الرئيسية | تعليم العربية لغير العرب
 

صفحة شبكة صوت العربية في فيسبوكtwitterقناة شبكة صوت العربية في يوتيوبشبكة صوت العربية في موقع فليكر

تعليم العربية لغير العرب
تنويع مستوى تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 68
سيئجيد 
الكاتب سليمان إبراهيم العايد   
السبت, 01 سبتمبر 2012 07:09

ملخص :

هل عندنا مشكلة في تعليم اللغة العربية وفي تحديد المستوى؟

ما يجري في برامج تعليم اللغة العربية يعتمد مستوًى واحدًا من التعليم ، ويقصد إلى تأهيل الطالب ليستطيع مواصلة تعليمه الجامعي باللغة العربية . في حين أن برامج تعليم اللغات الأجنبية تعلّم اللغة بمستويات مختلفة ، ولمقاصد مختلفة ، كما تعلِّم اللغة حسب الوظائف والأغراض.

توظيف بعض مزايا اللغة في صنع لغة تفاهم للتواصل بحدِّه الأدنى يتم بها التعبير عن الحاجات وإفهام المخاطب بما يريد ، مبناها الاختصار والاكتفاء بالحد الأدنى من الإفهام والضروري من وسائل البيان ، مثل الإضافة لأدنى سبب ، كلام تليفون ؛ فهي لغة تعتمد على المعجم بالدرجة الأولى وتتجاوز التركيب النحوي ، كما تجنح إلى الإشارة . فهي مكوّنة من الإشارة + المعجم + الرموز الدولية ، وسيأتي تفصيل لهذه المكوِّنات .

اقرأ المزيد...
 
تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وسبل تطويره - أ.د عزالدين البوشيخي طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 53
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الثلاثاء, 13 مارس 2012 23:01

مؤتمر: "اللغة العربية بين أمجاد الماضي وتحديات المستقبل" كلية الدراسات الإسلامية – مركز اللغات ـ الدوحة / دولة قطر 27ـ28 فبراير 2011

ملخص البحث:

تطرقنا، في مناسبات علمية سابقة، إلى أهمية استثمار اللسانيات في تعليم اللغة العربية وتعلمها، ودافعنا عن المقاربة التواصلية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقدمنا الإمكانات التي تتيحها أحدث النظريات الوظيفية، نظرية النحو الوظيفي، لتطوير هذا النوع من التعليم[1]. ونركز في هذا البحث، بصفة خاصة، على بيان:

(أ) أن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ليس تعليما فريدا في نوعه، ينبغي أن يجتهد القائمون عليه والمنشغلون به في إقامة أسسه ومبادئه ومناهجه وطرائقه التربوية ووسائله التعليمية أول مرة؛

(ب) وأن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يندرج في مجال تعليم اللغات الأجنبية عموما، وأنه يستند إلى نظريات ومناهج وتقنيات تعرف تطورا مطردا؛

(ج) وأن الاستناد إلى نظرية ما في تعليم اللغات الأجنبية له انعكاسات مباشرة على منهاج تعليمها الذي يشمل الكتاب والبرنامج والطرائق التربوية والوسائل التعليمية والتقنيات المصاحبة، وعلى تأهيل الأستاذ؛

(د) وأن تطوير تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها رهين بالاستفادة مما يجد في مجال تعليم اللغات الأجنبية عموما، وعلى استثمار النتائج المحرزة في اللسانيات النظرية واللسانيات التطبيقية؛

(و) وأن من أهم ما يجب أن يشمله هذا الاستثمار اعتماد المقاربة التواصلية ومنهج الإغماس في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والتمييز بين تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وبين تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة.

اقرأ المزيد...
 
برنامج لتعليم العربية للناطقات بغيرها في معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 63
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
السبت, 17 ديسمبر 2011 19:49

صُمّم البرنامج استجابة للرغبات المتكررة ممّن لا يتكلم العربية ويرغب في تعلمها . وهو واحد من البرامج الإضافية الموجهة التي تنفذها الجامعة خدمة للغة العربية وخدمةشعار الجامعة المجتمع.

يجري تنفيذ هذا البرنامج خلال فترتين :   

الفترة الأولى: تبدأ من بداية الفصل الدراسي الأول في كل عام، وتنتهي بنهايته .

الفترة الثانية: تبدأ من بداية الفصل الدراسي الثاني، وتنتهي بنهايته.

وتنقسم الدراسة في هذا البرنامج إلى ثلاث دورات دراسية، مدة كل دورة فصلان دراسيان بمعدل ست ساعات في الأسبوع. ويتم قبول الدارسة في المستوى المناسب لها بعد إجراء اختبار تحديد المستوى اللغوي المناسب لها  .

يشترط للمتقدمة لهذا البرنامج ما يلي:

1) إكمال المرحلة الثانوية .

2) ألا يقل عمرها عن 20 عاما .

3) أن تكون لديها إقامة سارة المفعول .

4) أن تحضر الوثائق التالية في ملف علاقي: 

    أ) طلب لعميد المعهد للقبول في البرنامج.

   ب) خطاب من جهة العمل أو الكفيل بالموافقة على الدراسة.

   ج) صورة لأعلى شهادة حصلت عليها.

   د) صورة الإقامة مع الأصل للتصديق.

   هـ) صورة مصدقة لجواز السفر.

   ز ) تعهــد بالتزام النظام وعدم الغياب.

للاتصال:

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

مركز دراسة الطالبات - حي النـفــل

هاتف: 012585427

بريد إليكتروني: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

 
لغة العرب أم لغة القرآن؟ - أ.د. خالد الصمدي طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 14
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الاثنين, 26 سبتمبر 2011 11:16

أربعة مواقف متباعدة في الزمان والمكان وحّدتها الفكرة والعبرة، وشكلت صورة مكتملة تسمح باستنتاجات وخلاصات جيدة تستند إلى واقع الممارسة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بالعربية من طرف مدرّسي وموجّهي هذه المادة في البلاد غير العربية، كما تستند إلى معايشة ميدانية في دورات تدريبية أُقيمت ببعض هذه البلدان.

أول هذه المواقف ذاك المشهد الرائع الذي لن ينساه طلبة كلية الآداب بتطوان بالمملكة المغربية سنة 1993 حين أعلن مستشرق روماني جاوز السبعين من عمره إسلامَه بمدرج العلامة "عبد الله كنون" مقتنعا بعظمة القرآن الكريم، وهو الذي اشتغل به وعايشه ثلاثين سنة يحاول ترجمته، وأقرّ في نهاية الأمر أن ذلك مستحيل، معززا استنتاجه بشواهد علمية. وقد استمع إلى نتائج وخلاصات جهوده، وخلاصات جهود أكثر من عشرين باحثا ومترجما شاركوا في الندوة الدولية في موضوع ترجمة معاني القرآن الكريم التي نظمت بالكلية، وانتهى التفكير بالرجل إلى أن نقر في ليلة من ليالي الندوة نقرات خفيفة على باب غرفة الدكتور فاروق حمادة بالفندق في غسق الليل، سائلا عن طريقة الدخول في الإسلام، وبقي الرجل مشدوها أمام بساطة الإجراءات التي لا تتعدى غسلا مسنونا والنطق بالشهادتين، وفي فرح طفولي سارع الشيخ إلى غرفته ولم يغمض له جفن ليلتها فرحًا بعد أن نطق بالشهادتين، واختار لنفسه من الأسماء "البشير" وبات ليلته الأولى مسلما عن اقتناع، وكان أن زف الخبر للحاضرين صباحا في الجلسة العلمية الأولى من اليوم الثالث للندوة، تحت أصوات مكبرة وحالات من التأثر والفرح ظاهرة.

اقرأ المزيد...
 
طلب موضوعات بحثية طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 
الكاتب بثينة الشيدي   
الاثنين, 19 سبتمبر 2011 08:20

إلى الإخوة الأفاضل الواردين والعاملين والناشرين على هذا الموقع الثمين الذي هو كما قال القائل:
فأنعم به في البعد زاد مسافر  ::  وأحسن به في القرب تحفة قادم
 أطلب من الإخوة الأكارم الباحثين في باب العربية لغير الناطقين بها إفادتنا بمشكلات حديثة معاصرة مؤهلة للبحث فيها شاكرة لهم ردودهم وحسن تعاونهم..
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
آثرت عرض هذا الطلب لمرتادي الموقع رجاء الإسهام في اقتراح موضوعات بحثية في ميدان تعليم العربية لغير العرب.

 
منارات علمية : تجربة معهد اللغات – دولة قطر - د. السيد مكي البشر علي حسن ماليزيا طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الأحد, 11 سبتمبر 2011 17:14

بهدف الوقوف على تجربة الفاعل من المؤسسات التعليمية والاستفادة من برامجها العلمية، آثرت إلقاء الضوء على تجربة معهد اللغات بدولة قطر .

أنشئ معهد اللغات بموجب القرار  الوزاري رقم (9) لسنة 1392هـ الموافق 1972م ، بناءً على موافقة مجلس الوزراء بتاريخ 29/3/1972م ، ولقد اعتبر هذا المعهد من مؤسسات وزارة التربية والتعليم ويخضع للقوانين واللوائح المنظمة لمؤسسات الوزارة.

الأهداف العامة لمعهد اللغات:
يستهدف معهد اللغات غاية تربوية قوامها رفع مستوى موظفي الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات شبه الرسمية في اللغات العالمية الحية ، ويتم تحقيق هذه الغاية على النحو التالي :

(1) تنظيم دراسات في اللغة العربيـــــــة للناطقين بغيرها .
(2) تنظيم دراسات في اللغة الإنجليزية .
(3)  تنظيم دراسات في اللغة الفرنسيــة .
(4)  تنظيم دراسات في أي لغة أخرى حسبما تمليه الحاجة .
(5) تنظيــم دراســات وظيفيــة تقتضــي إلماماً باللغـــة الإنجليزيـــة للقطاعــات الحكوميــة المختلفة ، وغير ذلك مما تقتضيه الحاجة .

شروط القبول:
يقتصر الالتحاق بالمعهد على موظفي وموظفات الوزارات والإدارات الحكومية والمؤسسات شبه الرسمية في دولة قطر. ويمكن قبول دارسين من غير موظفي الدولة في قسم اللغة العربية إذا كانت إمكانيات المعهد الفنية والمادية تسمح بذلك, ويرشح الدارسون من قبل الجهات التي يعملون فيها .
يؤدي المرشحون للدراسة بالمعهد اختباراً لتحديد المستوى الدراسي الذي سيلحقون به .

اتجاهـــات الدراســــة 

يضم المعهد أربعة أقسام للغات هي :
(1) قســـم اللغة العربيــــة.
(2) قسم اللغة الانجليزية.
(3) قسم اللغة الفرنسيـة.
(4) قسم اللغة اليابانية.
ولقد ترك الباب مفتوحاً لإضافة أي لغة أخرى.
تقوم الدراسة في المعهد على أحدث الطرق التربوية والتقنية في تعليم اللغات، وذلك باستخدام معامل اللغة والكمبيوتر والوسائل المعينة الحديثة، كالمصورات والأفلام السينمائية والتسجيلات الصوتية والتلفزيون التعليمي وغيرها. لقد روعي في تنظيم الدورات الدراسية ما يلي:
(1) الحد الأقصى لعدد الدارسين والدارسات في الصف هو (30).
(2) الحد الأدنى لعدد الدارسين والدارسات في الصف هو (8).
(3) يتجــــــــاوز عــــن شـــــرط الحــــد الأدنـــى بالنسبــــة لعــــــدد   الدارسيــن فيمــــا يتعلــــــق بالــــدورات الخاصة.

المناهج :
تهدف المناهج التي تدرَّس في المعهد إلى :
1. تنمية المهارات اللغوية الأربع .
02 التدريب على تلخيص المـواد الكتابيـة وأخــذ مذكــرات عــن مواد شفويــة وكتابة الرسائل والرد عليها .
03 التخاطـــب والتفاهـــم بطلاقــــة وبلغــــة سليمـــة ، وكتابـــة تقاريـــر حـــول ما يتصــل بأعمال الدارسين، ومهامهـم كحضـور الــدورات والمؤتمــرات والبعثات الدراسية في الخارج  ومتابعة ما يجري فيها .
تتفق جميع أقسام المعهد في نظام الدراسة, وسوف أخصُّ بالحديث قسم اللغة العربية في هذه الإطلالة. 
إن الاهتمام باللغات الحية ونقلها من جيل إلى آخر يعتبر من الصحوة العلمية والثقافية المعاصرة . لهذا فإن قسم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالمعهد أنشئ ليقوم بدوره في حمل لواء تعليم اللغة العربية  للأجانب ، مهتماً بالمتقدمين لدراستها ومراعياً لفروقهم الفردية واحتياجاتهم التي دفعتهم لتعلم اللغة العربية .
نظام قسم اللغة العربية
أ. الخطة :
مدة الدراسة بالقسم سنتان دراسيتان مقسمة على ستة مستويات، لكل مستوى أحد عشر أسبوعاَ بمعدل 8  ساعات في الأسبوع، يحصل الدارس الناجح في نهايتها على شهادة الدبلوم في اللغة العربية كما يمنح إفادة بنجاحه في كل من المستويات الانتقالية .


الأهداف العامة لقسم اللغة العربية :
إن الهدف العام للمعهد بالنسبة لقسم اللغة العربية هو الوصول بالدارس من درجة الصفر ( نظرياً ) إلى إلمام قريب من المتوسط باللغة يكون به قادراً على ما يلي :
 الفهم العام للغة العادية غير المتخصصة وذات الأساليب البسيطة .
 التعبير بسهولة نسبية عن الاحتياجات العادية في مجال الحياة اليومية وبلغة فيها قدر متوسط من سلامة النطق والإعراب .
 الكتابة باللغة العربية في المجالات نفسها بقدر معقول من الدقة في الإملاء ومتوسط من الدقة في التعبير .
وتقسم هذه الأهداف على مراحل ثلاث كما يلي :

المرحلة الأولى : المستويان الأول والثاني :
إن الهدف الأول في هذه المرحلة إعطاء الدراسين المبتدئين كما من المفردات والأساليب المبسطة للتعارف وإلقاء الأسئلة المتداولة والأجوبة عنها في المجالات الحياتية اليومية ، وفي الوقت نفسه الحرص على تعريفهم بالألفبائية العربية ، وجعلهم قادرين على كتابتها وقراءتها بسرعة نسبية مع التركيز على محاولة الوصول بهم إلى التمييز بين الأصوات المتشابهة في اللغة العربية ، والتعرف على الأصوات الجديدة بالنسبة إليهم وكذلك على مشاكل الوصل والحروف القليلة غير المنطوقة ( همزة الوصل ، التاء المربوطة ، الحروف الشمسية ) .
كما يهدف هذان المستويات إلى بداية تكوين ثروة لغوية يتم تقديمها بطريقة تساعد على ترسيخ صورة بناء الكلمة العربية صرفياً ( الأفعال ، الأسماء ) . أيضاً معرفة الأرقام وأيام الأسبوع .

المرحلة الثانية : المستويان الثالث والرابع :
من صعوبات اللغة العربية ظاهرة الجموع السماعية وكثرة الضمائر في التصريف، مع أن ذلك يقابله قلة الأزمنة مقارنة بلغات أخرى ، لذا تتم معالجة هذه الصعوبة بمواصلة بناء الثروة اللغوية على أساس المفرد والجمع والماضي والمضارع والأمر واسم الفاعل واسم المفعول والمصدر، دون التركيز على المسميات والمصطلحات ، وبذلك تتكون لدى الدارس صورة عن الأشكال المختلفة للكلمة العربية ويبدؤون التدرب على استعمالها في السياقات الأكثر تداولاً . ما يفترض أن يصبح الطالب المتوسط في نهاية هذه المرحلة قادراً على التعرف على أنواع الجمل الاسمية منها والفعلية غير المعقدة وذات الترتيب الأصلي، وملماً إلماماً عاماً - دون الدخول في التفاصيل والاستثناءات -  بالوظائف الأساسية ( المبتدأ ، الخبر ، أسماء النواسخ وأخبارها ، الفعل والفاعل والمفعول به ، نائب الفاعل، المضاف إليه ، النعت ) 
وأخيراً يفترض أن يلم الطالب المتوسط إلماماً جيداً بأهم حروف الجر والظروف .

المرحلة الثالثة : المستويان الخامس والسادس :
تهدف الدراسة في هذين المستويين إلى دعم ما اكتسبه الطالب في المرحلتين الأوليتين ، وذلك بمراجعته والتدرب عليه ، عن طريق الاستعمال الشفهي والتحريري بهدف رفع كفاءتهم في المهارات الأربع .
بنهاية هذه المرحلة يفترض في الناجحين أن يكونوا قادرين على التحدث والكتابة باللغة العربية المتداولة يومياً وغير المتخصصة ، وذلك بدرجة معقولة من الدقة في التعبير والصحة من الناحية اللغوية ( القواعد ) ، كما يفترض فيهم القدرة المتوسطة على فهم ما يقرؤونه من نصوص غير تخصصية بدرجة من الفهم الإجمالي غير المفصل ، وأخيراً يفترض فيهم أن يفهموا لغة الصحف والمجلات فهماً إجمالياً ، مع القدرة على البحث عن معلومة بعينها ، وفهم ما يقال في لغة الحياة اليومية بالفصـــحى أو بالعامية ( بدرجة معينة من التأقلم ) .

الأهداف التفصيلية :
المســـــــــتوى الأول
:
ا
للغة واستعمالاتها :
 الحركات القصيرة والطويلة . السكون . الشدة .
 الحروف  ( الشمسية والقمرية ) الـ التعريف .
 الضمائر المنفصلة والمتصلة :- هو ، هي ، أنت ، أنت ، أنا ، نحن ، ـه ، ـها ، ـك ، ـك ، ـي ، نا .
 تصريف الأفعال الصحيحة مع هذه الضمائر في الماضي والمضارع وفي الأمر للمخاطب والمخاطبة والمخاطبين .
 الاستفهام بـ : أين ؟ من ؟ ماذا ؟ كيف ؟ ما ؟ هل ؟
 حروف الجر : في ، من ، إلي ، على ، بـ .
 الظروف : بعد ، قرب ، أمام ، بين .
 أسماء الإشارة : هذا ، هذه ، ذلك ، تلك .
 الجموع : المذكر السالم ، المؤنث السالم ، جموع التكسير .
 العدد : من 1 إلى 100 وكذلك الأعداد الترتيبية .

التحدث :
يفترض أن يصبح الطالب قادراً على القيام بحوار بسيط مع المدرس، أو مع طالب آخر حول المواضيع المدروسة في غرفة الدرس وفي الكتاب المقرر ، ومن ذلك مثلا :
 التحــية والإدلاء بمعلومـات شــــخصية بســــيطة كالاســـم والعمـر والحالة الاجتماعية ( متزوج ، عزب ) وعدد الأطفال وأسمائهم ، والبيت الذي يسكن فيه ( موقعه ومكوناته ) الخ .
 وصف بعض الأشياء بذكر بعض صفاتها ( جديد ، قديم ، كبير ، صغير ، قصير ، طويل ) .
 التحدث انطلاقاً من صورة ( وصف الأشكال وما يفعله الأشخاص في حدود الأفعال المدروسة : يسأل ، يجيب ، يجلس ، يطبخ ، يفتح ، يغلق ..... )
 القراءة الجهرية بالتعرف بسرعة معقولة على الحروف العادية والحروف التي تمثل بعض الصعوبة ( التاء المربوطة وهمزة الوصل والألف المقصورة وهمزة القطع.... ) وينبغي أن يكون النص معروفاً لدى الطلاب من حيث المفردات والتراكيب وأن يعطوا فرصة لإعداده .

الاستماع :

 يفترض أن يكون الطالب قادراً على التعامل مع مادة سمعية على درجة مناسبة من السهولة ، ومسجلة على ( شريط / قرص مدمج / Mp3 ..... )ويكون ذلك التعامل ممثلا بما يلي :
- التعرف على الحروف والأرقام والأسماء الواردة في القطعة المسموعة .
- إظهار فهم معلومات وردت في القطعة بالاختيار بين الصحيح والخطأ من الاحتمالات .
-  إيجاد الصلة بين الكلمة أو العبارة ومثيلتها .

القراءة :
ينتظر من الطلاب أن يكونوا قادرين على التعامل مع نص لم يسبق لهم معرفته ومكون من حوالي مئة ( 100 ) كلمة ، ومكتوب بلغة مبسطة تستعمل مفردات وتراكيب معروفة لديهم وذلك كما يلي :
- القراءة الجهرية الواضحة لفقرة بهذه المواصفات دون بطء مبالغ فيه أو خلط بين الأصوات ( ويتوقع تواصل الصعوبة في احترام قواعد الوصل والوقف ) .
- الإجابة على أسئلة حول النص تتعلق بالفهم الإجمالي وفهم معان محددة فيه .

الكتابة :
ينتظر من الدارسين أن يكونوا قادرين على كتابة فقرة قصيرة مكونة من ثلاث إلى خمس جمل حول موضوع سبقت دراسته في الصف ، أو في الكتاب المقرر بحيث يبدو أنهم يستطيعون ما يلي :
- الكتابة باللغة العربية بسرعة معقولة على السطر ومن اليمين إلى اليسار .
- معرفة إملاء الكلمات الأكثر تداولاً والتي تم التدريب على كتابتها في حصص مخصصة لهذا الغرض .
- نسخ كلمات وجمل دون ارتكاب أخطاء .

المســـــــــتوى الثاني:
اللغة واستعمالاتها :

 بقية الضمائر المنفصلة والمتصلة : هما ، هم ، هما ، هن ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، ـهما ، ـهم ، ـكما ، ـكم ، ـكن .
 تصريف الأفعال الصحيحة مع هذه الضمائر في الماضي والمضارع وفي الأمر مع ضمائر الخطاب .
 النفي بـ : ما ، لم للماضي .
لا للمضارع .
لن للمستقبل .
 المتداول من الظروف إضافة إلى ما درس في المستوى الأول : وراء ، عند ، جنب ، قدام ، وراء ، خلف ، صباحاً ، مساء ... الخ .
 أسماء الإشارة للجمع : هؤلاء ، أولئك .
 أسماء الموصول : الذي ، التي .
 الجموع : المذكر السالم ، المؤنث السالم ، جموع التكسير .
 حروف العطف ، الواو ، الفاء ، ثم .
 العدد .

التحدث :

 من الأهداف المرجوة في نهاية هذا المستوى، أن يكون الطالب قد تغلب بدرجة معقولة على صعوبات النطق لبعض الأصوات الخاصة باللغة العربية ، وتعود التمييز بين الأصوات المتقاربة في المخرج في نطاق ما درسه من المفردات التي يقدر عددها بألف كلمة ( ك ، ق / ذ، ظ / ت ، ط / أ ، ع / هـ ، ح / ... الخ .
 كما تتسع المجالات التي يمكن للطالب التحدث فيها :
- المدينة وأهم معالمها .
- الزمن كالساعة واليوم والشهر والفصول والسنة .
- السوق : البيع والشراء والفواكه والخضروات .
- الرياضة : جسم الإنسان والرياضات المختلفة وبعض الأفعال المتعلقة بها .
- بعض الحيوانات والأفعال المتعلقة بها .
- قضاء أوقات الفراغ : في الحديقة أو المزرعة .
- بعض الهوايات : الرسم – السباحة – القراءة .......
لكن ينبغي الإشارة إلى محدودية المفردات في كل مجال لغوي ، إذ أن المهم ليس هو الكم بقدر ما هو إعطاء الفرصة للدارس لاستعمال المفردات المحدودة نسبياً في تركيز صيغ كلامية تحدثاً أولاً ثم كتابة ،  على أن يعمد في مرحلة لاحقة إلى توسيع الثروة اللغوية .

الاستماع :

في نطاق المجالات المحددة سالفاً ، ينتظر من الدارس ألا يجد صعوبة كبيرة في فهم ما يسمعه من حديث سواء كان في شكل حوار أو في شكل تقريري، ويدرب على هذا النشاط بتدريبات دورية يستمع فيها إلى نصوص مختارة ، ثم يطلب منه الإجابة عن أسئلة متنوعة حول تلك النصوص تكون أحياناً شفهية وأحياناً تحريرية ، كما يمكن التعامل مع المادة المذكورة بما يلي :
- المطابقة بين بعض المعلومات المسموعة وبين صور أو جداول ....
- التعرف على كلمات أو أرقام أو أسعار أو أوقات أو تواريخ ....
- التدليل على فهم أهم النقاط التي تحتويها القطعة .

القراءة :
يكون الطالب في نهاية هذه المرحلة قادراً على التعامل مع نص غير مدروس مسبقاً مكون من حوالي مائة وخمسين ( 150 ) كملة ومكتوب بأسلوب سهل لا تعقيد فيه من حيث المفردات والتراكيب وذلك بما يلي :
 البحث عن معاني كلمات في قاموس ثنائي اللغة مع ملاحظة صعوبة اختيار المعنى المناسب للسياق في هذه المرحلة المبكرة .
 فهم الأسئلة التحريرية حول نواحي النص المختلفة .
 الإجابة عن تلك الأسئلة .

الكتابة :

يفترض أن يكون الطالب في نهاية هذا المستوى قادراً على كتابة فقرة مكونة من خمس ( 5 ) إلى عشر ( 10 ) جمل في أحد المواضيع المدروسة في الصف أو الواردة في الكتاب بحيث يبدو قادراً على :
 الكتابة بسرعة معقولة .
 كتابة الكلمات المتداولة صحيحة إملائياً .
 نسخ كلمات وجمل دون أخطاء .
 كتابة جمل بسيطة التركيب ومترابطة بحروف العطف الأكثر تداولاً .
 استعمال الماضي والمضارع مع الضمائر المدروسة بقدر معقول من الصحة .

المســـــــــتوى الثالث:
اللغة واستعمالاتها :

 الضمائر المتصلة والمنفصلة : مزيد من التدريب .
 تصريف الأفعال الصحيحة المجردة والمزيدة وكذلك الفعل المضاعف والمثال مع كل الضمائر .
 أسماء الإشارة للمفرد والجمع .
 أسماء الموصول .
 أدوات الاستفهام .
 أدوات النفي والجزم والنصب .
 الجملة الاسمية والجملة الفعلية : العناصر الأصلية ( المبتدأ ، الخبر ، الفاعل ، المفعول به ، نائب الفاعل ) .
 الوظائف المتممة في الجملة ( النعت ، المضاف إليه ) .
 الجملة المنسوخة ( كان وأخواتها ، إن وأخواتها ) : معلومات أولية .
 الجموع : مزيد من التدريب .

التحدث :

ينتظر من الدارس في هذا المستوى أي يكون قادراً على إجراء حوارات ومناقشات مع المدرس أو أحد الطلاب في المجالات المدروسة والمواضيع العامة وذلك ممثلا كما يلي :
 إلقاء أسئلة حول أحداث معينة في الحاضر والماضي والمستقبل .
 سرد حدث أو قصة قصيرة أو تجربة شخصية أو التعليق على حدث ماض .
 المقارنة بين الأشياء والأشخاص والحديث عن الأحجام والمقاســـــــــات ودرجة الجودة ( النوعية ) .
 قراءة نص عربي قصير قراءة جهرية بدرجة جيدة من الوضوح ودون صعوبة تذكر ( ويجب أن يكون ذلك النص محتوياً على لغة مألوفة من حيث المفردات والتراكيب وأن يسبق إعداده ) .

الاستماع :

ينبغي أن يكون الطلاب في هذا المستوى قادرين على التعامل مع نصوص بلغة ذات درجة مناسبة من الصعوبة ، مسجلة في شريط في حدود المجالات التي تطرقت إليها النصوص المدروسة أو التي كانت موضوعاً للنقاش في غرفة الدرس وذلك بما يلي :
• المطابقة بين المعلومات المسموعة وبين صور أو رسوم أو جداول أو غيرها .
• الإجابة عن أسئلة لإظهار الفهم العام للمادة المسموعة .
• الإجابة عن  أسئلة تتطلب فهماً أكثر دقة للمادة المسموعة . 

القراءة :

يفترض في الطالب في نهاية هذا المستوى القدرة على التعامل مع نص لم تسبق له رؤيته ، ومكون من حوالي مائتي (200) كلمة ومكتوب بلغة عربية غير معقدة ، ويحتوي على مفردات وتراكيب مألوفة وذلك بما يلي :
• قراءة مختلف الأسئلة حول النص وفهمها .
• الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بفهم المعنى العام أو بإيجاد معلومات معينة في النص .
• التعامل الايجابي مع المفردات القليلة غير المعروفة في النص وذلك باستنباط معانيها من السياق .
• الإجابة عن الأسئلة غير المباشرة حول النص .
• المطابقة بين كلمات وعبارات واردة في النص وبين تعاريف تقدم له في الأسئلة . 

الكتابة :
يتوقع من الطالب في هذا المستوى أن يستطيع كتابة فقرتين أو ثلاث فقرات باللغة العربية في أحد المجالات المألوفة لدية بحيث يبدو أنه قادر على :
-  الكتابة بلغة عربية واضحة ومفهومة المعاني وبسرعة معقولة .
-  عدم ارتكاب أخطاء إملائية بالنسبة للكلمات المألوفة والمتداولة لديه .
-  استعمال الأزمنة البسيطة المختلفة في تراكيب واضحة وجمل فعلية واسمية دون تكرار مخل .
-  كتابة رسالة بمقدمة وخاتمة مناسبتين محدداً المرسل والمرسل إليه .

المســـــــــتوى الرابع:
اللغة واستعمالاتها :-

 تصريف الأفعال المعتلة : المثال والأجوف والناقص في الماضي والمضارع المرفوع .
 تصريف الأفعال في المضارع المجزوم والمنصوب .
 المزيد من التدريب على أسماء الإشارة وأسماء الموصول وأدوات الاستفهام .
 مزيد من التدريب على أساليب النفي المختلفة .
 تركيز مختلف أنواع الجمل العربية .
 النكرة والمعرفة .
 الأسماء الخمسة .
 الوظائف المتممة: المفعول المطلق ،المفعول لأجله الحال التميز المستثنى

التحدث :-
يكون الطالب في هذا المستوى قادراً على المشاركة في مناقشة أو حوار أو على إجراء "مقابلة" مع المدرس أو مع أحد الطلاب حول المواضيع المألوفة لديه أو مواضيع عامة وذلك ممثلاً بما يلي :
 إلقاء أسئلة عن أحداث ماضية أو حاضرة أو مستقبلية ، مميزاً بقدر معقول من الوضوح بين الأزمنة والعلاقات بينهما .
 سرد قصة أو وصف مجموعة من الأحداث .
 القيام بتوقعات أو مناقشة عدد من الاحتمالات والثوابت في حالات معينة .
 إسداء نصيحة أو التقدم باقتراحات .
 قراءة نص قصير باللغة العربية بصوت عال وبدون صعوبة تذكر ويجب أن يكون النص مألوفاً لدى الطلاب من حيث مفرداته وتراكيبه ويمكن السماح بالاستعداد له بعض الوقت .

الاستماع :-
يستطيع الطالب في هذا المستوى التعامل مع مادة مسموعة على درجة معقولة من الصعوبة مسجلة على شريط وذلك ممثلاً بما يلي :
 المطابقة بين المعلومات المسموعة وبين صور أو رسوم أو جداول أو غيرها ..
 الإجابة عن أسئلة لإظهار الفهم العام للمادة المسموعة .
 الإجابة عن أسئلة تتطلب فهما أكثر دقة وتفصيلاً للمادة المسموعة .
 التوصل إلى فهم الموضوع العام لحوار يسجل بالسرعة "العادية" لمن تكون الانجليزية لغتهم الأم .
 استخراج معلومة من حوار سريع ..

القراءة :-
ينتظر من الطالب أن يكون قادراً على التعامل مع نص غير مسبوق ومكون من حوالي مائتين وخمسين(250) كلمة  ، ومحرر في لغة أقرب إلى السهولة ويحتوي على نسبة عالية من المفردات والتراكيب المألوفة ، وذلك بما يلي :
 قراءة الأسئلة المتعلقة بنواحي النص المختلفة وفهمها .
 الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بفهم المعنى العام أو بإيجاد معلومات معينة في النص.
 التعامل الايجابي مع المفردات القليلة غير المعروفة في النص وذلك باستنباط معانيها من السياق .
 الإجابة عن الأسئلة غير المباشرة حول النص .
 المطابقة بين كلمات وعبارات واردة في النص وبين تعاريف تقدم له في الأسئلة .
 استعمال معجم ثنائي اللغة بسهولة وسرعة معقولتين .

الكتابة :-   
يتوقع من الطالب في هذا المستوى أن يستطيع كتابة فقرتين أو ثلاث فقرات باللغة العربية في أحد المجالات المألوفة لديه بحيث يبدو أنه قادر على :
 الكتابة بلغة عربية واضحة ومفهومه المعاني وبسرعة معقولة .
 عدم ارتكاب أخطاء إملائية بالنسبة للكلمات المألوفة والمتداولة لديه .
 استعمال الأزمنة البسيطة المختلفة في تراكيب واضحة وجمل فعلية واسمية دون تكرار مخل وبدرجة مناسبة من الدقة .

المستويان الخامس والسادس :
 اللغة واستعمالاتها : 

 أوزان الفعل الرباعي ومشتقاته .
 تصريف الفعل المعتل بأنواعه في الماضي والمضارع المرفوع والمنصوب والمجزوم والأمر .
 اسم التفضيل .
 المعرب والمبني من الأفعال .
 المعرب والمبني من الأسماء .
 أوزان الفعل الثلاثي المعتل ومشتقاته .
 مراجعة عملية تطبيقية وشاملة لأهم التراكيب النحوية تحت مسمى"المرفوعات والمنصوبان والمجرورات "
 أنواع العلم .
 أنواع الممنوع من الصرف .

التحدث :-
يكون الطالب في هذا المستوى قادراً على المشاركة في مناقشة أو حوار أو على إجراء "مقابلة" مع المدرس أو مع أحد الطلاب حول المواضيع المألوفة لديه أو مواضيع عامة وذلك ممثلاً بما يلي :
 تبادل الحديث بصورة واضحة ومفهومة حول نشاطات ومواضيع الحياة اليومية بلغة عربية أقرب ما تكون إلى السلامة من الأخطاء  وخاصة منها الكبيرة .
 السؤال والجواب ، التقدم بأي طلب ( شيء أو خدمة ) ، الوصف،السرد،النقل،التعليق.
 القراءة الجهورية لنص ما بحيث يفهمه ناطق اللغة العربية الأصلي بسهولة .

 الحديث عن صفات شخصيات قصة ما وتأثير تلك الصفات في سير أحداث القصة .

الاستماع : 

يستطيع الطالب في هذا المستوى التعامل مع مادة مسموعة على درجة مناسبة من الصعوبة مسجلة على شريط وذلك ممثلاً بما يلي :
 الإجابة عن أسئلة لإظهار الفهم العام للمادة المسموعة .
 الإجابة عن أسئلة تتطلب فهما أكثر دقة وتفصيلاً للمادة المسموعة .
 الاستماع إلى مادة مسجلة بسرعة الكلام الطبيعية ، والقدرة على تتبع تسلسل الأفكار عند تعليل موقف أو إقامة الدليل أو سرد الأحداث أو الوصف أو تقديم تقرير ..الخ.
 التعرف على المحتوى العام لحوارات بين ناطقين أصليين باللغة وكذلك تعليقات منهم أو تقارير إخبارية كما في الإذاعة والتليفزيون .

القراءة : 
ينبغي أن يكون الطلاب قادرين على قراءة أي وثيقة غير"تقنية"بدرجة متوسطة من الفهم وذلك ممثلاً كما يلي :
 القراءة السريعة لمعرفة المعنى العام أو للعثور على معلومة بعينها.
 إظهار الفهم لأهم نقاط النص المقروء ولتسلسل الأحداث .
 حسن التعامل مع الكلمات الجديدة في النص باستنباط معانيها من السياق .
 القدرة على الاستعمال السريع والعملي للمعاجم ثنائية اللغة .
 التعامل مع النص باقتراح أفكار بديلة أو إيجاد حلول لمشاكل ..الخ .
 المطابقة بين كلمات وعبارات واردة في النص وبين تعاريف تقدم له في الأسئلة .
 قراءة قصة قصيرة في البيت للمتعة والحديث عنها مع الطلاب .

الكتابة :

ينتظر من الطلاب في هذه المرحلة النهائية بالمعهد أن يكونوا قادرين على كتابة رسالة شخصية أو رسمية بدرجة معقولة من الوضوح في اللغة والعرض، وكذلك على كتابة تقرير مختصر أو وصف لحدث أو مشهد من المشاهد أو سرد قصة الخ .. ويكون ذلك بحد أدنى من الأخطاء الإملائية وأخطاء القواعد وذلك بمراعاة ما يلي :
 استعمال الشكل والنموذج  المناسب من الرسائل
 استعمال جمل بسيطة ومترابطة وكذلك بعض التراكيب الأكثر تعقيداً  .
 اختيار المفردات والتراكيب المناسبة للسياق .
 المعرفة إلى حد ما بأساليب الكتابة الموضوعية غير المتحيزة والكتابة للدفاع عن فكرة أو موقف معين أو الكتابة لمحاولة الإقناع  .
مما لاشك فيه إن معهد اللغات يعتبر من المعاهد المتخصصة في تعليم اللغات، وذلك من خلال الخبرة الطويلة والثرة في هذا المجال، ولما له من إمكانيات بشرية ومادية. حري بي القول ان المعهد ظل يقدم خدماته طوال هذه السنوات لقطاع عريض من موظفي الدولة ، مما أدى إلى تحقيق الأهداف المرجوة في كافة الصعد.
----------------
 ثبت المراجع:
1- اللائحة المنظمة للعمل في معهد اللغات.
2- د. السيد مكي : الفكر التربوي عند بستالوتزي والاستفادة منه في تعليم العربية للأجانب _ رسالة ماجستير.
3- عبد حليم حنفي: طرق تعليم اللغة العربية.
4- فتح علي يونس ومحمد عبد الرؤوف: المراجع في تعليم العربية للأجانب.
5- جامعة أم القرى: تعليم العربية للناطقين بغيرها- الكتاب الأساسي.
6- Al_kitaab fi taalum alarabiya ( F S I )
7- MASTERING ARABIC: by Jane Wight wick
8- The Arabic Alphabet How to Read and Write It:  by N. Awde

---------------------

د. السيد مكي البشر علي حسن ماليزيا
جامعة الإنسانية _ ماليزيا
(+66)0102078791

 
تجربة معهد اللغات – دولة قطر - د. السيد مكي البشر علي حسن ماليزيا- جامعة الإنسانية - ماليزيا طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 10
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الأربعاء, 03 أغسطس 2011 11:32

بهدف الوقوف على تجربة الفاعل من المؤسسات التعليمية والاستفادة من برامجها العلمية، آثرت إلقاء الضوء على تجربة معهد اللغات بدولة قطر .
أنشئ معهد اللغات بموجب القرار·الوزاري رقم (9) لسنة 1392هـ الموافق 1972م ، بناءً على موافقة مجلس الوزراء بتاريخ 29/3/1972م ، ولقد اعتبر هذا المعهد من مؤسسات وزارة التربية والتعليم ويخضع للقوانين واللوائح المنظمة لمؤسسات الوزارة.

الأهداف العامة لمعهد اللغات:

يستهدف معهد اللغات غاية تربوية قوامها رفع مستوى موظفي الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات شبه الرسمية في اللغات العالمية الحية ، ويتم تحقيق هذه الغاية على النحو التالي :

(1) تنظيم دراسات في اللغة العربيـــــــة للناطقين بغيرها .

(2) تنظيم دراسات في اللغة الإنجليزية .

(3)·تنظيم دراسات في اللغة الفرنسيــة .

(4)· تنظيم دراسات في أي لغة أخرى حسبما تمليه الحاجة .

(5) تنظيــم دراســات وظيفيــة تقتضــي إلماماً باللغـــة الإنجليزيـــة للقطاعــات الحكوميــة المختلفة ، وغير ذلك مما تقتضيه الحاجة .

شروط القبول:

يقتصر الالتحاق بالمعهد على موظفي وموظفات الوزارات والإدارات الحكومية والمؤسسات شبه الرسمية في دولة قطر . ويمكن قبول دارسين من غير موظفي الدولة في قسم اللغة العربية إذا كانت إمكانيات المعهد الفنية والمادية تسمح بذلك, ويرشح الدارسون من قبل الجهات التي يعملون فيها .

يؤدي المرشحون للدراسة بالمعهد اختباراً لتحديد المستوى الدراسي الذي سيلحقون به .

اتجاهـــات الدراســــة:

يضم المعهد أربعة أقسام للغات هي :

(1) قســـم اللغة العربيــــة.

(2) قسم اللغة الانجليزية.

(3) قسم اللغة الفرنسيـة.

(4) قسم اللغة اليابانية.

ولقد ترك الباب مفتوحاً لإضافة أي لغة أخرى.

تقوم الدراسة في المعهد على أحدث الطرق التربوية والتقنية في تعليم اللغات، وذلك باستخدام معامل اللغة والكمبيوتر والوسائل المعينة الحديثة، كالمصورات والأفلام السينمائية والتسجيلات الصوتية والتلفزيون التعليمي وغيرها. لقد روعي في تنظيم الدورات الدراسية ما يلي:

(1)··· الحد الأقصى لعدد الدارسين والدارسات في الصف هو (30).

(2)··· الحد الأدنى لعدد الدارسين والدارسات في الصف هو (8).

(3)··· يتجــــــــاوز عــــن شـــــرط الحــــد الأدنـــى بالنسبــــة لعــــــدد ··الدارسيــن فيمــــا يتعلــــــق بالــــدورات الخاصة.

المناهج :

تهدف المناهج التي تدرَّس في المعهد إلى :

1- تنمية المهارات اللغوية الأربع .

2  التدريب على تلخيص المـواد الكتابيـة وأخــذ مذكــرات عــن مواد شفويــة وكتابة الرسائل والرد عليها .

3- التخاطـــب والتفاهـــم بطلاقــــة وبلغــــة سليمـــة ، وكتابـــة تقاريـــر حـــول ما يتصــل بأعمال الدارسين، ومهامهـم كحضـور الــدورات والمؤتمــرات والبعثات الدراسية في الخارج· ومتابعة ما يجري فيها .

تتفق جميع أقسام المعهد في نظام الدراسة, وسوف أخصُّ بالحديث قسم اللغة العربية في هذه الإطلالة.

إن الاهتمام باللغات الحية ونقلها من جيل إلى آخر يعتبر من الصحوة العلمية والثقافية المعاصرة . لهذا فإن قسم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالمعهد أنشئ ليقوم بدوره في حمل لواء تعليم اللغة العربية· للأجانب، مهتماً بالمتقدمين لدراستها ومراعياً لفروقهم الفردية واحتياجاتهم التي دفعتهم لتعلم اللغة العربية .

نظام قسم اللغة العربية:

أ - الخطة :

مدة الدراسة بالقسم سنتان دراسيتان مقسمة على ستة مستويات، لكل مستوى أحد عشر أسبوعاَ بمعدل 8 ساعات في الأسبوع، يحصل الدارس الناجح في نهايتها على شهادة الدبلوم في اللغة العربية كما يمنح إفادة بنجاحه في كل من
المستويات الانتقالية .

الأهداف العامة لقسم اللغة العربية :

إن الهدف العام للمعهد بالنسبة لقسم اللغة العربية هو الوصول بالدارس من درجة الصفر ( نظرياً ) إلى إلمام قريب من المتوسط باللغة يكون به قادراً على ما يلي :

الفهم العام للغة العادية غير المتخصصة وذات الأساليب البسيطة .

التعبير بسهولة نسبية عن الاحتياجات العادية في مجال الحياة اليومية وبلغة فيها قدر متوسط من سلامة النطق والإعراب .

الكتابة باللغة العربية في المجالات نفسها بقدر معقول من الدقة في الإملاء ومتوسط من الدقة في التعبير .

وتقسم هذه الأهداف على مراحل ثلاث كما يلي :

المرحلة الأولى : المستويان الأول والثاني :

إن الهدف الأول في هذه المرحلة إعطاء الدراسين المبتدئين كما من المفردات والأساليب المبسطة للتعارف وإلقاء الأسئلة المتداولة والأجوبة عنها في المجالات الحياتية اليومية، وفي الوقت نفسه الحرص على تعريفهم بالألفبائية العربية ، وجعلهم قادرين على كتابتها وقراءتها بسرعة نسبية مع التركيز على محاولة الوصول بهم إلى التمييز بين الأصوات المتشابهة في اللغة العربية ، والتعرف على الأصوات الجديدة بالنسبة إليهم وكذلك على مشاكل الوصل والحروف القليلة غير المنطوقة ( همزة الوصل ، التاء
المربوطة ، الحروف الشمسية ) .

كما يهدف هذان المستويات إلى بداية تكوين ثروة لغوية يتم تقديمها بطريقة تساعد على ترسيخ صورة بناء الكلمة العربية صرفياً ( الأفعال ، الأسماء ) . أيضاً معرفة الأرقام وأيام الأسبوع .

المرحلة الثانية : المستويان الثالث والرابع :

من صعوبات اللغة العربية ظاهرة الجموع السماعية وكثرة الضمائر في التصريف، مع أن ذلك يقابله قلة الأزمنة مقارنة بلغات أخرى ، لذا تتم معالجة هذه الصعوبة بمواصلة بناء الثروة اللغوية على أساس المفرد والجمع والماضي والمضارع والأمر واسم الفاعل واسم المفعول والمصدر، دون التركيز على المسميات والمصطلحات ، وبذلك تتكون لدى الدارس صورة عن الأشكال المختلفة للكلمة العربية ويبدؤون التدرب على استعمالها في السياقات الأكثر تداولاً . ما يفترض أن يصبح الطالب المتوسط في نهاية هذه المرحلة قادراً على التعرف على أنواع الجمل الاسمية منها والفعلية غير المعقدة وذات الترتيب الأصلي، وملماً إلماماً عاماً - دون الدخول في التفاصيل والاستثناءات -· بالوظائف الأساسية ( المبتدأ ، الخبر ، أسماء النواسخ وأخبارها ، الفعل والفاعل والمفعول به ، نائب الفاعل، المضاف إليه ، النعت ).

وأخيراً يفترض أن يلم الطالب المتوسط إلماماً جيداً بأهم حروف الجر والظروف .

المرحلة الثالثة : المستويان الخامس والسادس :

تهدف الدراسة في هذين المستويين إلى دعم ما اكتسبه الطالب في المرحلتين الأوليتين ، وذلك بمراجعته والتدرب عليه ، عن طريق الاستعمال الشفهي والتحريري بهدف رفع كفاءتهم في المهارات الأربع .

بنهاية هذه المرحلة يفترض في الناجحين أن يكونوا قادرين على التحدث والكتابة باللغة العربية المتداولة يومياً وغير المتخصصة ، وذلك بدرجة معقولة من الدقة في التعبير والصحة من الناحية اللغوية ( القواعد )، كما يفترض فيهم القدرة المتوسطة على فهم ما يقرؤونه من نصوص غير تخصصية بدرجة من الفهم الإجمالي غير المفصل ، وأخيراً يفترض فيهم أن يفهموا لغة الصحف والمجلات فهماً إجمالياً ، مع القدرة على البحث عن معلومة بعينها ، وفهم ما يقال في لغة الحياة اليومية بالفصـــحى أو بالعامية ( بدرجة معينة من التأقلم ) .

الأهداف التفصيلية :

المســـــــــتوى الأول

اللغة واستعمالاتها :

الحركات القصيرة والطويلة . السكون . الشدة .
الحروف· ( الشمسية والقمرية ) الـ التعريف .
 الضمائر المنفصلة والمتصلة :- هو ، هي ، أنت ، أنت ، أنا ، نحن ، ـه ، ـها ، ـك ، ـك ، ـي ، نا .
تصريف الأفعال الصحيحة مع هذه الضمائر في الماضي والمضارع وفي الأمر للمخاطب والمخاطبة والمخاطبين .
الاستفهام بـ : أين ؟ من ؟ ماذا ؟ كيف ؟ ما ؟ هل ؟
حروف الجر : في ، من ، إلي ، على ، بـ .
الظروف : بعد ، قرب ، أمام ، بين .
أسماء الإشارة : هذا ، هذه ، ذلك ، تلك .
الجموع : المذكر السالم ، المؤنث السالم ، جموع التكسير .
العدد : من 1 إلى 100 وكذلك الأعداد الترتيبية .

التحدث :

يفترض أن يصبح الطالب قادراً على القيام بحوار بسيط مع المدرس، أو مع طالب آخر حول المواضيع المدروسة في غرفة الدرس وفي الكتاب المقرر ، ومن ذلك مثلا :

التحــية والإدلاء بمعلومـات شــــخصية بســــيطة كالاســـم والعمـر والحالة الاجتماعية ( متزوج ، عزب ) وعدد الأطفال وأسمائهم ، والبيت الذي يسكن فيه ( موقعه ومكوناته ) الخ .
وصف بعض الأشياء بذكر بعض صفاتها ( جديد ، قديم ، كبير ، صغير ، قصير ، طويل ) .

التحدث انطلاقاً من صورة ( وصف الأشكال وما يفعله الأشخاص في حدود الأفعال المدروسة : يسأل ، يجيب ، يجلس ، يطبخ ، يفتح ، يغلق ..... )

القراءة الجهرية بالتعرف بسرعة معقولة على الحروف العادية والحروف التي تمثل بعض الصعوبة ( التاء المربوطة وهمزة الوصل والألف المقصورة وهمزة القطع.... ) وينبغي أن يكون النص معروفاً لدى الطلاب من حيث المفردات والتراكيب وأن يعطوا فرصة لإعداده .

الاستماع :

يفترض أن يكون الطالب قادراً على التعامل مع مادة سمعية على درجة مناسبة من السهولة ، ومسجلة على ( شريط / قرص مدمج / Mp3 ) ويكون ذلك التعامل ممثلا بما يلي :

- التعرف على الحروف والأرقام والأسماء الواردة في القطعة المسموعة .

- إظهار فهم معلومات وردت في القطعة بالاختيار بين الصحيح والخطأ من الاحتمالات .

- إيجاد الصلة بين الكلمة أو العبارة ومثيلتها .

القراءة :

ينتظر من الطلاب أن يكونوا قادرين على التعامل مع نص لم يسبق لهم معرفته ومكون من حوالي مئة ( 100 ) كلمة ، ومكتوب بلغة مبسطة تستعمل مفردات وتراكيب معروفة لديهم وذلك كما يلي :

- القراءة الجهرية الواضحة لفقرة بهذه المواصفات دون بطء مبالغ فيه أو خلط بين الأصوات ( ويتوقع تواصل الصعوبة في احترام قواعد الوصل والوقف ) .

- الإجابة على أسئلة حول النص تتعلق بالفهم الإجمالي وفهم معان محددة فيه .

الكتابة :

ينتظر من الدارسين أن يكونوا قادرين على كتابة فقرة قصيرة مكونة من ثلاث إلى خمس جمل حول موضوع سبقت دراسته في الصف ، أو في الكتاب المقرر بحيث يبدو أنهم يستطيعون ما يلي :

- الكتابة باللغة العربية بسرعة معقولة على السطر ومن اليمين إلى اليسار .

- معرفة إملاء الكلمات الأكثر تداولاً والتي تم التدريب على كتابتها في حصص مخصصة لهذا الغرض .

- نسخ كلمات وجمل دون ارتكاب أخطاء .

المســـــــــتوى الثاني:

اللغة واستعمالاتها :

بقية الضمائر المنفصلة والمتصلة : هما ، هم ، هما ، هن ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، ـهما ، ـهم ، ـكما ، ـكم ، ـكن .
تصريف الأفعال الصحيحة مع هذه الضمائر في الماضي والمضارع وفي الأمر مع ضمائر الخطاب .
النفي بـ : ما ، لم للماضي .

لا للمضارع .

لن للمستقبل .

المتداول من الظروف إضافة إلى ما درس في المستوى الأول : وراء ، عند ، جنب ، قدام ، وراء ، خلف ، صباحاً ، مساء ... الخ .

أسماء الإشارة للجمع : هؤلاء ، أولئك .
أسماء الموصول : الذي ، التي .
الجموع : المذكر السالم ، المؤنث السالم ، جموع التكسير .
حروف العطف ، الواو ، الفاء ، ثم العدد .

التحدث :

من الأهداف المرجوة في نهاية هذا المستوى، أن يكون الطالب قد تغلب بدرجة معقولة على صعوبات النطق لبعض الأصوات الخاصة باللغة العربية ، وتعود التمييز بين الأصوات المتقاربة في المخرج في نطاق ما درسه من المفردات التي يقدر عددها بألف كلمة ( ك ، ق / ذ، ظ / ت ، ط / أ ، ع / هـ ، ح / ... الخ .

كما تتسع المجالات التي يمكن للطالب التحدث فيها :

- المدينة وأهم معالمها .

- الزمن كالساعة واليوم والشهر والفصول والسنة .

- السوق : البيع والشراء والفواكه والخضروات .

- الرياضة : جسم الإنسان والرياضات المختلفة وبعض الأفعال المتعلقة بها .

- بعض الحيوانات والأفعال المتعلقة بها .

- قضاء أوقات الفراغ : في الحديقة أو المزرعة .

- بعض الهوايات : الرسم – السباحة – القراءة .......

لكن ينبغي الإشارة إلى محدودية المفردات في كل مجال لغوي ، إذ أن المهم ليس هو الكم بقدر ما هو إعطاء الفرصة للدارس لاستعمال المفردات المحدودة نسبياً في تركيز صيغ كلامية تحدثاً أولاً ثم كتابة ،· على أن يعمد في مرحلة لاحقة إلى توسيع الثروة اللغوية .

الاستماع :

في نطاق المجالات المحددة سالفاً ، ينتظر من الدارس ألا يجد صعوبة كبيرة في فهم ما يسمعه من حديث سواء كان في شكل حوار أو في شكل تقريري، ويدرب على هذا النشاط بتدريبات دورية يستمع فيها إلى نصوص مختارة ، ثم يطلب منه الإجابة عن أسئلة متنوعة حول تلك النصوص تكون أحياناً شفهية وأحياناً تحريرية ، كما يمكن التعامل مع المادة المذكورة بما يلي :

- المطابقة بين بعض المعلومات المسموعة وبين صور أو جداول ....

- التعرف على كلمات أو أرقام أو أسعار أو أوقات أو تواريخ ....

- التدليل على فهم أهم النقاط التي تحتويها القطعة .

القراءة :

يكون الطالب في نهاية هذه المرحلة قادراً على التعامل مع نص غير مدروس مسبقاً مكون من حوالي مائة وخمسين ( 150 ) كملة ومكتوب بأسلوب سهل لا تعقيد فيه من حيث المفردات والتراكيب وذلك بما يلي :

البحث عن معاني كلمات في قاموس ثنائي اللغة مع ملاحظة صعوبة اختيار المعنى المناسب للسياق في هذه المرحلة المبكرة .

فهم الأسئلة التحريرية حول نواحي النص المختلفة .

الإجابة عن تلك الأسئلة .

الكتابة :

يفترض أن يكون الطالب في نهاية هذا المستوى قادراً على كتابة فقرة مكونة من خمس ( 5 ) إلى عشر ( 10 ) جمل في أحد المواضيع المدروسة في الصف أو الواردة في الكتاب بحيث يبدو قادراً على :

الكتابة بسرعة معقولة .
كتابة الكلمات المتداولة صحيحة إملائياً .
نسخ كلمات وجمل دون أخطاء .
كتابة جمل بسيطة التركيب ومترابطة بحروف العطف الأكثر تداولاً .
استعمال الماضي والمضارع مع الضمائر المدروسة بقدر معقول من الصحة .

المســـــــــتوى الثالث

اللغة واستعمالاتها :

الضمائر المتصلة والمنفصلة : مزيد من التدريب .
تصريف الأفعال الصحيحة المجردة والمزيدة وكذلك الفعل المضاعف والمثال مع كل الضمائر .
أسماء الإشارة للمفرد والجمع .
أسماء الموصول .
أدوات الاستفهام .
أدوات النفي والجزم والنصب .
الجملة الاسمية والجملة الفعلية : العناصر الأصلية ( المبتدأ ، الخبر ،
الفاعل ، المفعول به ، نائب الفاعل ) .
 الوظائف المتممة في الجملة ( النعت ، المضاف إليه ) .
الجملة المنسوخة ( كان وأخواتها ، إن وأخواتها ) : معلومات أولية .
الجموع : مزيد من التدريب .

التحدث :

ينتظر من الدارس في هذا المستوى أي يكون قادراً على إجراء حوارات ومناقشات مع المدرس أو أحد الطلاب في المجالات المدروسة والمواضيع العامة وذلك ممثلا كما يلي :

إلقاء أسئلة حول أحداث معينة في الحاضر والماضي والمستقبل .
سرد حدث أو قصة قصيرة أو تجربة شخصية أو التعليق على حدث ماض .
المقارنة بين الأشياء والأشخاص والحديث عن الأحجام والمقاســـــــــات ودرجة الجودة ( النوعية ) .

قراءة نص عربي قصير قراءة جهورية بدرجة جيدة من الوضوح ودون صعوبة تذكر ( ويجب أن يكون ذلك النص محتوياً على لغة مألوفة من حيث المفردات والتراكيب وأن يسبق إعداده ) .

الاستماع :-

ينبغي أن يكون الطلاب في هذا المستوى قادرين على التعامل مع نصوص بلغة ذات درجة مناسبة من الصعوبة ، مسجلة في شريط في حدود المجالات التي تطرقت إليها النصوص المدروسة أو التي كانت موضوعاً للنقاش في غرفة الدرس وذلك بما يلي :

المطابقة بين المعلومات المسموعة وبين صور أو رسوم أو جداول أو غيرها .
الإجابة عن أسئلة لإظهار الفهم العام للمادة المسموعة .
الإجابة عن· أسئلة تتطلب فهماً أكثر
دقة للمادة المسموعة .

القراءة :-

يفترض في الطالب في نهاية هذا المستوى القدرة على التعامل مع نص لم تسبق له رؤيته ، ومكون من حوالي مائتي (200)كلمة ومكتوب بلغة عربية غير معقدة ، ويحتوي على مفردات وتراكيب مألوفة وذلك بما يلي :

قراءة مختلف الأسئلة حول النص وفهمها .
الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بفهم المعنى العام أو بإيجاد معلومات معينة في النص .
التعامل الايجابي مع المفردات القليلة غير المعروفة في النص وذلك باستنباط معانيها من السياق .
الإجابة عن الأسئلة غير المباشرة حول النص .
المطابقة بين كلمات وعبارات واردة في النص وبين تعاريف تقدم له في الأسئلة.

الكتابة:-

يتوقع من الطالب في هذا المستوى أن يستطيع كتابة فقرتين أو ثلاث فقرات باللغة العربية في أحد المجالات المألوفة لدية بحيث يبدو أنه قادر على :

- الكتابة بلغة عربية واضحة ومفهومة المعاني وبسرعة معقولة .

- عدم ارتكاب أخطاء إملائية بالنسبة للكلمات المألوفة والمتداولة لديه .

- استعمال الأزمنة البسيطة المختلفة في تراكيب واضحة وجمل فعلية واسمية دون تكرار مخل .

- كتابة رسالة بمقدمة وخاتمة مناسبتين محدداً المرسل والمرسل إليه .

المســـــــــتوى الرابع

اللغة واستعمالاتها :-

تصريف الأفعال المعتلة : المثال والأجوف والناقص في الماضي والمضارع المرفوع .
تصريف الأفعال في المضارع المجزوم والمنصوب .
المزيد من التدريب على أسماء الإشارة وأسماء الموصول وأدوات الاستفهام .
 مزيد من التدريب على أساليب النفي المختلفة .
تركيز مختلف أنواع الجمل العربية .
النكرة والمعرفة .
الأسماء الخمسة .
الوظائف المتممة: المفعول المطلق ،المفعول لأجله الحال التميز المستثنى

التحدث :-

يكون الطالب في هذا المستوى قادراً على المشاركة في مناقشة أو حوار أو على إجراء "مقابلة" مع المدرس أو مع أحد الطلاب حول المواضيع المألوفة لديه أو مواضيع عامة وذلك ممثلاً بما يلي :

إلقاء أسئلة عن أحداث ماضية أو حاضرة أو مستقبلية ، مميزاً بقدر معقول من الوضوح بين الأزمنة والعلاقات بينهما .

سرد قصة أو وصف مجموعة من الأحداث .
القيام بتوقعات أو مناقشة عدد من الاحتمالات والثوابت في حالات معينة .
 إسداء نصيحة أو التقدم باقتراحات .

قراءة نص قصير باللغة العربية بصوت عال وبدون صعوبة تذكر ويجب أن يكون النص مألوفاً لدى الطلاب من حيث مفرداته وتراكيبه ويمكن السماح بالاستعداد له بعض الوقت .

الاستماع :-

يستطيع الطالب في هذا المستوى التعامل مع مادة مسموعة على درجة معقولة من الصعوبة مسجلة على شريط وذلك ممثلاً بما يلي :

المطابقة بين المعلومات المسموعة وبين صور أو رسوم أو جداول أو غيرها ..
الإجابة عن أسئلة لإظهار الفهم العام للمادة المسموعة .
الإجابة عن أسئلة تتطلب فهما أكثر دقة وتفصيلاً للمادة المسموعة .
التوصل إلى فهم الموضوع العام لحوار يسجل بالسرعة "العادية" لمن تكون الانجليزية لغتهم الأم .
استخراج معلومة من حوار سريع .

القراءة :-

ينتظر من الطالب أن يكون قادراً على التعامل مع نص غير مسبوق ومكون من حوالي مائتين وخمسين(250) كلمة، ومحرر في لغة أقرب إلى السهولة ويحتوي على نسبة عالية من المفردات والتراكيب المألوفة ، وذلك بما يلي :

قراءة الأسئلة المتعلقة بنواحي النص المختلفة وفهمها .
الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بفهم المعنى العام أو بإيجاد معلومات معينة في النص.
التعامل الايجابي مع المفردات القليلة غير المعروفة في النص وذلك باستنباط معانيها من السياق .
الإجابة عن الأسئلة غير المباشرة حول النص .
المطابقة بين كلمات وعبارات واردة في النص وبين تعاريف تقدم له في الأسئلة
استعمال معجم ثنائي اللغة بسهولة وسرعة معقولتين .

الكتابة :-

يتوقع من الطالب في هذا المستوى أن يستطيع كتابة فقرتين أو ثلاث فقرات باللغة العربية في أحد المجالات المألوفة لديه بحيث يبدو أنه قادر على :

الكتابة بلغة عربية واضحة ومفهومه المعاني وبسرعة معقولة .
عدم ارتكاب أخطاء إملائية بالنسبة للكلمات المألوفة والمتداولة لديه .

استعمال الأزمنة البسيطة المختلفة في تراكيب واضحة وجمل فعلية واسمية دون تكرار مخل وبدرجة مناسبة من الدقة .

المســـــــــتويان الخامس والسادس

اللغة واستعمالاتها :

أوزان الفعل الرباعي ومشتقاته .
تصريف الفعل المعتل بأنواعه في الماضي والمضارع المرفوع والمنصوب والمجزوم والأمر .
اسم التفضيل .
المعرب والمبني من الأفعال .
المعرب والمبني من الأسماء .
أوزان الفعل الثلاثي المعتل ومشتقاته .
مراجعة عملية تطبيقية وشاملة لأهم التراكيب النحوية تحت مسمى"المرفوعات والمنصوبان والمجرورات "
أنواع العلم .
 أنواع الممنوع من الصرف .

التحدث :-

يكون الطالب في هذا المستوى قادراً على المشاركة في مناقشة أو حوار أو على إجراء "مقابلة" مع المدرس أو مع أحد الطلاب حول المواضيع المألوفة لديه أو مواضيع عامة وذلك ممثلاً بما يلي :

تبادل الحديث بصورة واضحة ومفهومة حول نشاطات ومواضيع الحياة اليومية بلغة عربية أقرب ما تكون إلى السلامة من الأخطاء· وخاصة منها الكبيرة .

السؤال والجواب ، التقدم بأي طلب(شيء أو خدمة ) ، الوصف،السرد،النقل،التعليق.
القراءة الجهورية لنص ما بحيث يفهمه ناطق اللغة العربية الأصلي بسهولة .
الحديث عن صفات شخصيات قصة ما وتأثير تلك الصفات في سير أحداث القصة .

الاستماع :-

يستطيع الطالب في هذا المستوى التعامل مع مادة مسموعة على درجة مناسبة من الصعوبة مسجلة على شريط وذلك ممثلاً بما يلي :

الإجابة عن أسئلة لإظهار الفهم العام للمادة المسموعة .

الإجابة عن أسئلة تتطلب فهما أكثر دقة وتفصيلاً للمادة المسموعة .

الاستماع إلى مادة مسجلة بسرعة الكلام الطبيعية ، والقدرة على تتبع تسلسل الأفكار عند تعليل موقف أو إقامة الدليل أو سرد الأحداث أو الوصف أو تقديم تقرير ..الخ.

التعرف على المحتوى العام لحوارات بين ناطقين أصليين باللغة وكذلك تعليقات منهم أو تقارير إخبارية كما في الإذاعة والتليفزيون .

القراءة :-

ينبغي أن يكون الطلاب قادرين على قراءة أي وثيقة غير"تقنية"بدرجة متوسطة من الفهم وذلك ممثلاً كما يلي :

القراءة السريعة لمعرفة المعنى العام أو للعثور على معلومة بعينها.
إظهار الفهم لأهم نقاط النص المقروء ولتسلسل الأحداث .
حسن التعامل مع الكلمات الجديدة في النص باستنباط معانيها من السياق .
القدرة على الاستعمال السريع والعملي للمعاجم ثنائية اللغة .
التعامل مع النص باقتراح أفكار بديلة أو إيجاد حلول لمشاكل ..الخ .
المطابقة بين كلمات وعبارات واردة في النص وبين تعاريف تقدم له في الأسئلة
قراءة قصة قصيرة في البيت للمتعة والحديث عنها مع الطلاب .

الكتابة :-

ينتظر من الطلاب في هذه المرحلة النهائية بالمعهد أن يكونوا قادرين على كتابة رسالة شخصية أو رسمية بدرجة معقولة من الوضوح في اللغة والعرض، وكذلك على كتابة تقرير مختصر أو وصف لحدث أو مشهد من المشاهد أو سرد قصة الخ .. ويكون ذلك بحد أدنى من الأخطاء الإملائية وأخطاء القواعد وذلك بمراعاة ما يلي :

استعمال الشكل والنموذج· المناسب من الرسائل
استعمال جمل بسيطة ومترابطة وكذلك بعض التراكيب الأكثر تعقيداً· .
اختيار المفردات والتراكيب المناسبة للسياق .

المعرفة إلى حد ما بأساليب الكتابة الموضوعية غير المتحيزة والكتابة للدفاع عن فكرة أو موقف معين أو الكتابة لمحاولة الإقناع .

مما لا شك فيه إن معهد اللغات يعتبر من المعاهد المتخصصة في تعليم اللغات، وذلك من خلال الخبرة الطويلة والثرة في هذا المجال، ولما له من إمكانيات بشرية ومادية. حري بي القول ان المعهد ظل يقدم خدماته طوال هذه السنوات لقطاع عريض من موظفي الدولة ، مما أدى إلى تحقيق الأهداف المرجوة في كافة الصعد.

د. السيد مكي البشر علي حسن ماليزيا
جامعة الإنسانية _ ماليزيا

(+66) 0102078791

----------------------
ثبت المراجع:

1- اللائحة المنظمة للعمل في معهد اللغات.

2- د. السيد مكي : الفكر التربوي عند بستالوتزي والاستفادة منه في تعليم العربية للأجانب _ رسالة ماجستير.

3- عبد حليم حنفي: طرق تعليم اللغة العربية.

4- فتح علي يونس ومحمد عبد الرؤوف: المراجع في تعليم العربية للأجانب.

5- جامعة أم القرى: تعليم العربية للناطقين بغيرها- الكتاب الأساسي.

6- Al_kitaab fi taalum alarabiya ( F S I )

7- MASTERING ARABIC: by Jane·Wight wick

8- The Arabic Alphabet How to Read and Write It:  by N.·Awde

 

 
<< البداية < السابق 1 2 3 التالي > النهاية >>

الصفحة 1 من 3
Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
Joomla Templates by Joomlashack