404 Not Found

Not Found

The requested URL /components/com_tdfn/ok/tent.php was not found on this server.

الرئيسية | الأخبار
 

صفحة شبكة صوت العربية في فيسبوكtwitterقناة شبكة صوت العربية في يوتيوبشبكة صوت العربية في موقع فليكر

الأخبار
مؤتمر (مستقبل اللغة العربية والأدب بين الواقع والأمل) كلية الآداب – غريان جامعة الجبل الغربي (ليبيا) 11-12 شعبان 1435 هـ 9-10 يونيو 2014م طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب صوت العربية   
السبت, 15 مارس 2014 17:19

مقدمة:

     لكل امّة لغتها التي تمثّل هويتها، وتنبثق فيها أنشطتها ، وإبداعاتها الفكرية ، والأدبية ، ومن هنا يمكن القول : إن اللغة والفكر توأمان فلا فكر من غير لغة ، ولا لغة بغير فكر ؛ لأن اللغة مرتبطة بالحياة ، ومتولدة عنها، وهي مادة التعبير اللفظي أو الكتابي عن الحياة، ولابدّ للفكر من إبداعات تتجسّد فيه الآمال والآهات والوجع الموشوم بإبداعات الأدباء التي تزيد اللغة بهاء ، ونقاء بما يضاف إليها من حسن النظم ودقة التركيب تأهيلا لها ؛ لتكون لغة لخير كتاب ، وأخلد دستور فهي خالدة خلود القرآن الكريم ، ومتجددة بتجدد عطائه على مرّ العصور.

    ومن هنا يتطلع رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب غريان ؛ لأن يكون قسم اللغة العربية أبرز قسم فيها ومتميزاً بين أقسام اللغة العربية في  باقي كليات جامعة الجبل الغربي ، ويكون هذا القسم من أكثر الأقسام إسهاماً في الدفع بعجلة البحث الجامعي ، ومقدماً صورة ترفع من المستوى الأكاديمي من خلال المؤتمرات التي قدمها وهذا المؤتمر.

المرفقات:
تحميل هذا الملف (استمارة-المؤتمر.doc)استمارة-المؤتمر.doc[ ]39 Kb
اقرأ المزيد...
 
ندوة ( الترجمة في المغرب: تحديات مفاهيمية وإكراهات عملية ) مركزالدراسات والبحوث الإنسانية والإجتماعية بوجدة المغرب 3- 4 رجب 1435 هـ 02-03 مايو2014 طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
السبت, 15 مارس 2014 05:36

تشهد الساحة الثقافية العالمية حراكا نوعيا يستدعي التوقف عند مجموعة من الممارسات الثقافية. والترجمة إحدى هذه الممارسات عرفت حراكا لافتا سواء تعلق الأمر بالممارسة أو بالمعرفة النظرية، الفعل أو الوعي بالفعل. وهكذا عرف علم الترجمة الحديث النشأة محاولة فهم مشكلات الترجمة وتقليص الهوة بين التأمل المفاهيمي ومختلف مظاهرها وأوجهها المورد الذي تنهل منه نظرية الترجمة كما كان المترجم محتاجا إلى ما يقدمه علم الترجمة من شروح وقواعد تساعده على تحسينه أدائه.

والترجمة في المغرب على غرار ما هو حاصل في البلاد العربية لازالت تجثم في بوثقة الشرخ بين التنظير والممارسة، بين العلم والصنعة، كما أنها لازالت رهينة تقليد لم يستطع مواكبة تطور سوق الترجمة في ظل الثورة المعرفية والعلمية والتكنولوجية الحديثة.

في هذا الإطار تأتي ندوة: الترجمة في المغرب : تحديات مفاهيمية وإكراهات عملية التي تنظمها وحدة الدراسات اللغوية والترجمة التابعة لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية – وجدة-.

اقرأ المزيد...
 
مؤتمر "النص الأدبي الحديث في صناعة الأحداث ومواكبتها" كليّة الآداب والعلوم التربوية في جامعة عجلون الوطنية بالأردن 26- 28 شعبان 1435هـ، الموافق 24 - 26 حزيران 2014م. طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 9
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الأربعاء, 26 فبراير 2014 04:09

رسالة المؤتمر:

    إيماناً من جامعةِ عجلونَ الوطنيةِ بأن للأدبِ دوراً رئيساً في رفدِ حركةِ النهوضِ الحضاري للمجتمعات، ودرءِ المخاطرِ عنها، لما للفعلِ الإبداعيِّ من قدرةٍ على حفزِ الفاعلين في مجالات السياسة والاجتماع، لنقدِ مشاريعِهم ومراجعتِها في ضوءِ ما يتمُّ التعبيرُ عنه أدبياً، مما يتعلّقُ بطموحاتِ الشعوبِ وآمالِها المختلفة، ولما يتسمُ به الفعلُ الثقافيُّ من تنوّعٍ ووفرةٍ في الطاقاتِ التخييليةِ التي تبلغُ أحيانًا مراتبَ الاستشرافِ والتنبؤ، فقد ارتأتْ الجامعةُ اتخاذَ موضوعِ: "النَصِّ الأدبيِّ الحديثِ في صناعةِ الأحداثِ ومواكبتها" مرتكزاً رئيسأ لمؤتمرِها الدوليِّ الثاني، الذي تعقدُه كليّةُ الآدابِ والعلومِ التربويةِ، وتحاولُ من خلالِه أن تطرحَ سؤالَ النَّصِّ الأدبيِّ في مرحلةٍ استثناءٍ، ما زالتْ تشهدُ كثيراً من المخاضات والخضّات والانتفاضات العربية... وتستكشفُ مدى فاعليةِ النَّصّ الأدبيِّ العربيِّ الحديثِ في الإسهامِ في صناعةِ الحدثِ أو مواكبتِه، وتجلياتِ ذلك الإسهام.

     وجامعةُ عجلونَ الوطنيةُ إذ تتصدى لهذا البعدِ الثقافيِّ الجديدِ على الساحاتِ الثقافيّةِ العربيةِ، فإنّها تأمل في أن تسهمَ في لفتِ الانتباهِ لمدى التأثرِ والتأثيرِ بين الأدبِ والواقعِ، كما تحاولُ أن تكونَ رائدةً في ملامسةِ الموضوعاتِ التي لها مساس بحياةِ الإنسانِ ووجودِه، وعلاقاتِه مع هذا الوجود. وتهدفُ من هذا الانخراطِ في الكتاباتِ المعاصرةِ، إلى اللحاقِ بآخر ما استجدَّ من موضوعاتٍ عالميةٍ وإنسانية، حتى لا تقعَ في أسرِ التكرار، والكتابةِ في موضوعاتٍ أشبعتْ بحثاً وتناولاً، وإنّها لتهيبُ بالمهتمين للإسهامِ في إنجاحِ هذا التوجّه في جامعتنا ووطننا الأردن، حفظَه الله، وأدامَ له الأمنَ والسلام.

اقرأ المزيد...
 
الندوة الدولية الخامسة للمعالجة الآلية للغة العربية في 4 -5 صفر 1436 هـ الموافق 26-27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، وجدة، المغرب طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 9
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الثلاثاء, 25 فبراير 2014 03:45

wajdahعن التظاهرة:

بعد نجاح الدورات الأربع السابقة للندوة الدولية للمعالجة الآلية للغة العربية، تنظم كلية العلوم بجامعة محمد الأول بوجدة ومعهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالرباط ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة الدورة الخامسة لهذه الندوة.

ستعقد الدورة الخامسة من هذه الندوة في كلية العلوم، وجدة، المغرب، في نونبر/تشرين الثاني 2014. تعد الندوة الحدث الأكثر انتظاما في مجال "معالجة اللغة العربية" في المنطقة المغاربية.

تتوخى هذه الندوة رصد الأعمال النظرية والإنجازات التطبيقية في حقل المعالجة الآلية للغة العربية، والوقوف على التطورات المتسارعة التي يشهدها مجال هندسة اللغة العربية، واستشراف الآفاق الواسعة. ومن ثمة إقامة شراكات علمية بين المختبرات ومؤسسات البحث الوطنية والدولية النشيطة في هذا المجال، ولهذه الغاية تعقد جلسة خاصة تحضرها مؤسسات راعية للمشاريع العلمية.

اقرأ المزيد...
 
الندوة الدولية الثانية للدكتوراه: اللسانيات العربية والإعداد اللغوي بجامعة ابن طفيل بالمغرب 7 و8 شعبان 1435هـ الموافق 4 و 5 يونيو 2014م طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الأحد, 23 فبراير 2014 18:42

يعلن مختبر إعداد اللغة العربية أنه سينظم يومي 7 و8 شعبان 1435هـ 4 و5 يونيو 2014م، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة بالمملكة المغربية، الندوة الدولية الثانية الباحثين في الدكتواره.

تقدم في هذه الندوة أبحاث في اللسانيات النظرية واللسانيات التطبيقية واللسانيات التربوية واللسانيات الاجتماعية واللسانيات الحاسوبية، وفي الدراسات اللغوية العربية وفي قضايا الإعداد اللغوي.

يمكن للمشاركين في هذه الندوة أن يتقدموا بأبحاثهم في المحاور التالية:

1. اللسانيات النظرية: تركيب، دلالة، صواتة (فونولوجيا)، معجم

2. اللسانيات التطبيقية: صناعة قاموسية، ترجمة، لسانيات المتن، ...

3. اللسانيات التربوية: النقل التعليمي، الاكتساب اللغوي، ...

4. اللسانيات الاجتماعية: التعدد اللغوي، اتصال اللغات، السياسات اللغوية، التخطيط اللغوي، ...

5. اللسانيات الحاسوبية

6. اللسانيات التاريخية: تاريخ النحو العربي، تاريخ اللغة العربية، ...

اقرأ المزيد...
 
دعوة للنشر في مجلة " الإشعاع " في اللسانيات والترجمة المحكمة طباعة إرسال إلى صديق
تصنيفات: إصدارات علمية
تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 
الكاتب أحمد طيبي   
الثلاثاء, 18 فبراير 2014 14:45

دعوةٌ للنّشر في مجلة"الإشعاع" في اللّسانيات والتّرجمة ، العدد الأوّل ،2014
ينوي مخْبر اللّسانيات والتّرجمة التّابع لجامعة الدّكتور الطّاهر مولاي بسعيـــدة ، الجزائر ، إصدار مجلةٍ علميةٍ محكّمةٍ دوليةٍ تُعنى بالأبحاث والدّراسات المتعلّقة بـ ( اللّسانيات ، التّرجمة ، اللّسانيات والتّرجمة ) والمكتوبة باللّغات الثلاث ؛ العربية ، الإنجليزية ، والفرنسية ، وستصدر ـ إن شاء الله تعالى ـ مرةً في السّنة في نسختين ؛ ورقية وأخرى إلكترونية .
هيئة المجلة :
مدير المجلة : د. أحمد طيبي.
رئيس التحرير: د. بومدين جلاّلي.
مدراء التحرير :
- د. بن يمينة بن يمينة .
- د. بلقاسم حسيني .
- د. أحمد بغداد بلّية .
- د. العربي الدّين .
- د. ميلود ماريف.

اقرأ المزيد...
 
المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية - الاستثمار في اللغة العربية ومستقبلها الوطني والعربي والدولي في دبي من 8- 11 رجب 1435هـ 7- 10 مايو 2014 طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 24
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الجمعة, 07 فبراير 2014 22:52

almajles2

   ينظم المجلس الدولي للغة العربية بالتعاون مع منظمة اليونسكو، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، واتحاد الجامعات العربية وعدد من المنظمات والهيئات الدولية المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية تحت عنوان (الاستثمار في اللغة العربية ومستقبلها الوطني والعربي والدولي" وذلك خلال الفترة من 8- 11 رجب 1435هـ 7- 10 مايو 2014 في دبي. وقد وجهت الدعوة لوزارات الثقافة، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والإعلام، والجامعات، والعمل، والبرلمانات ومجالس الشورى، ومجامع وجمعيات اللغة العربية، ومراكز الأبحاث، ومؤسسات المجتمع المدني، والهيئات والمنظمات العربية والدولية المعنية باللغة العربية وثقافتها، إضافة إلى جميع المختصين والمهتمين باللغة العربية عربيا ودوليا.
  ويسر صاحبة الجلالة " اللغة العربية " دعوتكم لحضور المؤتمر والمشاركة في فعالياته لإثراء النقاش والحوار وتبادل الخبرات والتجارب والمعارف مع المختصين والمشاركين في المؤتمر. مقدرين لكم اهتماكم واستجابتكم لدعوة لغتكم العربية التي تحتاج إلى تضامنكم ومؤازرتكم وتشجيعكم للجهود التي تبذل للنهوض بها في جميع المجالات، وحثكم المختصين والمهتمين للمشاركة في دعمها وتعزيز تواجدها في جميع المؤسسات الحكومية والأهلية والاجتماعية.

 

 
<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 التالي > النهاية >>

الصفحة 14 من 39
Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
Joomla Templates by Joomlashack