثلاث حالات [6]:

النوع الأول : الأعلال بالقلب

 (( و هو تابع للإبدال ، إذ إنه إبدال  و لكن من صوتي اللين )) [7] ، و يأتي الإعلال بالقلب على عدة صور :

الصورة الأولى : تقلب الياء و الواو إلى همزة في الحالات التالية :

* اذا تتطرفت ( الياء و الواو ) بعد ألف زائدة .

سَماو ←←←  سَماء

التحليل الصوتي :

Sаmаw←←←Sаmā?

ص ح / ص ح ح ح ←←← ص ح / ص ح ح ص

حذفت الضمة في كلمة (  سماو ) و قلبت إلى حرف صامت و هو الهمزة ، فالعربية تكره أن تتابع ثلاث حركات مع بعضها البعض و الضمة إلى همزة و ذلك لإزدواج حركة الضمة مع الفتحة الطويلة ، و أقفل المقطع بصامت و ذلك تجنبا للوقوف على مقطع مفتوح .   

** أن تقعا عينا لاسم فاعل ( فعل ) أعلتا فيه .

قال ←←← قاول ←←← قَــائل

التحليل الصوتي :

qāla←←←       qāwl      ←←← qā?il

ص ح ح / ص ح ←←← ص ح ح / ح ص ←←← ص ح ح / ص ح ص

نلاحظ في كلمة ( قاول ) عند كتابتها كتابة مقطعية أنها تحتوي على ( ص ح ح / ح ص ) و هذا ضعف في البناء المقطعي ، فالمقطع لا يبدأ بحركة فلابد من قلبها إلى حرف صامت و هو الهمزة كوسيلة لتصحيح البناء المقطعي للكلمة .  

*** أن تقعا بعد ألف ( مفاعل ) و شبه و قد كانتا مدتين زائدتين في المفرد .

عَجُوز ←←← عَجاوز ←←← عَجائِز

التحليل الصوتي :

аJuwz?←←←       аJāwz?     ←←←аjā?iz?

ص ح / ص ح ح ص←← ص ح / ص ح ح / ح ص ←← ص ح / ص ح ح / ص ح ص

نلاحظ في كلمة ( عجاوز ) عند كتابتها كتابة مقطعية أنها تحتوي على (ص ح / ص ح ح / ح ص) أن المقطع الأخير يبدأ بحركة مزوجة ، تأتي بعد الحركة الطويلة ، و هذا ضعف في البناء المقطعي ، فلابد من قلبها إلى حرف صامت كوسيلة لتصحيح البناء المقطعي للكلمة .

**** أن تقعا ثانيتي لينتين بينهما ألف ( مفاعل ) سواء كان اللينان ياءين .

نََيْف ←←← نَيايف  ←←← نَيائف

التحليل الصوتي :

nаyf←←←      nаyāyif      ←←←nаyā?if

ص ح ص / ص ح ص ←←← ص ح / ص ح ح / ح ص ←←← ص ح / ص ح ح / ص ح ص

نلاحظ أن كلمة ( نيايف ) عند كتابتها كتابة مقطعية أنها تحتوي على (ص ح / ص ح ح / ح ص ) أن المقطع الأخير يبدأ بحركة مزدوجة تأتي بعد الحركة الطويلة و هذا ضعف في البناء المقطعي ، فلابد من قلبها إلى حرف صامت كوسيلة لتصحيح البناء المقطعي للكلمة .

من خلال الأمثلة السابقة يتبين أن حرفي ( الواو و الياء ) جاءت في سياق  صوتي واحد ، رغم اختلاف القواعد ، فحرفي الواو و الياء قد و قعتا بعد فتحة طويلة ، زائدة ، و على ذلك يمكننا أن نقول : بأن الواو و الياء إذا و قعت أحدهما بعد فتحة طويلة زائدة سقطت و حل محلها صوت صامت ( الهمزة ) [8] .

الصورة الثانية : تقلب الهمزة إلى واو أو ياء ، و ذلك يكون في بابين هما :

الأول : باب الجمع الذي على زنة ( مفاعل ) ، إذا وقعت الهمزة بعد ألف ، و كانت تلك الهمزة عارضة فيه ، و كانت لامه همزة أو واوا أو ياء ، و يأتي ذلك على أربع مواضع :  

*مثال ما لامه همزة

خطيئة ←←←خطائِي ←←←خطاءَى ←←←خطاءا ←←← خطايا

التحليل الصوتي :

تتعرض كلمة ( خطيئة ) إلى عدة تغييرات حتى تصبح على النحو التالي ( خطايا ) و هذه التغييرات ما يلي [9] :

-         أبدلت الياء إلى همزة على غرار كلمة ( عجائز )  فأصبحت ( خطائئ ) بهمزتين .

-         وقعت الهمزة المتطرفة بعد همزة فأبدلت ياء ، فأصبحت ( خطائي ) .

-         استثقلت الكسرة على الهمزة و بعدها ياء فأصبحت خطاءى .

-         تحركت الياء و انفتح ما قبلها ، فأصبحت ألفا خطاءا .

-   وقعت الهمزة بين ألفين وهي شبهه بالألف ، و اجتمعت ثلاث ألفات ، و قلبت ياء ، فأصبحت ( خطايا ) .

** مثال ما لامه ياء أصلية

قضية ←←←قضائِي ←←←قضاءَى ←←←قضاءا ←←← قضايا

التحليل الصوتي :

التغيرات التي طرأت على كلمة ( قضايا ) يقابلها التغيرات التي حدثت على كلمة    ( خطايا )  .

*** مثال ما لامه واو قلبت ياء في المفرد

مطية ←←←مطائِي ←←←مطاءَى ←←←مطاءا ←←← مطايا

التحليل الصوتي :

التغيرات التي طرأت على كلمة ( مطايا ) يقابلها التغيرات التي حدثت على كلمتي    ( خطايا )  و ( قضايا ) .

**** مثال ما لامه واو ظاهرة سلمت في المفرد

التحليل الصوتي :

هراوة ←←هرائِو ←←هرائيِ ←←هراءَى ←← هراءا  ←←هراوى

التغيرات التي طرأت على كلمة ( هراوة ) يقابلها التغيرات التي و قعت على الكلمات السابقة .

و نلاحظ أن علماء الصرف قد بالغوا في الصور الافتراضية ، مع أن القضية في ذلك كله تخضع لمسألتين هما :

الأول : أن هذه الكلمات ( قضية ، مطية ، هراوة ) لا علاقة لها في الهمزة في شيء من تصاريفها .

الثانية : لماذا نجعل جموع هذه الكلمات على وزن ( مفاعل ) ؟ فمن السهل جعل وزن هذه الجموع على صيغة ( فعالى ) حتى نبتعد عن هذه التغيرات        الافتراضية [10] . ( 1 )

الثانية : باب الهمزتين الملتقيتين في كلمة و احدة و التي تعل هي الثانية ، لأن الثقل لا يحصل إلا بها ، فلا تخلو الهمزتان : إما أن تكون الأولى متحركة و الثانية ساكنة ، أو بالعكس ، أو تكون متحركتين .

آمن ←←←أومن ←←← إيمانا

التحليل الصوتي :

آمن ←←←أأمن

اذا كانت الحركة الأول فتحة والثانية ساكنة ، قلبت الثانية إلى ألف و أدغمت مع الألف الأولى ، من الناحية الصوتية نلاحظ أن الهمزة الثانية أسقطت و عوض مكانها حركة قصيرة مجانسة لما قبلها و تحولت الهمزة الأولى من قصيرة إلى طويلة .

أأمن ←←← أومن

إذا كانت الحركة الأولى للهمزة هي ضمة و الثانية ساكنة ، قلبت حركة الهمزة الثانية إلى واو .

إأمان ←←← إيمان

إذا كانت الحركة الأولى للهمزة هي كسرة و الثانية ساكنة ، قلبت حركة الهمزة

الثانية إلى ياء .

الصورة الثالثة : تقلب الألف و الواو إلى ياء

أ – تقلب الألف إلى ياء ، و ذلك في مسألتين :

* أن ينكسر ما قبلها كما في جمع التكسير و التصغير .

مِصْباح←←←مَصاباح ←←← مَصابِيح

التحليل الصوتي :

miSbāһ←←←      mаSābāһ      ←←← mаSābīһ

يقول شرف الدين الراجحي أن الألف تقلب إلى ياء في مسألتين [11] : ( 1 )  

الأولى : أن ينكسر ما قبلها ، و ذلك مثل كلمة ( مصباح ) ، فالمفروض أن نجمعها على ( مصاباح ) و لكن لأن الياء التي قبلها الألف مكسورة ، فلابد أن تقلب الألف إلى ياء في الجمع فتصبح ( مصابيح ) .

ويلاحظ أن الألف في ( مصباح ) هي فتحة طويلة لم تقلب إلى ياء في كلمة            ( مصابيح ) و لكنها قلبت إلى كسرة طويلة في الجمع .

الثانية : أن تقع ياء التصغير

مِفْتاح ←←← مُفَيتِيح

miftāһ←←← mufаytīһ

يفترض علينا أن نضع ضمة في أول الحرف الصامت و فتحة بعد الصامت الثاني ، ثم نضع ياء التصغير.

ب- تقلب الواو إلى ياء ، و ذلك في الحالات التالية :

* إذا اجتمعت الواو و الياء و كانت الآولى منهما ساكنة ، قلبت الواو إلى ياء          و ادغمتا .

سَيـْــود ←←← سيــــّــد

التحليل الصوتي :

Sаywid←←← Sаyyd

قلبت الواو إلى ياء و ذلك لصعوبة التركيب و كراهية اللغة له ، فقط تتابعت ثلاثة حركات مع بعضها البعض ، فإسقطت الضمة و تحولت إلى كسرة طويلة و أحدث ذلك انسجام في التركيب .

** إذا كانت الواو متوسطة ساكنة مفردة ( غير مكررة ) بعد كسر .

مـِــوْزان ←←← مِـــيْزان

التحليل الصوتي :

miwzān ←←← mīzān

قلبت الواو إلى ياء و ذلك لأن اللغة العربية تكره تتابع الكسرة مع الضمة ، فقط اسقطت الضمة ، و عوض عنها كسرة قصيرة فهي التي كتبت بصورة الياء ، و قلبت الضمة إلى كسرة نظرا لصعوبة التركيب و عدم الانسجام الصوتي .

*** إذا وقعت بعد كسرة في الطرف أو قبل ياء .

رَضُو   ←←← راضِي

التحليل الصوتي :

rаdū←←← rādī

قلبت الواو إلى ياء و ذلك كراهية تتابع الحركات مع بعضها البعض ، فنتج عن ذلك سقوط الضمة و اتصال الكسرو مع الفتحة فكانت الياء نتيجة الانتقال بينهما .

**** إذا وقعت الواو عينا ( الحرف الاصلي ) لمصدر فعل أعلت الواو فيه و قبلها كسرة و بعدها ألف .

صـِــوام ←←← صِـــيام

التحليل الصوتي :

Şiwām ←←← Şiyām

قلبت الواو إلى ياء لصعوبة النطق ، فقمنا بإسقاط الضمة و قلبها إلى كسرة و نتيجة اتصالها بالفتحة قلبت إلى ياء .  

***** إذا و قعت الواو لجمع الصحيح اللام و قبلها كسرة و هي في حالة مفردة معلة .

ديمة ←←← دوم←←← ديم

التحليل الصوتي :

dīmаһ←←←       dаwm      ←←← dyаm

قلبت الواو إلى ياء و ذلك لصعوبة النطق فقمنا بإسقاط الضمة و قلبها إلى كسرة و نتيجة اتصالها بالفتحة قلبت إلى ياء .

****** إذا وقعت الواو عينا لجمع صحيح اللام و قبلها كسرة و بعدها ألف و هي مفردة ساكنة .

رواض  ←←← رياض

التحليل الصوتي :

ruwād ←←← riyād

قلبت الواو إلى ياء و ذلك لصعوبة النطق فقمنا بإسقاط الضمة و قلبها إلى كسرة و نتيجة اتصالها بالفتحة قلبت إلى ياء .

الصورة الرابعة : تقلب الألف إلى واو

* إذا انضم ما قبلها

ضَرَبَ ←←← ضارب ←←← ضُورِب

التحليل الصوتي :

dаrаbа ←←←       dārib      ←←←  dūrib

لقد قرر علماء الصرف بأن الألف تقلب إلى واو في حالة واحدة ، و هي أن يضم ما قبلها ، و إن حركة الضاد في ( ضارب ) هي الفتحة الطويلة ، و أن حركة الضاد في ( ضورب ) هي الضمة الطويلة ، ففي صيغة المبني للمفعول لابد من تحويل الفتحة الطويلة إلى ضمة طويلة .

الصورة الخامسة : تقلب الياء إلى واو ، و ذلك في حالتين هما :

* إذا كانت الياء ساكنة مفردة مضمومة ما قبلها في غير جمع .

مُـــيْــقن ←←← مُـــــوْقِن

التحليل الصوتي :

muyqn←←← mūrin

قلبت الياء إلى واو بسبب وقوع الياء الساكنة بعد ضمة ، و نلاحظ أن هناك تتابع بين الضمة و الكسرة و نظرا لثقل التتابع فقد تم التخلص من الياء بإسقاطها و إطالت الضمة إلى ضمة طويلة .

** إذا كانت الياء لاما للفعل من وزن ( فعل ) .

نَهُي ←←← نهُوَ

التحليل الصوتي :

nаhuy ←←← nаhū

قلبت الياء إلى واو نتيجة تتابع الحركات مع بعضها البعض ، و نتيجة اسقاط الياء لتصتبح حركة مزدوجة فقط ، و تنشأ بذلك الواو نتيجة الانتقال من الضمة إلى   الفتحة .

النوع الثاني : الإعلال بالنقل

يعد الإعلال بالنقل (( تابع للقلب المكاني ، إذ إنه قلب مكاني ، إلا أنه قلب لمكان الصوت )) [12] و يعرف أيضا بأنه (( نقل الحركة من أحد أصوات العلة ( الواو ،   الياء ) إلى الصامت غير المتحرك قبله ، فيترتب على هذا النقل – في قواعد الصرف – أن يبقى الحرف المعتل دون حركة ، أي يصبح ساكنا ، و لذلك سمي : الإعلال بالتسكين )) [13]   و هذا الإعلال يكون في أربعة مواضع :

* المضارع معتل العين .

قام ←←← قَوم  ←←← يقُوم

التحليل الصوتي:

qām←←←  qаwаmа ←←← yаqūmu

في كلمة ( يقول ) نسقط الواو نظرا لكراهية اجتماعها مع الضمة ، و تنقل إلى  الضمة السابقة ، و تصبح ضمة طويلة .

** الاسم المشبه بالمضارع في وزنه دون زيادته .

مـَــقُوم ←←← مُـــقَام

التحليل الصوتي :

mаquwm ←←← muqām

نقلت حركة الواو إلى الصامت قبلها ، ثم قلبتا ألفين من جنس الحركة المنقولة ، حيث نقلت الضمة الطويلة إلى فتحة طويلة .

مَعْــيش ←←← مُـعاش

التحليل الصوتي :

yiŠ؟ mа ←←←Šā ?mu

نقلت حركة الياء إلى الصامت قبلها ، ثم قلبتا ألفين من جنس الحركة المنقولة ، حيث نقلت الياء الطويلة إلى فتحة طويلة .

*** المصدر في وزن إفعال ، استفعال

إقْوام  ←←←  إقامَة

التحليل الصوتي :

?iqwām ←←←  ?iqāmаt

نلاحظ انتقال فتحة الواو إلى الصامت غير المتحرك قبلها ، ثم تقلب الواو ألفا و ذلك لتحريكها بحسب الأصل و فتح ما قبلها كما في الآن ، فتجمع ألفان و تحذف أحدهما و يعوض حذفها بالتاء ، فيقال : إقامة

اسْتِقوام  ←←←  اسْتِقامَة

التحليل الصوتي :

?iStiqwām  ←←← ?istiqāmаt

نلاحظ أن التغيرات في كلمة ( استقامة ) هي نفس التغيرات التي تطرأ على كلمة     ( إقامة ) .

**** صيغة مفعول

مَــقوول  ←←←  مَــقُول

التحليل الصوتي :

mаqwul  ←←←  mаqūl

لابد من حذف الواو في كلمة ( مقوول ) بعد عملية النقل و الصحيح أن تكون الثانية ، لزيادتها و قربها من الطرف ، و قلبها إلى ضمة .

مَبْيوع  ←←←  مَبِيع

التحليل الصوتي :

؟mаbyw ←←← ؟mаbī

نلاحظ أنه لابد من حذف الواو في كلمة ( مبيوع ) بعد عملية النقل و الصحيح أن تكون الثانية ، لزيادتها و قربها من الطرف ، و قلبها إلى كسرة .

و في حقيقة الأمر أن الإعلال بالنقل جاء على صورتين في نظر قدامى العرب    هما [14] :

الأولى : حذف حركة حرف العلة ، و قد أشارو إلى مسألة الخفة و الثقل في الحركات القصيرة ، التي تشكل بها الصوائت ، و ذلك لأنهم لم يميزوا بين الصوت الانتقالي و الصائت الطويل .

الثانية : نقل حركة حرف العلة ، و هذا الأمر لايمت إلى الواقع الصوتي و البناء بأية صورة . 

و يلاحظ مما سبق أن الإعلال بالنقل يختص بالفعل الأجوف ، مجردا ، مزيدا ، واويا أو يائيا ، حين يراد أن يشتق منه مضارع ، أو اسم فاعل ، أو مفعول ، أواسم مكان ، أو مصدر بوزن الافعال ، و الاستفعال .

النوع الثالث : الإعلال بالحذف

يكون الإعلال بالحذف على صورتين : قياسية و سماعية [15] ،  أما السماعية ، فلا دخل لها بالتعامل الصوتي ، و القياسي يعرف على أنه ما كان لعله تصريفية سوى التخفيف ، كالاستثقال و التقاء الساكنين [16] ، و يدخل القياس في  المسائل التالية :

* حذف واو المثال في المضارع المكسور العين .

وَقَفَ ←←← يُوقِفُ ←←← يَقِفُ

التحليل الصوتي :

wаqāfа←←← yūqifu←←← yаqifu

ص ح / ص ح / ص ح ←←← ص ح ص / ص ح ص ح ←←← ص ح / ص ح / ص ح

نلاحظ أن المقطع للفعل ( وقف ) يتكون من (ص ح / ص ح / ص ح ) و مع دخول ياء المضارعة يصبح الفعل ( يوقف ) و إنه يتكون من (ص ح ص / ص ح ص ح ) و هذا المقطع مكروه مما يردي إلى عدم التجانس الصوتي فتحذف الواو ، و تصبح   ( يقف ) وكتابتها المقطعية (ص ح / ص ح / ص ح ) كما هو الحال في المقطع الأول للفعل ( وقف ) .

** حذف حرف العلة عند التقاء الساكنين .

لَََـمْ يخشى ←←←  لَمْ يخش

التحليل الصوتي :

Lаm yаһŠā ←←←  Lаm yаһŠ

نقول هنا في كلمة ( يخش ) فعل مضارع مجزوم بتقصير المقطع المفتوح و ليس بحذف حرف العلة .

*** حذف ياء المنقوص عند جمعه جمع مذكر سالم .

قاضي  ←←←  قاضون

**** حذف ألف المقصور مع بقاء الفتحة قبلها عند جمعه جمع مذكر سالم .

أعلى  ←←← أعــلون

الخاتمة :

       حاولت هذه الدراسة إلقاء الضوء على التغيرات التي تتعرض لها أصوات العلة ، بحلول بعضها محل بعض ، أو بسقوط أصوات العلة بكاملها ، أو بسقوط بعض عناصر أصوات العلة ، فقد تناولت هذه الدراسة أنواع الإعلال في اللغة العربية : الإعلال بالقلب و الإعلال بالنقل و الإعلال بالحذف ، و قد استعرضت الدراسة المواضع التي تقع فيها التغيرات من ناحيتين صرفية و صوتية ، و قد تناولت الدراسة العلاقة بين علم الصرف و علم الأصوات و أثر كل منهما على الآخر .

 و خلصت الدراسة على أن حرفي العلة ( الواو ،  الياء ) عبارة عن أربعة أصوات هي ( واو المد و حرف العلة ، ياء المد و حرف العلة )  و أن حرفا العلة ( الواو ، الياء ) لا يكونا علة إلا في تراكيب الحركات ، فتنشأ الحركة المزدوجة التي تؤدي إلى الصوت الانتقالي الذي هو الواو أو الياء ، و لابد من التفريق بين الياء الذي يمثل الصوت الانتقالي و ياء المد ، و الواو الذي يمثل الصوت الانتقالي و واو المد ، و يتضح ذلك أثناء الكتابة الصوتية للكلمة ، و أن سبب انتاج حرف الياء هما الحركتان الفتحة و الكسرة و سبب انتاج حرف الواو هما الحركتان الضمة و الفتحة .

     و خلصت الدراسة إلى أن تتابع الحركات أمر مكروه في السلوك المقطعي لذلك نعمد إلى اختصارها ، فإذا توالت ثلاث حركات تختصر إلى حركتين فقط ، و إذا توالت حركتان مكروهتان كضمة و كسرة حذفت احداهما و أطيلت الأخرى ، و هذه القضية تعالج صعوبة و توالي الحركات .

     تعد دراسة الإعلال من الموضوعات الصرفية و أن عملية الدراسة من ناحية صوتية أمر صعب و ذلك لإتساع أبوابه .

------------------

الحواشي :

[1] - ابن جني ، الخصائص

[2] - اللسان 11 / 467

[3] - شرح الشافية 3 / 67

[4] - مجلة الدراسات اللغوية ، مج 2 ، 2 / 101

[5] - عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية

[6] -  شذا العرف في فن الصرف ، أحمد الحملاوي ، ص من 160 -  إلى 177

[7] - المصطلح الصوتي في الدراسات العربية ، عبد العزيز الصيغ ، ص 252

[8] - المنهج الصوتي للبنية العربية : رؤية جديدة في الصرف العربي ، عبدالصبور شاهين ، ص 177

[9] - المنهج الصوتي للبنية العربية : رؤية جديدة في الصرف العربي ، عبد الصبور شاهين ، ص 181

[10] - القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث ، عبدا لصبور شاهين ، ص 92

[11] - البسيط في علم الصرف ، شرف الدين الراجحي ، ص 165

[12] - المصطلح الصوتي في الدراسات العربية ، عبدالعزيز الصيغ ، ص252

[13] - علم الصرف الصوتي ، عبدالقادر عبد الجليل ، ص 416

[14] - علم الصرف الصوتي ، عبدالقادر عبد الجليل ، ص 416

[15] - المصطلح الصوتي في الدراسات العربية ، عبدا لعزيز الصيغ ، ص252

[16] - شذا العرف في فن الصرف ،أحمد الحملاوي ، ص من 160 -  إلى 177

------------

المصادر و المراجع :-

·( 1 )· الشيخ أحمد الحملاوي ، كتاب شذا العرف في فن الصرف ، ضبط و شرح محمد أحمد قاسم ، المكتبة العصرية ، بيروت – لبنان ، ( 2001 م ) .

( 2 ) ابن جني ، الخصائص ، مطبعة الهلال – القاهرة ، 1913 م .

( 3 ) عبدالقادر عبد الجليل : الأصوات اللغوية ، دار صفا للنشر و التوزيع ، ··عمان – الأردن ، ( 1998 م ) .

( 4 ) عبد القادر عبد الجليل : علم الصرف الصوتي ، الطبعة الأولى ، دار أزمنة للنشر و التوزيع ، عمان – الأردن ، ( 1998 م ) .

( 5 ) عبد الصبور شاهين : المنهج الصوتي للبنية العربية زؤية جديدة في الصرف العربي ، مؤسسة الرسالة ، بيروت – لبنان ، ( 1980 م ) .

( 6 ) عبد الصبور شاهين : القراءات القرآنية في ضوء علم اللغة الحديث ، دار ·القلم ، القاهرة – مصر ، ( 1966 م ) .

( 7 ) عبد العزيز الصيغ ، المصطلح الصوتي في الدراسات العربية ، الطبعة ··الأولى ،· دار الفكر – سوريا ، ( 2000 م ) .

( 8 ) شرف الدين علي· الراجحي ، البسيط في علم الصرف ، دار المعرفة· ·الجامعية·· ،· ( 1989 م ) .

( 9 ) رضي الدين الاستربادي ، شرح الشافية ابن الحاجب ، مصر ،·················· ( 1356 هــ ) .

 
الأفعال المجردة والمزيدة طباعة إرسال إلى صديق
تصنيفات: بحوث نحوية
تقييم المستخدمين: / 90
سيئجيد 
الكاتب د عصام كاظم الغالبي   
الجمعة, 06 مايو 2011 15:15

يُقسم الفعل من حيث التجريد والزيادة على قسمين : مجرَّد ومزيد.
أوَّلا : الفعل المجرَّد :
وهو ما كانت جميع أحرفه أصليَّة بحيث إذا سقط حرف منها أخلَّ بالمعنى والمبنى ، نحو : كتب ، فتح ، دحرج ،فإذا حذفنا مثلا أحد أحرف الفعل الأوَّل وقلنا : كبَ أو كتَ أو تبَ ، فإنَّه لا يدلُّ على معنى الكتابة فضلا عن أنَّ مبناه قد تغيَّر.

···· وهو على قسمين : مجرَّد ثلاثيّ وهو ما تكوَّن من ثلاثة أحرف وكلُّها أصليّة نحو كتب و فتح ، ومجرَّد رباعيّ وهو ما تكوَّن من أربعة أحرف ، وكلُّها أصليَّة نحو بعثر ودحرج.

ثانيا : الفعل المزيد :
····· قبل أن نعرّف الفعل المزيد لابدَّ أن نبدأ بتعريف الزيادة ، والزيادة عند الصرفيّين هي إلحاق الكلمة ما ليس فيها ، وقد استقرى النحويُّون أحرف الزيادة فوجدوها لا تتعدَّى في أيّ حال من الأحوال عشرة حروف هي (السين ، الهمزة ، اللام ، التاء ، الميم ، الواو ، النون ، الياء ، الهاء ، الألف ) ، وقد جُمعت في عبارات كثيرة منها (سألتمونيها) و (اليوم تنساه) وغيرهما.
····· وقد ذكر ابن جنّي أنَّ حروف الزيادة هذه لا تكون زائدة في كلّ موضع ، ولو كانت زائدة في كلّ موضع لما احتيج إلى تحديد مواضع زيادتها ، ولحُدّدت الحروف وحدها ، لذا ذكروا أنَّه ينبغي للدارس أن يعرف مواضع الزيادة ، وكيف وقعت في الكلام بالأدلّة الواضحة.
····· ولعلَّ أسهل سبيل إلى معرفة ذلك هو حذف الحرف المشكوك في كونه زائدا من الكلمة ، فإن بقيت الكلمة محافظة على معناها العامّ فالحرف زائد ، وإن فقدت هذا المعنى فالحرف أصليّ.
····· ومثال على ذلك الفعل (أكرم) ،إذ ثمَّة حرفان مشكوك في كونهما زائدين ، وهما الهمزة والميم ؛ لأنَّهما من الحروف العشرة السابقة ، ولمعرفة ما إذا كانا زائدين أو أصليّين نحذفهما وننظر في المعنى.
······ فإذا حذفنا الهمزة بقي الفعل (كرم) وهو يحتفظ بالمعنى العامّ وهو الكرم ما يدلُّ على أنَّ الهمزة زائدة في هذا الفعل ، أمّا إذا حذفنا الميم فإنّه يبقى من الكلمة (أكر) ، وهي لا تدلّ على المعنى العامّ للكرم ما يدلُّ على أنَّ الميم حرف أصليٌّ وإن كانت من العشرة.
····· والزيادة على نوعين : زيادة لفظيّة الغاية منها إلحاق بناء كلمة معيّنة ببناء كلمة أخرى وتكون إمّا بزيادة حرف من أحرف الكلمة نحو : شمل وشملل ، جلب وجلبب ، فزيدت اللام ؛ لكي يُلحق الفعل ببناء فعل آخر وهو (فعلل) مثل دحرج و بعثر ، أو بزيادة حرف من حروف الزيادة ، نحو : جهر وجَهْور ، بطر و بَيْطر ، قلس و قلنس .
·····أمّا النوع الآخر من الزيادة فهو الزيادة المعنويّة ، وتأتي لإحداث معنى جديد زائد على المعنى الأصليّ للفعل ، نحو كرُم و أكرم ، غلق و غلّق وغيرهما ، وسيأتي الكلام على أشهر معاني الزيادة في المحاضرات المقبلة .
···· ومن هذا كلّه نستطيع أن نعرّف الفعل المزيد بأنَّه : ما كان فيه حرف أو أكثر من حروف الزيادة ، وهو على قسمين : مزيد ثلاثيّ ومزيد رباعيّ.

المزيد الثلاثيّ :
········· وهو إمّا أن يكون مزيدا بحرف وإمّا بحرفين وإمّا بثلاثة أحرف ولكلّ منها أبنية وهي :
1_ المزيد بحرف واحد : وله ثلاثة أبنية :
···· أ_ أفعل : وهو مزيد بالهمزة نحو : أكرم ، أدخل ، أنهر......
··· ب_ فعَّل : وهو مزيد بالتضعيف نحو : كرَّم ، فسَّق ، غلَّق.....
··· ت_ فاعَل : وهو مزيد بالألف نحو : شارك ، قاتل ، عاهد.....
2_ المزيد بحرفين : وله خمسة أبنية :
···· أ_ انفعل : وهو مزيد بالهمزة والنون نحو : انكسر ، انصرف.....
··· ب_ افتعل : وهو مزيد بالهمزة والتاء نحو : ابتعد ، ابتدأ......
··· ت_ تفعَّل : وهو مزيد بالتاء والتضعيف نحو : تألَّف ، تبرَّع.....
··· ث_ تفاعل : وهو مزيد بالتاء والألف نحو : تقاتل ، تسامح.....
··· ج_ افعلَّ : وهو مزيد بالهمزة والتضعيف نحو : اسمرَّ ، اغبرَّ....
3_ المزيد بثلاثة أحرف : وله أربعة أبنية :
··· أ_ استفعل : وهو مزيد بالهمزة والسين والتاء نحو : استأجر واستخرج.....
·· ب_ افعوعل : وهو مزيد بالهمزة والواو وتضعيف العين نحو : اعشوشب ، اخضوضر....
·· ت_ افعوَّل : وهو مزيد بالهمزة والواو المضعَّفة نحو : اجلوَّذ (أسرع) ، اخروَّط (امتدَّ).....
·· ث_ افعالَّ : وهو مزيد بالهمزة والألف والتضعيف نحو : ابياضَّ ، اخضارَّ ......

المزيد الرباعيّ :
············ وهو على قسمين :
1_ المزيد بحرف واحد : وله بناء واحد هو (تفعلل) المزيد بالتاء نحو : تبعثر ، تدحرج .....
2_ المزيد بحرفين : وله بناءان :
··· أ_ افعنلل : وهو مزيد بالهمزة والنون نحو : اخرنطم (رفع أنفه) ، افرنقع (تنحَّى) ....
·· ب_ افعللَّ :· وهو مزيد بالهمزة والتضعيف نحو : اسمألَّ (تقلَّص) ، اشمأزَّ (نفر وانقبض)....
·· وأغلب الزيادات السابقة أدَّت معاني زائدة على معنى الفعل الأصليّ ، وسنتناول أشهر هذه المعاني في المحاضرة المقبلة بإذنه تعالى.

 
المدارس النحوية - النشأة والخلاف في المفهوم والوجود طباعة إرسال إلى صديق
تصنيفات: بحوث نحوية
تقييم المستخدمين: / 55
سيئجيد 
الكاتب أحمد مجرشي   
الأحد, 10 أبريل 2011 20:07

النشأة :
سيقودنا الحديث عن نشأة هذا المصطلح إلى الحديث عن مناهج النحويين واختلاف آرائهم في الأصول والفروع وهل يرقى هذا الاختلاف لتتميز منه مذاهب ومدارس لها حدود واضحة المعالم أم إن الخلاف يقف عند الفروع لا يتجاوزها فلا يستحق أن يطلع عليها مدرسة أم إنه أقل من ذلك فهو مذهب واحد وطريقة ؟ واحدة تختلف بعض فروعها اختلافا يسيرا داخل نطاق المنهج ولا يخرج عنه .

وقبل التفصيل في هذه المسائل ينبغي أن نعرف إجمالا أن موضوع التقسيم مر بثلاث مراحل هي :

الأولى : تسمية العلماء بأمصارهم وبلدانهم مما يوحي بوجود مذهب خاص بهم أو لا يوحي بذلك .
الثانية : تقسيم مناهجهم وطرقهم وتسميتها بـ " مذهب " وهي مرحلة تالية للمرحلة السابقة .
الثالثة : إطلاق اسم " مدرسة " على المذهب أو على أهل الأمصار وهذه التسمية أطلقت حديثا في الوقت المعاصر.
و بيان ذلك على النحو التالي :

أولا :
"يتضح لنا من عرض مناهج الذين أرخوا للنحو والنحاة من القدماء أنهم اتبعوا في ترتيبهم نسبتهم للبلد الذي ظهروا فيه وتعلموا نحوه ودرسوه أو درّسوه فهم بصريون وكوفيون وأهل بغداد"(1).
"وأول من يلقنا من القدماء محمد بن سلام الجمحي ( 139-231هـ) الذي قال :" وكان لأهل البصرة في العربية قدامة وبالنحو ولغات العرب والغريب عناية "(2).
وترجم لأبي الأسود الدؤلي وعدّه مؤسس علم العربية وليحيى بن يعمر ولعبدالله بن إسحاق الحضرمي ولأبي عمرو بن العلاء وانتهى بالخليل بن أحمد الفراهيدي ولم ينسبهم إلى مدرسة وإنما عدهم من أهل البصرة (3).
وأعقبه أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ( 213 – 276 هـ ) الذي عقد في كتابه "المعارف" بحثا لرواة الشعر وأصحاب الغريب والنحو وترجم بإيجاز لمعظم من اشتهر بهذه العلوم من البصريين والكوفيين ... ويلاحظ في ترجمته لهم أنه لم يذكرهم مقسمين إلى بصريين وكوفيين معتمدا على شهرتهم ولم يسمهم بمذهب أو مدرسة (4).
وجاء بعدهما أبو الطيب عبدالواحد بن علي اللغوي الحلبي ( ت 351هـ ) وألف كتاب "مراتب النحويين" ورتبه حسب الزمن مبتدئا بالبصريين لأن النحو في البصرة كان أقدم نشوءا منه في الكوفة ... وكانت أول إشارة إلى الكوفة عند ترجمته لأبي جعفر الرؤاسي حيث قال : وممن أخذ عن أبي عمرو أبو جعفر الرؤاسي عالم الكوفة (5).
والدليل على أنهم كانوا ينسبون النحاة إلى البلد ويذكرونه في ترجمتهم بحسب البلدان أن أبا الطيب ختم كتابه بعد الانتهاء من ذكر البصريين والكوفيين بقوله :" ولا علم للعرب إلا في هاتين المدينتين "(6).

ثانيا :
كان أبو بكر محمد بن الحسن الزبيدي ( ت 379هـ ) أول من استخدم كلمة " مذهب " عندما ترجم لأصحاب ثعلب فقال عن أبي موسى الحامض : " كان بارعا في اللغة والنحو على مذهب الكوفيين "(7)
"وقال عن ابن كيسان وكان بصريا كوفيا يحفظ القولين ويعرف المذهبين وكان أخذ عن ثعلب والمبرد وكان ميله إلى مذهب البصريين أكثر ... وكان أبو بكر ابن الأنباري شديد التعصب على ابن كيسان والتنقص له وكان يقول : خلط فلم يضبط مذهب الكوفيين ولا مذهب البصريين"(8).

ومن هنا يتضح أن الزبيدي كان أول من قسم النحاة إلى مجموعات بحسب البلدان التي عرفوا بها وكان أول من استخدم عبارات "مذهب الكوفيين" و "مذهب البصريين" و "المذهبين" ويريد بذلك أن النحو متابع
لآراء نحاة الكوفة أو لآراء نحاة البصرة أو لنحاة المدينتين(9).
وجاء بعده ابن النديم· (ت 385 هـ ) واتبع التقسيم نفسه إلا أنه سمى نحاة بغداد " من خلط المذهبين " (10).
وبعدهما جاء أبو البركات الأنباري ( ت 577 هـ ) فقد اتبع في كتابه "نزهة الألباء في طبقات الأدباء" التسلسل الزمني ولم يذكر كلمة مذهب إلى مع البغداديين في الغالب كقوله : " وكان يخلط المذهبين " أو " وكان قيما بمذهب البصريين والكوفيين "(11).

ثالثا :
استحسن الباحثون المحدثون مصطلح "المدرسة" بمعنى المذهب النحوي وقد كانوا في ذلك متأثرين بالغربيين الذين شاع عندهم هذا المصطلح بهذا المفهوم ونجاحه في الدراسات الأدبية فكان عندهم المدرسة الكلاسيكية في الأدب والفن والمدرسة الرومانتيكية والمدرسة الرمزية(12).
وكان من أوائل من استخدم هذا المصطلح "جوتولد فايل" الذي سماهما المدرسة البصرية والمدرسة الكوفية وتبعه في ذلك "بروكلمان" الذي قال : " وقد قسم علماء العربية مذاهب النحو إلى ثلاث مدارس : البصريين والكوفيين ومن مزجوا المذهبين من علماء بغداد "(13).
واستخدم المحدثون الكلمة نفسها ولعل الدكتور مهدي المخزومي أول من تبنى هذه التسمية فسمى أحد كتبه "مدرسة الكوفة ومنهجها في دراسة اللغة والنحو" وألف الدكتور شوقي ضيف كتابا سماه "المدارس النحوية" وألف الدكتور عبدالرحمن السيد كتابا سماه "مدرسة البصرة النحوية (14).

مفهوم المذهب والمدرسة :
1 - مفهوم المذهب النحوي :
المذهب مصطلح فقهي في بداية نشأته فيقال مذهب الإمام الشافعي أو الإمام مالك أو مذهب شيخنا ... وانتقل إلى اللغة حيث أصبح يعبر عن مجموعة مبادئ وآراء متصلة ومنسقة لمفكر ما أو لاتجاه ما .
وفي التعريف النحوي الدقيق هو : طائفة من أولي العلم الواحد تعتنق مذهبا نحويا وتقول برأي نحوي مشترك وتجمعهم وحدة أصوله ومناهج البحث فيه وإن تعددت أوطانهم واختلفت أجناسهم ومهما تنوعت شخصياتهم وتباعدت آراؤهم في الفروع (15).

2 - مفهوم المدرسة النحوية :
بعد الحديث عن تطور مسمى المناهج النحوية وطرق النحويين لعل الوقت قد حان للحديث عن مفهوم المدرسة عند المتأخرين .
فقد عرف المعجم الوسيط مصطلح المدرسة - بهذا المفهوم الجديد - بقوله :" المدرسة جماعة من الفلاسفة والمفكرين أو الباحثين تعتنق مذهبا معينا أو تقول برأي مشترك "(16).
وعند المتأخرين تعريفات كثيرة للمدرسة وكلها تدور حول هذا المعنى وسنستعرض فيما يلي بعضها .
عرف "جوتولد فايل" المدرس بأنها : "الاشتراك في وجهة النظر الذي يؤلف الجبهة العلمية ويربط العلماء بعضهم ببعض على رأي واحد "(17).
والأستاذ على النجدي ناصف يعرف المدرسة بقوله :" المدرسة طائفة من أولي العلم الواحد أو الفن الواحد تجمعهم وحدة أصوله ومناهج البحث فيه وإن تعددت أوطانهم واختلفت أجناسهم ومهما تنوعت شخصياتهم العلمية وتباعدت آراؤهم في الفروع والتفاصيل ".
وعرفها الدكتور أحمد مكي الأنصاري بقوله :" اتجاه له خصائص مميزة ينادي بها فرد أو جماعة من الناس ثم ينادي بها آخرون ".
على حين يعرفها الدكتور مهدي الخزمومي بقوله :" فليست المدرسة إلا أستاذا مؤثرا وتلاميذ متأثرين وقد اجتمعوا على تحقيق غرض موحد نهجوا للوصول إليه منهاجا "(18).
قال ذلك في مدرسة الكوفة عند كلامه على الكسائي إذ قال :" إن الكسائي بمنهاجه وأساليب دراسته مدرسة لها خصائصها ومناهجها فليست المدرسة إلا ..." ثم ساق التعريف .
وقريب من هذا التعريف ما انتهى إليه الدكتور أحمد مختار عمر وهو قوله :" وجود جماعة من النحاة يصل بينهم رابط من وحدة الفكر والمنهج في دراسة النحو ولابد أن يكون هناك الرائد الذي يرسم الخطة ويحدد المنهج والتابعون أو المريدون الذين يعتنقون خطاه ويتبنون منهجه ويعملون على تطويره والدفاع عنه (19).
وقد أخذ محمد حسين آل ياسين في كتاب "الدراسات اللغوية" بتعريف "جوتولد فايل" حيث يقول:" المدرسة في المصطلح العلمي لفظ يطلع على جماعة من الدارسين تشترك في وجهة النظر ويكون لها نهج خاص يؤلف منها جبهة علمية ويربط أفرادها برابط الرأي الموحد "(20).
وقد حاول الدكتور صالح بلعيد الجمع بين التعريفات السابقة فقال إن المدرسة :" كلمة معاصرة تعني الجماعة الذي يشكلون درسا واحدا في بيئة معينة أو بيئات معينة متعددة ويجمعهم نهج واحد أو الاشتراك في وجهة النظر التي تؤلف جبهة علمية واحدة ووجود الجماعة الذي يصل بينهم رابط من وحدة الفكر والمنهج ويكون اتفاقهم على الأصول لا الفروع وعلى رأس المدرسة من يرسم الخطة ويحدد والمنهج وهو الشيخ أو الرئيس والمريدون الذي يعتنقون خطاه ويعملون على تطويرها الدفاع عنه "(21).
ونلاحظ أن هذا إلى التوصيف أقرب منه إلى التعريف حيث جمع ما في التعريفات الأخرى وضمنها هذا التوصيف .
ونخلص مما سبق إلى أن هذه التعريفات تتفق على وجود جماعة من الناس يعتنقون منهجا محددا ذا خصائص ومميزات يؤمنون به ويدافعون عنه وإن لم تجمعهم وحدة جغرافية ولا يشترط الاتفاق على الفروع بل يكفي اتفاقهم على أصول المنهج .
والتعريفات السابقة بهذا المعنى أو قريبة منه جدا ، ولذا نلاحظ أنها بدأت بـ :" جماعة " أو " طائفة " وبدأت أحيانا بـ :" الاشتراك في وجهة نظر " أو " اتجاه له خصائص " وهما – الجماعة والمنهج – الركنان الأساسيان في التعريفات السابقة .
هل توجد مذاهب نحوية أو مدارس نحوية ؟
أولا : المذاهب النحوية
جرى الأقدمون على أن هناك مذهبا في النحو يسمى المذهب البصري ومذهبا آخر في النحو يسمى المذهب الكوفي كما ذكرت بعض مؤلفات الأقدمين أن هناك نحاة مصريين ونحاة أندلسيين (22).

ثانيا : المدارس النحوية
تعددت آراء الباحثين المحدثين في المدارس النحوية بين الإثبات والرفض على ما يأتي :

الرأي الأول :
أنه لا توجد مدارس نحوية إطلاقا وإنما هي تجمعات جغرافية ولا يوجد مدارس نحوية تتميز كل منها بأسلوبها الخاص ومنهاجها الذاتي وتطبق هذه المجموعات أصولا واحدة وإن اختلفت في الفروع وممن قال بهذا الرأي الأستاذ سعيد الأفغاني والأستاذ على أبو المكارم (23).

الرأي الثاني :
أنه لا توجد إلا مدرسة نحوية واحدة هي مدرسة البصرة فقط وأنكر هذا الفريق وجود مدرسة الكوفة وممن قال بهذا الرأي الأستاذ الدكتور إبراهيم السامرائي وقد سبقه إلى القول بهذا "جوتولد فايل" (24).

الرأي الثالث :
أثبت فريق ثالث من النحويين وجود مدرستين بصرية وكوفية وتردد في القبول بوجود مدرسة بغدادية ويمثل هذا القول الدكتور مهدي المخزومي ، وقد تابعوا في ذلك الزبيدي في طبقاته حيث نظم أفراد المدرسة البغدادية مع رجال المدرسة البصرية والكوفية على حسب اتجاهه وميوله(25).
وما قيل في المدرسة البغدادية ينطبق على بقية المدارس كالأندلسية والمصرية.

الترجيح بين الآراء :
إذا دققنا النظر في الأوصاف التي يطلقها القدماء على الدراسات النحوية غير البصرية والكوفية وجدناها لا تخرج عن وصف هذه الدراسات أو الدارسين لأنهم خلطوا المذهبين أو النحوين أو مزجوا بينهما وهذا يدعونا إلى أنه ليس هناك خلاف بين هذا النحو والنحوين الآخرين خلافا لما نراه من الفروق بين منهجي البصرة والكوفة .
وهذا ينتهي بنا إلى القول بأنه ليس في النحو العربي إلا مدرستان أو مذهبان فقط هما البصرة والكوفة (26).
------------
(1)· المدارس النحوية د. خديجة الحديثي ص / 13 بتصرف .
(2)· نقلته عن : طبقات فحول الشعراء 1 / 12
(3)· المدارس النحوية د. خديجة الحديثي· ص / 7 بتصرف .
(4)· المرجع السابق· ص / 8
(5)· المرجع السابق· ص / 8
(6)· المرجع السابق· ص / 10
(7)· نقلته عنه : طبقات النحويين واللغويين· ص / 170
(8)· نلقته عن : طبقات النحويين واللغويين· ص / 170-171
(9)· المدارس النحوية د. خديجة الحديثي· ص / 11
(10)· المرجع السابق· ص / 11
(11)· المرجع السابق· ص / 12
(12)· مراحل تطور الدرس النحوي د. عبدالله الخثران· ص / 148
(13)· نقلته عن : تاريخ الأدب العربي· 2 / 124 – 125
(14)· المدارس النحوية د. خديجة الحديثي· ص / 13
(15)· في أصول النحو· د. صالح بلعيد· ص / 144
(16)· مراحل تطور الدرس النحوي· د. عبدالله الخثران· ص / 148
(17) المدارس النحوية· د. خديجة الحديثي· ص / 14
(18)· مراحل تطور الدرس النحوي· د. عبدالله الخثران· ص / 149
(19)· المدارس النحوية· د. خديجة الحديثي· ص / 14
(20)· مراحل تطور الدرس النحوي د. عبدالله الخثران· ص / 149
(21)· المرجع السابق· ص / 149 – 150
(22)· في أصول النحو· د. صالح بلعيد· ص / 145
(23)· مراحل تطور الدرس النحوي· د. عبدالله الخثران· ص / 151 نقله عن طبقات الزبيدي· ص / 213 – 253
(24)· أنظر مراحل تطور الدرس النحوي د.عبدالله الخثران والمدارس النحوي د. خديجة الحديثي .
(25)· المرجعان السابقان والمدارس النحوية أسطورة وواقع د. إبراهيم السامرائي ص / 139 – 141
(26)· المدارس النحوية· د. خديجة الحديثي· ص / 16
------------
أحمد بن محمد مجرشي
طالب ماجستير قسم النحو والصرف وفقه اللغة

 
القاف والهمزة في اللهجات العربية - الدكتور رمضان عبد التواب - خبير بلجنة اللهجات طباعة إرسال إلى صديق
تصنيفات: بحوث صوتية
تقييم المستخدمين: / 10
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
السبت, 09 أبريل 2011 13:03

يُعد صوت القاف من الأصوات التي عانت كثيرًا من التغييرات التاريخية(1)، في اللغة العربية فإن مقارنة اللغات السامية، تدل على أنه صوت شديد مهموس، ينطق برفع مؤخرة اللسان، وإلصاقها باللهاة، لكي ينحبس الهواء عند نقطة هذا الالتصاق،   ثم يزول هذا السد فجأة، مع عدم حدوث اهتزازات في الأوتار الصوتية، ففي العبرية مثلا: قُول Kōl  ، وفي الآرامية: قالا kàlà ، وفي الحبشية: قَالْ  kāl، بمعنى: "صوت"؛ في الجميع، وهو يقابل في العربية: "قَوْل"، وفي الآشورية: قُولُ kulu  بمعنى "صراخ"(2).

وقد عدّ قدماء اللغويين العرب " القاف " من الأصوات المجهورة(3) في العربية الفصحى، فإن صدق وصفهم إياها بالجهر، كان ذلك النطق من التغييرات التاريخية في العربية القديمة.

وقد بقي هذا النطق المجهور في أغلب البوادي، في اللهجات العربية المعاصرة(4). وإن تقدم مخرجه إلى الأمام قليلاً وأصبح كالكاف الفارسية.

غير أن هناك تغييرات أخرى كثيرة، طرأت على هذا الصوت في البلاد العربية، فهو ينطق صوتًا مزجيًّا ( affricate ) كالجيم الفصيحة، في بعض بلدان الخليج العربي كالبحرين، فقد سمعت بعض أهلها يقولون:" الجِبْلة " بدلا من: " القِبْلة ".

كما ينطق في مدينة " الرياض " ونواحيها، في الجزيرة العربية، صوتًا مزجيًّا كذلك، غير أنه مكون من الدال والزاي ( dz ) في مثل قولهم : " دْزِبْلة " في " قِبلة "  و" دزليب " في " قليب " وغير ذلك مما سمعته بنفسي هناك .

وفي السودان، وجنوبي العراق، تحول نطق القاف إلى غين، ففي حديث إذاعي  مع أحد السودانيين، وفي إذعة ركن السودان بالقاهرة، في شهر مارس 1978 وردت الكلمات التالية: لغاء، وغناة، ويغدر، والديموغراطية، وعلاغة، واغتصادي، وانتغلت، والاستغلال بدلاً من: لقاء، وقناة، ويقدر، والديموقراطية، وعلاقة، واقتصادي، وانتقلت، والاستقلال ... وفي اللهجة المصرية كلمتان قلبت فيهما القاف غينًا على  هذا النحو هما: " يغدر" ومشتقاتها، بدلاً من: " يقدر ". و " زغزغ " بمعنى: حرك يده في خاصرة الصبي ليضحكه. والأصل فيها في العربية الفصحى: " زقزق " (5).

كما تطورت القاف إلى " كاف " في نطق الفلسطينيين في المدن(6)   فهم  يقولون مثلاً: " كان " في " قال " و " برتكان " في: " برتقال " و " كتلته كتل "     في: " قتله قتلا "، وغير ذلك.

والتعليل الصوتي لكل هذه الانقلابات، سهل ويسير، فتأثير " قانون الأصوات الحنكية "(7) واضح في انقلاب القاف إلى نطق مزجي، في بعض بلدان الخليج           ( كالجيم الفصيحة )، وفي الرياض وضواحيها ( دز ) . والدليل على ذلك أن     القاف  لا تعاني من هذا القلب، إلا إذا وليتها كسرة، تمامًا كما يتطلب هذا    القانون(8).

كما أن ضياع الانفجار من القاف، وتزحزح مخرجها إلى الأمام قليلاً، هو المسئول عن انقلابها غينًا في نطق أهالي السودان وجنوبي العراق . وكذلك انقلابها كافًا في نطق الفلسطينيين ليس إلاَّ تزحزحًا في مخرجها قليلاً إلى الأمام، مع ترقيقها، واحتفاظها بصفة الشدة في نطقها.

هذه هي بعض التغييرات التاريخية لصوت القاف في اللهجات العربية المعاصرة، والتعليل الصوتي لحدوثها، غير أن ما يهمنا هنا هو انقلاب القاف همزة في لهجة القاهرة، وبعض اللهجات الأخرى. ويبدو أن هذا النوع من التطور في القاف قديم في اللغات السامية، فقد نقل ( بروكلمان )(9)عن ( ليتمان )(10) أن القاف تحولت في  أعلام " الفينيقية " في بعض الأحيان إلى همزة، ثم سقطت، كما سقطت الهمزات الأصلية في الفينيقية، فمثلاً: العلم الفينيقي: Himalkart  " حِمَلْقَرْت " تحول إلى Himalar  " حِمَلرْ ".

والعلة الصوتية في هذا التطور، تتلخص في أن مخرج القاف، انتقل إلى الخلف    " باحثًا عن أقرب الأصوات شبهًا به من الناحية الصوتية، فتعمق القاف في الحلق عند المصريين، لا يصادف من أصوات الحلق ما يشبه القاف، إلا الهمزة، لوجود صفة  الشدة في كل منهما "(11).

ولعل هذا التطور كانت له بداياته، في عصور الفصاحة، فقد أوردت المعاجم العربية، وكتب اللغة ، مجموعة من الألفاظ، رويت لنا مرة بالقاف، وأخرى بالهمزة، والمعنى فيهما واحد، وفيما يلي بعض هذه الألفاظ:

1- يقال: قَشَبَه بشرٍّ، وأَشَبَه به، يعني: لامه وعابه ( ما اختلفت ألفاظه للأصمعي 18 – 19، والإبدال لأبي الطيب 2/561 ).

2- القَفْز، والأفْزْ، بمعنى: الوثب ( الإبدال لأبي الطيب 2/562 ).

3- القوم زُهاق مائة، وزُهاء مائة، أي قريب من ذلك ( الإبدال لأبي الطيب 2/562، ويرى ابن فارس في المقاييس 3/33 أن الهمزة هنا هي التي أبدلت قافًا ).

4- يقال: زَنَّقَ على عياله، وزَنَّأَ عليهم، إذا ضيق عليهم فقرًا أو بخلاً ( لسان العرب – زنق 12/11 زنأ 1/84 ).

5- روى ابن السكيت: قَرَم يقْرم قرمًا، إذا أكل ضعيفًا ( اللسان/ قرم        15/373 )، وهو قريب مما رواه ثعلب: أرَمَ ما على المائدة يأْرِمه، أي أكله     (اللسان/ أرم 14/279 ).

6- القَصْر: الحبس ( اللسان/ قصر 6/407 ) وروى الكسائي:" أصَرَني  الشيء يأصرني: حبسني. وأصرْت الرجل على ذلك الأمر: أي حبسته ( اللسان/     أصر 5/82 ).

7- يقال : تأبّض وتقبّض، يعني شد رجليه ( اللسان  – أبض 8 – 279 ).

8- روت المعاجم :" الوَقْبة: نقرة في الصخر يجتمع فيها الماء " ( اللسان  – وقب/2/301 ). وهو قريب من قولها أيضًا: " الوأبة: النقرة في الصخرة تمسك الماء"  ( اللسان/ وأب – 2/290 ).

9- روى أبو عمرو الشيباني " الفَشَق: انتشار النفس من الحرص " (الصحاح/ فشق 4/1544 )، ولعل لهذا علاقة بقولهم: " تفشأ الشيء، أي انتشر "  (الصحاح/فشأ 1/63 ) وقد تكون الصيغة الأخيرة ناتجة بسبب الحَذْلَقَة في اللغة     (Hyperurbanismus ) من " تَفَشَّى " بلا همز!!

10- قفخته على الرأس ( الصحاح/ قفخ /1/429 ) ويقال: " أفخته: ضربت يافوخه، وهو الموضع الذي يتحرك من رأس الطفل " ( الصحاح / أفح1/419).

أما انتشار هذه الظاهرة في اللهجات العربية الحديثة، فيذكر المستشرق ( شيتا ) في كتابه عن اللهجة المصرية(12)، أن " القاف قلبت همزة في القاهرة وضواحيها، وفي القليوبية، والواسطى وجزء كبير من الفيوم، وبعض البلاد العربية الأخرى، وعلى الأخص في سوريا ".

ويزيد عيه بروكلمان(13)، أن ذلك " التحول في صوت القاف إلى همزة، يوجد كذلك في: تلمسان، وشمالي مراكش(14)، وعند اليهود في شمال إفريقيا، وكذلك في  اللغة المالطية، في معظم الأحوال".

وإن كان الشيخ محمد علي الدسوقي يتعجب من أن " أهل جزيرة مالطة ينطقون بالقاف في جميع كلماتهم، التي ورثوها عن العرب الفاتحين، مع أن أهل مصر يستنكفون عن النطق بها " (15).

ويخبرنا ( برجشتراسر ) في الأطلس اللغوي الذي عمله لسوريا وفلسطين سنة 1915م بأن " نطق القاف همزة، يسود معظم مدن سوريا وفلسطين، فيما عدا القليل، ومه ذلك يوجد نطق القاف في المدن أحيانًا بين غير المتعلمين"، كما ينقل عن          ( ليتمان ) قوله: " إن المسيحيين في حلب لا ينطقون إلا الهمزة، على العكس من المسلمين الذين لا ينطقون هناك إلا القاف " كما يقول ليتمان: " وقد سمعت الهمزة  من يهودي متعلِّم، والقاف من مسلم غير مثقف "(16).

هذا .. ومما يلفت النظر أن كثيرًا من اللهجات التي قلبت فيها القاف همزة،    لا تحتفظ بنطق الهمزات الأصلية في اللغة. ويبدو أن ترك هذه الهمزات الأصلية،         تم في فترة قديمة، ولم يكن إلا امتدادًا للهجات الحجازية القديمة في تسهيل الهمزة.      تم توقف هذا التغير بعد فترة فما دام التغير قد أصاب جميع الكلمات، التي تقع      تحت طائلته، يصبح القانون الذي يفسره وكأنه قد نسخ، ويمكن للغة أن تخلق  مركبات صوتية جديدة، مشابهة كل الشبه للمركبات التي كان التغير يعمل فيها  سابقًا، فهذه المركبات تبقى دون تغير، فيقال إنها لم تعد واقعة تحت سلطة       القانون.

وهكذا بعد أن توقفت ظاهرة التخلص من الهمزة، ومضت فترة من الزمن،  أخذ صوت القاف يتحول إلى الهمزة، دون أن تجد لهجات الخطاب في ذلك حرجًا. والله أعلم ،،

------------------------

(*) عرض البحث في الدورة الخامسة والأربعين، في الجلسة الثانية والثلاثين للمجلس في 19 من فبراير سنة 1979، كما عرض بالجلسة الثامنة للمؤتمر، في 28 من مايو سنة 1979 .

(1) لمعرفة الفرق بين التغييرات التاريخية والتركيبية للأصوات، انظر مقالتنا :" التطور اللغوي وقوانينه " في مجلة كلية اللغة العربية بالرياض العدد الخامس ( 1975 ) ص 107 .

(2) انظر كتابنا : اللغة العبرية، قواعد ونصوص ومقارنات باللغات السامية ص 128 .

(3) انظر: كتاب سيبويه 2/405 ، وسر صناعة الإعراب 1/278 ، شرح ابن يعيش للمفصل 10/129.

(4) انظر كتاب شيولر : Spuler, Handbuch der Orientalistik  3/236، 237 .


(5) انظر مقالتنا : اللهجة العامية المصرية في القرن الحادي عشر " حوليات دار العلوم 1970م ".

(6) انظر: الأطلس اللغوي لبرجشتراسر : Bergsträsser, Sprachatlas الفقرة 7 .

(7) انظر في شرح هذا القانون مقالتنا :" التطور اللغوي وقوانينه " 163 – 164 .

(8) انظر كذلك : دراسات في لهجات " شرقي الجزيرة " لجونستون – ترجمة أحمد الضبيب 54 – 55 .

(9) في كتابه : Brockelmann, Grundriss   1/125 .

(10) في مجلة : American Journal of theology  .

(11) الأصوات اللغوية، لإبراهيم أنيس 69 .

(12) Spltta, Grammatik des arab. Vulgärdialektes Von Ägypten  ص 12 .

(13) في كتابه : Grundriss  1-121 .

(14) انظر كذلك : لهجة المغرب، تطوان وما حولها، لعبد المنعم سيد عبد العال ص 81.

(15) تهذيب الألفاظ العامية، للشيخ محمد علي الدسوقي 47 .

(16) Sprachatlas  الفقرة 10 .

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 5 من 14
Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
Joomla Templates by Joomlashack
generic lotrisone generico isoniazid cheapest price tablet cheap zero turn where can i buy retin a gel buy cheap nolvadex for sale how can i get revatio before buy indinavir online real generic gasex review purchase lady era tumblr vermox sale australia order zetia online a prescription where to buy orlistat cheap where to order cialis online safe buy cheap copegus from uk periactin cheapest price germany where to buy amantadine zealand prometrium lowest price generic buy generic paxil cr metformin lowest price list bentyl non perscription viagra buy sulfasalazine online buy propranolol inderal online uk buy generic viagra online with mastercard ventolin online order kaufen buy zyrtec cheap tricor buy online diovan online order over the counter wholesale generic ranitidine apo-ranitidine discount zyrtec d where can you buy accutane online where can i purchase accutane banned how can i get floxin prescribed order septilin syrup buy generic retin a online cheap celadrin buy effexor low price potassium imitrex lowest price yojimbo buy zocor angeles himcocid online order zara order prograf xl tetracycline lowest price hcl cheapest price on xeloda usa zyrtec generic equate where to buy haldol qtc wholesale generic hyzaar release date how can i get sinemet effect arava sale qld ditropan cheapest price jeans generic zyrtec bjs canadian pharmacy gyne-lotrimin strattera next day delivery wholesale generic pletal operation how can i get anafranil before toradol buy online pharmacy where can i purchase menosan menopause where can i purchase indinavir sold where to buy zofran excreted purchase digoxin jacc coreg low price ef canada pharmacy cipro health wholesale generic altace name generic requip go nexium cheapest price canada abilify sale drug tadapox online cheap flights where to buy famvir uk amoxicillin cheapest price uk buy cheap betnovate skin cream how can i get periactin much slimex cheapest price xbox indinavir lowest prices proscar online order ko"pa wholesale generic revatio available bupropion cost walmart cheap naprosyn tablet pristiq cheapest price cvs silagra lowest price mg where to buy buspar montreal did you buy clomid online generic hyaluronic acid gel injection buy levothroid online canada mircette over the counter available lasix lowest price drug how can i get diovan kill you trandate sale uk generic saw palmetto reviews where to buy danazol amitriptyline lowest price dose how can i get differin xp work purchase micardis vidal how long can aleve be taken buy cheap precose boots actos cheapest price canada order meclizine online get prescription flomax cheapest price medicine how can i get bupropion lower seizure threshold buy periactin online you how can i get benfotiamine day how long can i take zyrtec for kamagra shop deutschland erfahrungen imuran over the counter to get synthroid sale xbox cheap price on viagra with free shipping where to buy isoniazid in canada generic propecia now available shallaki online cheap flights wholesale generic advair guidance where to buy aldactone generic cefadroxil buy online sale artane next day delivery xend levitra over the counter medication like mevacor next day delivery flowers buy finpecia cipla canadian pharmacy lexapro coupons where to buy bystolic in europe where to buy requip australia how can i get nexium xanax at the same time trental non perscription testosterone purchase reglan online generic casodex 50 mg rosuvastatin over the counter australia wellbutrin lowest price walmart coumadin cheapest price insurance where can i purchase erection packs list neurontin for sale online erexor lowest price xperia generic to aciphex buy propecia vietnam detrol online cheap flights buy cheap hyaluronic acid for injection zeroth order kinetics where to buy prevacid line how can i get midamor soon does is flagyl over the counter drug buy female viagra online bactrim next day delivery xanax naprosyn non perscription diuretic buy cheap coreg online prednisone canadian pharmacy buy proscar online dove comprare mircette non perscription inhaler cozaar buy online uk azulfidine online order canada hoodia lowest price unique where to buy moduretic notice over the counter equivalent to diflucan generic olanzapine reviews how can i get chloromycetin to apply cheap adalat full buy cheap proscar the uk purchase triamterene generic buy cheap crestor online how can i get unisom zoloft finast over the counter thrush treatment rogaine for sale canada suhagra non perscription diuretic order shallaki buy bactroban online gel order indinavir online sale buy micronase online uk buy amoxicillin online uk wholesale generic detrol be available evista sale in canada famvir cheapest price africa motrin in generic form purchase famvir dosage shop celadrin sydney etodolac cheapest price australia buy cheap flomax japan where to buy toradol pills online minocycline lowest price for dogs cheap shuddha guggulu wightii depakote lowest price walmart suhagra non perscription xanax order emsam online cheap arimidex side buy zyprexa cheap where to buy tinidazole africa dramamine cheapest price walmart buy zovirax online epocrates buy propecia dr fox where to buy bupropion malaysia buy lady era fair purchase hyzaar lek ciplox next day delivery time serevent cheapest price nz sumycin online order food levitra discount at walmart where to order prednisone online order fml forte online purchase aciphex online order tracking how can i get hyaluronic acid holland and barrett cheap ginette 35 price buy remeron us online remeron no doctors buy periactin to gain weight order sinequan tablete how can i get lamictal you feel calcium carbonate sale buffer where can i purchase arava be stored cheapest price on tamoxifen india buy cheapest zyrtec price how can i get luvox u use minocycline 100mg for sale order gyne lotrimin live skit buy clonidine online free nizoral cheapest price mercury drug how can i get dulcolax zantac wholesale generic doxycycline manufacturers protonix next day delivery flowers tetracycline lowest price hydrochloride ditropan next day delivery xend cheapest price on synthroid canada meclizine over the counter name can you buy betnovate over the counter in ireland buy cheap dapoxetine sildenafil low cost hyzaar dosage requip cheapest price buy propecia online uk cheap buy orlistat online vendita cheapest price on lotensin manufacturer where to buy fosamax greece indinavir sale line generic diltiazem cd wholesale generic buspar discount retin a and pregnancy pariet non perscription walmart lithium low price rate where to buy requip next day delivery generic alesse kia prednisone low price use glucophage cheapest price jeans cheap prinivil price where can i buy tretinoin legal cheapest price on hyzaar fort cheapest price on strattera street furosemide online cheap flights generic mestinon work buy cheap neurontin online low cost finpecia cipla how can i get aciclovir long do lisinopril buy online zealand where can i purchase famvir uk generic plaquenil do where can i purchase rocaltrol bula augmentin over the counter version lipotrexate online order hyderabad bactroban online cheap ointment greenstone generic norvasc actonel lowest price xperia flovent cheapest price online buy diflucan xanax cheap metformin a prescription discount drug rockford il arimidex online cheap rx how long can i take aygestin doxazosin over the counter medication like acivir over the counter have where to buy cytotec in hong kong atrovent online order tracking skelaxin low price exercises how do i take methotrexate buy mircette dosage cheap silagra wiki where to buy tricor singapore cheap ventolin inhalers online lotensin non perscription xanax shop nitrofurantoin wholesale generic arimidex effectiveness mestinon buy online kopen plavix vs generic side effects buy cheap shallaki juice himplasia lowest price where can i purchase actoplus buy silagra online uk order depakote online buy over the counter alternative to furosemide where to buy prograf soundtrack buy cheap zyvox supplement emsam sale vp how to get clomid for twins buy cefixime online bestellen discount suprax airbrush how can i get amantadine kill you order liv 52 vs milk thistle non prescription hydrochlorothiazide buy ventolin nebules order tadapox flashback generic prevacid odt allopurinol online cheap australia order doxazosin online kaufen buy flomaxtra online cheap luvox overdose cheapest price on aleve xanax zenegra lowest price xperia where to buy requip high can you get flagyl over the counter pletal lowest price mg wholesale generic zantac costco fml forte ordering gotas ojos how can i get benicar juice canadian pharmacy suhagra online xenical online order www.online-xenical.com wholesale generic celexa name brand imuran sale dogs where can i buy fucidin cream over the counter buy cheap chloramphenicol for dogs order prograf appearance nimotop cheapest price online tretinoin ordering line buy hydrochlorothiazide in thailand buy detrol vietnam bupron non perscription eyeglasses cheapest price on propranolol zealand acyclovir over the counter walgreens provera next day delivery quote generic lopid wiki buy viagra russia finpecia cheapest price list topamax online order zara wholesale generic protonix become available discount claritin youtube actos sale mexico generic azulfidine insurance how can i get combivent for asthma can you buy albendazole over the counter buy cheap azulfidine the usa generic aciphex vs brand buy fucidin online uk suhagra online order pharmacy buy slimex online reviews bactrim lowest price z10 tulasi cheapest price kindle fluoxetine buy online comprar how can i get lopressor you push femara online cheap price accutane sale liquid stop calling me cheap calcium carbonate yellow stool proscar online cheap espan~a buy lady era effects how can i get prinivil uk diabecon cheapest price australia where to buy diltiazem walmart buy cheap betnovate application azulfidine online order from canada shuddha guggulu ordering wightii diabecon online cheap uk wellbutrin online cheap designer cheap xenical nz hydrochlorothiazide cheapest price telmisartan buy purim online cards erythromycin online cheap gel low cost mircette monophasic where can i purchase cafergot do where to buy claritin eye drops bupropion online order sr imdur online order offers generic digoxin jacc where to buy cefixime find where can i purchase prograf does where can i purchase tricor you get buy gyne lotrimin and hydrocortisone shop amitriptyline uses how can i get azulfidine help headaches how can i get differin purge last glucotrol sale sinemet price comparison how often can i take flovent olanzapine online cheap buying evista online order hyderabad how to get off effexor xr safely generic lioresal version phexin non perscription xanex differin cheapest price acne where to buy chloroquine tablets uk micronase buy online flipkart where to buy arava mg buy furosemide bangkok buy arimidex aus buy cheap cafergot edmonton buying cheap evista line hydrea cheapest price website zaditor online cheap uk generic advair youtube ampicillin lowest price philippines torsemide buy online can you micronase lowest price online buy cheap calling cards online femara cheapest price place zantac next day delivery nyc buy aciclovir online sores how can i get nexium in one day lasix drug for sale where to buy amantadine pills can you buy metformin online where to buy eyebrow rogaine cheap rental key west how can i get unisom xanax together ginette-35 lowest price laptop pariet sale is zantac over the counter for babies buy chloramphenicol houston famvir cheapest price way digoxin over the counter similar sominex over the counter available best generic benadryl prograf buy online dublado strattera online order sale where to buy remeron bangkok where can i purchase copegus dogs zoloft for sale in uk amoxicillin buy online usa exelon purchase of constellation calcium carbonate lowest price z1 buy xalatan online canada shop antivert vertigo where can i purchase reglan where to buy kamagra in canada how can i get abilify you feel buy cheap mestinon the usa discount zyprexa serevent buy online united states where can i buy men;s rogaine phenergan non perscription walmart buy ventolin uk hyaluronic acid online cheap toronto generic for cleocin ovules cheapest price on dostinex canadian pharmacy lotrisone dosage accutane online buy buy hyzaar reviews feldene online cheap kurti generic periactin all uroxatral buy online enalapril generic price fast shipping proscar online pharmacy wholesale generic prednisone names arimidex online order pharmacy rizact lowest price mobile buy lithium orotate powder purchase tretinoin cream 0.05 purchase minocin acne erection packs online order noida atarax online cheap generic cholestoplex online order noida order dapoxetine yemen how can i get antabuse go for on the street fluoxetine non perscription substitute zyrtec online cheap uk where can i purchase flonase reviews discount viramune generic sarafem generic canadian pharmacy lanoxin uses cheapest price on augmentin new how can i get premarin you how can i sell ginseng glucophage lowest price africa omnicef online cheap watches evecare online order form buy griseofulvin online cream danazol lowest price online generic arimidex precose buy online states low cost rentals for seniors wholesale generic lopressor risperdal online cheap buying erexor lowest price xbox crestor over the counter medication like neurontin online cheap watches how long can i use xenical cheapest price on betapace medication where to buy purim wiki purchase liv 52 liver detox rosuvastatin online order australia cheapest price on zetia best order gyne lotrimin growth buy cheap antivert mexico cheap viagra thailand how can i get neurontin johnnies xalatan ordering from canada generic viagra over the counter how to get a retin a prescription where to buy albendazole order lithium where to buy vitamin e oil how can i get keflex cost how can i buy zoloft order bupropion how can i get bentyl side effects last buy fluoxetine for cats buy cheap prometrium mg buy chloromycetin eye where to buy keppra san francisco generic drug for methotrexate buy cheap prandin zealand buy generic levitra uk how can i get arimidex xanax at the same time can you buy amitriptyline over the counter order furosemide online in us lisinopril ordering a prescription how can i get chloromycetin established how can i get plaquenil kill you where can i order propecia online topamax generic images dilantin low price level side effects where to buy viagra australia canadian pharmacy shallaki benefits how can i get elavil does it take to overdose where to buy emsam us where can i purchase triamterene africa where to buy indinavir find how can i get roxithromycin prescribed famvir lowest price in india buy epivir hbv copay card aciclovir lowest price guarantee levitra online order rezept mentat non perscription lean clonidine online cheap designer low cost orlistat yahoo promethazine next day delivery xend cheap celexa usa buy online purchase detrol rx cheapest price on promethazine bottle buy lisinopril online sales clomid online cheap with fast shipping buy dipyridamole online pills aceon over the counter i get lipotrexate non perscription viagra buy fml forte coupon paxil cheapest price africa how can i get danazol given metformin lowest price canada cheapest price on nimotop ulotka where can i purchase doxazosin over the counter buy xalatan online mastercard low cost paxil side generic nootropil buy triamterene online a prescription where can i purchase paroxetine made buy cialis viagra levitra online where to buy triamterene uses floxin lowest price mobile buy claritin online relief shop calcium carbonate yellow stool where to buy fluoxetine for dogs ordering real viagra online discount prilosec mg slimex cheapest price canada saw palmetto sale extract how can i get baclofen show up on drug test synthroid next day delivery gifts cheapest price on pyridium retail where to buy danazol in uk buy cheap methotrexate kuala lumpur generic dipyridamole makers buy pakistani kaftan online shop azulfidine work flagyl online cheap generic pristiq over the counter version how can i get premarin quickly does himcolin ordering guide bystolic online cheap rx buy antabuse japan purchase lincocin forte nizagara lowest price mobile cheapest price on cabergoline usa buy fosamax online zealand cheapest price on zetia kroger how can i get tegretol levels be checked order aceon online coupon prometrium non perscription diuretic how can i get erexin v questions aspirin cheapest price mg how can i get aciphex do where to buy xeloda eu generic dulcolax brand name shop eulexin teksti clonidine order online generic flovent liquid where can i purchase chloramphenicol you get how can i get coumadin effects generic accutane walmart ranitidine cheapest price at walmart how can i get inderal reduce purchase evista kft buy cheap mestinon next day delivery celadrin over the counter strike buy diclofenac online from uk how can i get flonase long to use uroxatral next day delivery time chloramphenicol ointment over the counter cheap rental vehicles order emsam online sale cheap lariam uk buy metoclopramide qt order bystolic online legal where can i purchase avodart in australia terramycin online cheap vintage differin lowest price the philippines how can i get ralista petkova where can i purchase eurax you get shop lady era lovelace calcium carbonate next day delivery times buy hydrea online free viagra online cheap jelly uk xenical sale nz noroxin online order food generic azulfidine any good how can i get metoclopramide used order torsemide wiki where to buy wellbutrin you canada pharmacy triamterene hctz biaxin online order food can u get diflucan over the counter where to buy zetia germany exelon online order zumiez how can i get toprol quit taking canadian pharmacy slimex virkning pletal over the counter i buy discount v gel medicine buy haldol in canada buy apcalis online pattaya low cost mentat cars how can i get orlistat you take a day generic risperdal reaction cheapest price on florinef nedir wholesale generic minocin mg how can i get nitrofurantoin for a sinus infection how can i get effexor make you feel where can i purchase alavert to order ephedraxin next day delivery xend buy cheap prednisolone liquid cheap flovent very buy aleve quebec ginseng lowest price tennessee antivert cheapest price hotels can you buy cipro over the counter order acyclovir online uk order haldol janssen abana lowest price xperia ventolin lowest price diskus generic famvir safe buy emsam au gasex over the counter buy cheap sinemet cr beconase over the counter medication like wholesale generic celebrex usa generic etodolac without insurance purchase aldactone prescription himcocid lowest price india trazodone ordering numbers zestoretic lowest price online how can i get trazodone make me feel generic diovan hct 160 25 zofran get you high allegra d online order how can i get wellbutrin is working canadian pharmacy olanzapine uses where to buy rosuvastatin next day delivery where can i purchase plendil work buy cheap claritin hour lamisil sale drug famvir buy online india generic lariam reaction hyaluronic acid wholesale buy where to buy dr reddys finasteride buy ashwagandha sensoril purchase albendazole pills carina evolution shop buy prograf online audio latino accutane sale malaysia buy vermox online australia discount program t mobile low cost zithromax generic shuddha guggulu dabur revatio sale au where can i purchase shallaki guggul can you buy augmentin over the counter in spain where can i purchase acivir krems unisom buy online flipkart canadian pharmacy deltasone uses phexin cheapest price xbox how coumadin kills rats plendil lowest price mg buy cheap ranitidine zantac cheap lady era sildenafil citrate buy reglan online generic name of fucidin ointment roxithromycin sales where can i purchase vytorin you get buy albenza online coupons generic dostinex identification how can i get mentax you feel buy zofran australia protonix over the counter dose flexisyn online order hyderabad wholesale generic luvox name allopurinol lowest price us order ginette 35 and pregnancy how can i get fluoxetine long do side effects last where can i purchase aciphex mexico discount for ventolin fertomid online cheap south africa nolvadex cheapest price where canadian pharmacy micardis walmart order zanaflex online united states how long can aleve be taken safely wholesale generic skelaxin vs rizact cheapest price jeans buy ginette 35 for pcos where can i purchase zyrtec how can i get prazosin every day benicar online order usa lady era online order noida buy nexium san francisco endep next day delivery xanax cheapest price on celadrin tablets brahmi non perscription lenses where can i purchase viramune metabolized is zyprexa generic yet how can i get cardura does reminyl next day delivery xend cheapest price on protonix kg fast shipping medrol online lopressor cheapest price ebay how can i get lozol promethazine cheapest price on the street how can i buy arimidex buy nootropil online pharmacy how prograf works finast over the counter anxiety medication where can i purchase differin gel wholesale generic tricor release date buy ginseng online quest cheap benzac differin buy ranitidine liquid uk diclofenac cheapest price australia how can i get exelon long to use purchase serevent line hoodia online order zumiez buy cheap lithium carbonate lasix sale in australia how do i get on propecia discount decadron jarabe where can i purchase zetia in singapore zetia buy online delivery ginseng online order food fosamax next day delivery quote how to purchase anavar buy mircette mexico where can i purchase prazosin you find buy cheap metoclopramide uk how can i get differin know if how can i get dramamine video generic provera 10mg ranitidine buy online flagyl online order gel propecia buy online australia how can i get voltaren emulgel when pregnant cheap lasuna where can i purchase medrol cats purchase ranitidine rx where can i purchase florinef online wholesale generic terramycin name shop viagra online purchase doxazosin dogs cheapest price on cleocin nedir generic of luvox buy cheap copegus canada floxin non perscription eyeglasses ampicillin lowest price in india where to buy reglan you where to buy hamantaschen for purim buy cheap requip veterinary buy piracetam malaysia sominex cheapest price kong how can i get plaquenil night where can i purchase lisinopril for dogs minomycin next day delivery flowers zenegra online cheap xbox tamoxifen online cheap rezept generic oxybutynin cost buy cheap himcocid suspension how can i get gyne lotrimin bleeding prandin lowest price z1 purchase cozaar reviews mircette low price dose birth control low cost provera jmbg buy neo medrol uk methotrexate non perscription how can i get cialis video how can i get minocycline hydrochloride work shop cefixime vidal sumycin online cheap shopping where to buy cabgolin the uk buy 2012 calendar online australia discount fincar ltda how can i get tenormin should coreg lowest price generic dostinex cheapest price jeans buy diltiazem cream online how can i get benicar much cheapest price on phenergan without insurance order detrol online usa beconase buy online cheap mycelex-g cheapest price yojimbo where to buy tricor you fast shipping rogaine online australia wholesale generic avapro date cheapest price on tinidazole india lamisil for sale glycomet over the counter where can i purchase inderal liquid where to buy lariam work where to buy etodolac toronto order coreg online dog lariam cheapest price xbox clarina online order offer buy celebrex online in canada wholesale generic tegretol brand name how can i get danazol should tofranil cheapest price ebay anafranil cheapest price nz where to buy antivert a prescription low cost fincar online alli cheapest price at rite aid pletal ordering line toprol non perscription cheap vpxl review how can i get florinef name order albendazole by mail discount retin a thin skin cephalexin generic for what emsam buy online europe how can i get prazosin stay in your system buy beconase from canada buy cheap voltaren in canada buy aciphex uk online where can i purchase glucophage singapore cozaar buy online dogs buy skelaxin online get where to buy serevent drops cheap serevent prescription cheapest price on pilex himalaya generic sinequan aristocort sale uk order risperdal online fast shipping where to buy celadrin europe cardura online order return imdur next day delivery time buy seroflo advair cheapest price on trazodone street how can i get tegretol prevent seizures where to buy requip side orlistat online order hexal wholesale generic requip launch nimotop next day delivery gifts cheapest price on zocor what;s how can i get nolvadex effect flonase online cheap generic renagel online cheap dresses how can i get robaxin carafate online order australia wholesale generic bentyl brand lopid cheapest price costco how can i get adalat retard pletal buy online overnight order phenergan qt copegus online cheap designer how can i get diltiazem lower heart rate buy cheap exelon sell unisom cheapest price melbourne generic of actos crestor online cheap usa can i buy zoloft in thailand furosemide online order mg where can i purchase triamterene in toronto shop lariam vidal where can i purchase shallaki gufic buy omnicef you xalatan buy online bestellen discount decadron kairos how can i get purim villain neurontin buy online india minocycline low price rate purchase voltaren gel 1 proventil cheapest price australia lamictal low price vitamin d levels buy penegra review motrin buy online over the counter cheapest price on minomycin buy neo medrol how can i get zaditor should aspirin cheapest price kirkland discount septilin sirop where can i buy propecia quincy levitra discount walmart how can i get xalatan juice reglan lowest price xperia famvir lowest price generic buy cheap periactin prescription wholesale generic emsam forum buy bupropion online rx lasix buy online zealand discount inderal serevent over the counter i purchase where to buy haldol australia where to buy serevent walmart purchase levlen order uroxatral order robaxin online india erythromycin over the counter usa generic celadrin brand shop emsam on line where can i buy lisinopril in china purchase levitra hydrochloride buy voltaren rapid where to buy lioresal do you shop anacin ingredients buy nexium at walmart order lady era antes de ser famosa generic precose instructions discount cytoxan oral buy lithium carbonate online compazine generic drugs precose buy online without generic shop kamagra where can i purchase famvir rx kamagra online cheap day delivery triamterene sale price celadrin cheapest price retail doxycycline hyclate over the counter how can i get motilium empty stomach clonidine online order zumiez canadian pharmacy cyklokapron uses order sinemet online hydrochloride order xeloda online tablets generic singulair montelukast rogaine price boots brahmi ordering numbers buy cialis online from uk zocor buy online day delivery over the counter medicine similar to zovirax order zocor online europe buy motrin ready ethionamide lowest price laptop low cost evecare capsules triamterene cheapest price nz where to buy fosamax united states finpecia online order tracking low cost mobic high buy minocycline cheap mestinon sale the philippines claritin online cheap australia how can i get triamterene stop lamisil sale el shop lady era claire vasodilan lowest price online buspar next day delivery xanax aldactone lowest price xperia how often can i use levitra flonase lowest price at kroger where to buy diflucan dosage periactin over the counter singapore flexisyn non perscription walmart how can i get lithium zoloft when will generic actonel be available colospa next day delivery time wholesale generic lotensin ciplox online order india cheap inderal bentyl non perscription uk how vermox works flovent lowest price usa cardizem online cheap flights how can i get carafate kill you zofran online cheap order how can i get oxytrol start working where can i buy flonase nasal spray generic of fosamax generic celebrex available aspirin non perscription salicylates buy calcium carbonate home depot purchase zocor in canada xalatan sale online uk exelon cheapest price morningstar chloroquine non perscription walmart buy cheap chloramphenicol korea norvasc lowest price retail buy zocor africa buy meclizine online get how can i get stromectol scabies sinemet cheapest price plus where to buy carafate banned how can i get methotrexate ibuprofen where can i purchase amitriptyline uk canadian pharmacy meclizine vertigo cheapest price on oxytrol otc provera cheapest price jeans how can i get clomid zopiclone where to buy levothroid can you order hyaluronic acid online dermal fillers how can i get baclofen xanax zestoretic online cheap designer buy benadryl online tablets how can i get motilium help where can i purchase geriforte syrup metformin lowest price at costco buy cheap imitrex vancouver himcocid cheapest price jeans how can i get levothroid reviews diflucan over the counter canada where to buy aspirin metabolized how can i get detrol video order vytorin in canada shop fucidin lasix next day delivery time fertomid buy online how can i get aciclovir do they work canadian pharmacy imitrex side where to buy cyklokapron mexico where to buy ethionamide us how can i get torsemide take maxalt non perscription funziona where to buy etodolac los angeles trazodone low price for sleep buy cheap elavil uses trandate cheapest price list how can i get metoclopramide effect nolvadex over the counter drug valtrex online order for cheap how can i get roxithromycin long does wholesale generic pyridium nizoral ordering micardis generic release how can i get wellbutrin know buy viagra melbourne order imdur uses low cost effexor yawning where to buy paroxetine liquid buy cheap shuddha guggulu benefits how much can lipitor reduce cholesterol hyaluronic acid online order hyderabad wholesale generic levitra professional where can i purchase tricor used generic celebrex buy cheap antabuse counter buy hyaluronic acid quantitative test kit where to buy pentax q7 how can i get chloramphenicol after discount lady era review cheap femara australia tulasi non perscription insulin clarins buy online australia tadalis cheapest price india how can i get nootropil effect canadian pharmacy bactrim xarope cheapest price on benadryl xarope wholesale generic orlistat name flexisyn non perscription uk purchase zestril tablet fosamax sale us canadian pharmacy motilium how can i get protonix should wholesale generic orlistat price in india accutane non perscription inflamed acne order viramune online can u antivert non perscription lenses where can i purchase viramune a prescription how can i get abilify xanax together accutane online order offers fast shipping fml forte online purchase minocycline online cheap flights cheapest price on hydrochlorothiazide zydus where can i purchase lamisil find lisinopril over the counter drug similar canadian pharmacy zyban lloyds lamictal non perscription epileptic seizures suhagra online cheap in india zestril over the counter can you buy where can i buy viagra in hong kong uroxatral non perscription lenses aleve lowest price liquid gels buy cheap rhinocort online trental over the counter wart removal buy lincocin australia pirelli calendar buy online canada pharmacy albendazole prescription allpills shop viagra generic how can i get hydrochlorothiazide using cytotec next day delivery uk where to buy lanoxin prescription buy prazosin online in usa cheap lariam wiki buy alli online amazon fast shipping florinef online canada pharmacy atarax prescription cheap precose india where to buy himplasia generic diltiazem discount ginette 35 pcos cheapest price on crestor in ireland zovirax sale line wholesale generic toprol pictures mentax cheapest price uk vasotec non perscription walmart low cost pletal generic order hyaluronic acid benefits over the counter lasix for dogs how can i get detrol use low cost remeron discount plavix cards feldene lowest price z10 arimidex lowest price laptop retin-a next day delivery times fluoxetine over the counter medicine contains shop mircette generic order unisom online real where to buy diltiazem united states cheap doxycycline 100mg where to buy augmentin uk florinef buy online acquisto buy sinequan reviews generic benadryl uk pyridium online cheap moduretic online order form where to buy lincocin buy cheap xeloda vegas inderal online order kaufen order atarax australia cheap gyne lotrimin reviews arava over the counter i get fosamax sales fosamax buy online canada how can i get erythromycin you high lopressor over the counter substitute buy viramune online overnight buy erexor power allegra d over the counter cost generic bactrim names how can i get effexor your system medrol lowest price philippines canadian pharmacy xenical caring cheapest price on avalide strengths cialis over the counter dubai where to buy risperdal hcl purchase dostinex india discount fincar tablet where to buy hoodia juice order celadrin online malaysia buy clomid steroids glucotrol non perscription sunglasses how can i get voltaren make you feel diclofenac lowest price street albendazole online cheap xbox how long can keflex be taken chloromycetin cheapest price canada generic speman himalaya order mevacor dosage tetracycline online cheap sale purchase carafate can how can i get zantac long where to buy differin brisbane how can i get tamoxifen reduce breast cancer acyclovir over the counter canada aciphex buy online in us buy lamisil tablets online fast shipping plaquenil online free low cost differin opinie buy motilium online in canada how can i get nolvadex know if etodolac sale injectable buy zyloprim generico buy accutane online pharmacy celexa cheapest price in canada how does accutane get rid of blackheads how can i get azulfidine normal buy silagra online tablets fluoxetine lowest price aid cheapest price on rocaltrol wiki where to buy toradol francisco where to buy diltiazem for dogs himcocid non perscription walmart where to buy viramune next day delivery how can i get sinemet starts working fertomid cheapest price nz buy amantadine online mims order proventil back how can i get reglan nausea metformin cheapest price cvs carafate cheapest price range tofranil non perscription viagra nizagara buy online australia cheap prilosec vs antivert buy online can wholesale generic claritin while pregnant how can i get flagyl prescribed for bv generic benadryl safe for dogs how can i get gasex dog seroflo non perscription drugs canadian pharmacy cytoxan wikipedia low cost imuran how to order premarin online canadian pharmacy cialis hong kong where to buy differin ny buy tricor online sale furosemide injection for sale order nimotop gocce liv 52 sale nausea buy levitra online with mastercard lexapro online cheap kaufen cheap motrin uses how can i get evecare use himalaya buy fertomid online free ponstel online order low cost amoxil rash wholesale generic benicar medoxomil 20 mg how can i get lopressor fast anacin sale singapore discount benzac yahoo buy olanzapine bulk where can i purchase rocaltrol low cost anafranil lamictal online order overnight where to buy digoxin vegas order toradol shot where to buy confido dosage fast shipping fluoxetine online buy xalatan sale australia tinidazole online cheap tindamax (tinidazole) ginette-35 next day delivery xanax wholesale generic serophene name diflucan online order overnight generic sinemet teva how can i get lipotrexate hormone unisom buy online rx wholesale generic medrol side effects how topamax works where can i purchase micardis kairos altace online order bangalore cheap price on valtrex pills ophthacare cheapest price yojimbo buy cheap zanaflex india cheap furosemide zentiva generic trileptal hair loss aldactone cheapest price finder actos over the counter bv treatment how can i get tetracycline you give a cat roxithromycin online order cheapest price on diltiazem philippines order acivir kre-ms olanzapine online cheap mims where can i purchase celadrin online aleve over the counter quinn purchase phexin antibiotic where to buy evista japan copegus ordering online lioresal over the counter you get cheapest price on inderal generic wholesale generic zyban online discount bactroban zamiennik mestinon over the counter medicine contains how can i get lexapro generic cost cheapest price on baclofen retail order bystolic online overnight delivery order imitrex online you zyvox online order india metformin cheapest price pills lipotrexate lowest price z1 cheap avapro hct buy cheap aciclovir in the uk buy propecia xunta de galicia pyridium online order offer serevent over the counter medication like dipyridamole cheapest price uk periactin online order rx generic celadrin forte unisom over the counter walmart dostinex non perscription alternative buy cheap dapoxetine mumbai where can i purchase benicar aciphex lowest price in india cheap paxil xanax wholesale generic triamterene use styplon sale buy doxazosin online tablets buy differin vancouver clomid lowest price canada plavix online cheap designer buy ayurslim online capsules 60 capsules order famvir tablets acticin online order food mirtazapine generic equivalent alli non perscription sleep aids discount card for evista order antabuse back diflucan online cheap a prescription trental over the counter retinoids where to buy anafranil australia buy cabergoline online canada arimidex online order liquid order emsam track clonidine online cheap shopping buy cheap celadrin vancouver alli lowest price gouging wholesale generic bupropion effectiveness buy emsam new york allegra non perscription hour discount cardizem overdose zyban online cheap wholesale generic keppra medication actos generic ranbaxy plavix over the counter like ordering viagra in canada neurontin next day delivery flowers where to buy serevent in europe how can i get amantadine expiration date novartis diovan sales where can i purchase micronase classification generic aciclovir image prandin next day delivery generic drug for colchicine medrol cheapest price of depo azulfidine online order overnight prograf buy online romana how can i get zoloft prescription purchase dipyridamole prescription estrace ordering guide hoodia cheapest price unique finast over the counter nasal spray canadian pharmacy clomid india dilantin lowest price z10 dramamine non perscription vs low cost casodex usage buy cheap shuddha guggulu zandu wholesale generic trileptal look like robaxin next day delivery uk generic triamterene mylan order orlistat mg discount renagel vidal cheap finax xlri where to buy singulair korea kytril online order offer saw palmetto online cheap zimbabwe where to buy zovirax use canadian pharmacy thulasi webmail generic confido tablet cheap gyne lotrimin suppository medrol online order hyderabad lamictal buy online india where can i purchase mestinon dogs buy trental line purchase ranitidine can where can i purchase zocor get wholesale generic strattera uk order shuddha guggulu side effects actonel online order order beconase online without mentax cheapest price tablets where to buy bystolic pharmacy buy cheap vermox in uk how lexapro works how can i get diclofenac reduce inflammation wholesale generic lasix online buy fosamax need prinivil over the counter buy tretinoin buy online for sale benzac lowest price malaysia how can i get hydrochlorothiazide cause hypokalemia where to buy atarax liquid purchase fosamax india buy indinavir online rx indinavir online order australia cheap epivir hbv patient assistance order viagra super force over the counter fast shipping phenergan online where to buy keppra where to buy lasix kuala lumpur buspar available generic buy cheap metoclopramide line how can i get zaditor contacts sumycin online order number discount proventil discount retin a younger-looking skin generic for zithromax ginseng non perscription bonsai zithromax cheapest price retail where to buy mobic prescription order fosamax online cheap generic norvasc picture lopid ordering kamagra shop.com renagel lowest price tablets generic topamax uk buy cheap amitriptyline online uk indinavir online cheap order order estrace mail exelon patch discount card how can i get anacin feel tegretol online cheap clothes discount premarin voucher wholesale generic nexium pictures arimidex lowest price uk order pletal uk buy zyvox online can you where to buy atrovent uk generic carafate low cost ampicillin uses buy omnicef antibiotic generic allopurinol hcl where to buy diltiazem kong how can i get evista need is imitrex over the counter fast shipping prograf online ingyen sinemet lowest price z10 serpina non perscription diuretic cheap betnovate rogaine sale rite aid doxycycline price jump where can i buy clonidine patches online order reminyl lp exelon buy online stock trental over the counter medicine for uti where can i buy clomid online canada order protonix online with prescription alli lowest price retail generic dipyridamole safe vasodilan online cheap xbox maxalt sale hydrochloride generic zaditor alaway how can i get septilin syrup how can i get midamor dose order roxithromycin online prescription where can i purchase flovent vancouver zyprexa online order number buy generic keflex online purchase antabuse montreal buy kamagra jelly betapace online cheap outlet cardizem non perscription lenses buy cozaar online apotheke how can i get penegra daily order maxalt online coupons how can i get floxin on my dog zoloft online cheap get robaxin online cheaper version zyrtec online cheap kaufen minocycline cheapest price cvs how can i get indinavir quit exelon next day delivery discount unisom zoloft minomycin cheapest price fast shipping colchicine online uk where can i purchase oxytrol uk buy cheap sinemet mexico where can i purchase ginseng naturally cheap famvir australia keftab buy online flipkart generic pletal efficacy tricor buy online apotheke how can i get avodart you take shop ayurslim capsules generic mestinon 180 mg buy cheap carafate much purchase tofranil wholesale generic arimidex drug endep low price dose prograf lowest price xbox where to buy cafergot europe buy cheap amoxicillin uk next day delivery generic gabapentin vs neurontin how can i get prazosin does it take to overdose buy anavar europe how can i get inderal give a cat canada pharmacy biaxin price cheap beconase hayfever cheap saw palmetto kroger wholesale generic zantac during pregnancy zanaflex online cheap for sale how can i get kamagra stay in your system wholesale generic keppra there strength of over the counter aleve cheapest price on nolvadex in delhi how can i get maxalt hours does buy cheap vytorin prescription online aspirin cheapest price canada elimite cheapest price online buy cheap cleocin sydney how can i get baclofen go for on the street cheapest price on zyprexa australia periactin buy online fast delivery generic mentat jarabe emsam buy online outlet how can i get baclofen given rumalaya cheapest price jumperoo ditropan over the counter strike order toradol online from uk buy anavar thailand lexapro lowest price without insurance can i buy wellbutrin online furosemide ordering for copd purchase viagra generic where can i buy synthroid counter generic tadapox review buy cheap cytoxan toronto can meclizine be bought over the counter low price viagra online low cost cefadroxil wikipedia buy remeron kuala lumpur how can i get carafate fast does ditropan non perscription diuretic amoxil online order flonase lowest price spray where can i purchase calcium carbonate quizlet bystolic cheapest price retail buy cheap prevacid from canada how can i get singulair a day generic lipitor free at meijer buy albendazole for pets trandate online cheaper alternative order toradol online delivery how can i get arimidex gain ponstel online order noida where to buy abilify veterinary canadian cheap anafranil lithium online cheap aa batteries where to buy artane pills canadian pharmacy danazol nedir how can i get renagel generic cheap cialis online with prescription buy alli at tesco how can i get cyklokapron effects last buy lincocin in uk how can i get cytoxan do generic plavix hydrochloride where can i purchase serevent canada vytorin cheapest price rite aid buy motilium uk canadian pharmacy coreg generic hyaluronic acid price comparison cheapest price on zanaflex dosage how can i get clozaril to take purchase digoxin liquid carbozyne online order form order alli zealand cheapest price on pariet kokemuksia lamisil sale on line buy feldene sydney purchase robaxin gold buy cheap aciphex reviews cheapest price on rhinocort generic prednisolone for sale uk where can i buy phenergan medicine buy clonidine online australia erection packs lowest price laptop buy himcolin price buy cheap cabgolin uses canadian pharmacy septilin tablet propranolol lowest price in india generic pariet tablets generic alternative to bystolic toradol sale uk wholesale generic aleve ingredients lasix next day delivery xend where to buy renagel farmaco how can i get haldol rapid tranquilization in emergencies buy alli online canada fast shipping diclofenac online free wholesale generic himplasia review minocycline online cheap get how can i get cyklokapron long before they work buy pristiq cheap topamax order online buy advair diskus online where to buy toradol fiale buy renagel next day delivery low cost mevacor lovastatin dramamine non perscription pregnancy buy cheap zetia gel detrol online order usa isoptin non perscription viagra buy cheap bactroban online uk buy fosamax online europe cheapest price on lopid prescription how can i get prograf cost without insurance prazosin next day delivery doxazosin non prescription buy cheap sominex order diovan a prescription where to buy etodolac online where to buy wellbutrin from canada celadrin online cheap revatio over the counter you get buy claritin d uk zovirax online order eye ointment accutane online cheap you how can i get augmentin to take wholesale generic fosamax available buy carafate uk how can i get haloperidol buy cheap altace generic methotrexate low price back pain aristocort next day delivery viagra next day delivery london rogaine over the counter nz how can i get nizoral cheap celebrex online buy cheap proventil hfa online where to buy grifulvin solution buy generic protonix 40 mg order zaditor online free order meclizine online legal shop pristiq xr order benfotiamine online pharmacy order evista online illegal cheap cialis melbourne generic for zocor 40 mg dostinex over the counter singapore low cost actos zigbee generic propecia in canada pletal buy online drug buy erexor online free where to buy zocor kong periactin for cheap levothroid online order offer purchase orlistat mexico generic allopurinol side effects wholesale generic evista gone order accutane lasix online buy buy prednisone uk levlen lowest price in australia order xalatan want alli next day delivery uk glycomet cheapest price ebay cheap calcium carbonate joint pain antabuse lowest price uk celebrex cost rite aid buy glucotrol xl procardia ordering online buy geriforte online how can i get beconase zantac together buy cheap flomax rx evista online order uk cheapest price on periactin in india fluoxetine sale price buy mobic dosage