الرئيسية | نادي البحث العلمي | مراكز البحوث | مكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض
 

صفحة شبكة صوت العربية في فيسبوكtwitterقناة شبكة صوت العربية في يوتيوبشبكة صوت العربية في موقع فليكر

مكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الاثنين, 21 يوليو 2008 16:03

تأسس المكتب بقرار من أول مؤتمر عام عقده وزراء المعارف والتربية والتعليم في المدة من 15 -18 /10 /1395هـ الموافق 20 -23/10 /1975م في مدينة الرياض ، واتفق على تسميته ( مكتب التربية العربي لدول الخليج ) في المؤتمر العام الثاني للوزراء الذي عقد بمدينة الرياض في المـدة من 21-23 /5 /1397هـ الموافق 9-11/5 /1977م .
وتنص المادة الثانية من نظامه الأساسي الذي أصدره المؤتمر، على أن المكتب " هيئة عربية خليجية تعمل في نطاق الدول الأعضاء لخدمة الأهداف التربوية والعلمية والثقافية والتوثيقية المحددة في هذا النظام ، وفي غيره من الأنظمة واللوائح الصادرة عن المؤتمر العام، وتسهم في تطوير العمل في هذه المجالات ، وتسعى لتحقيق التنسيق والتكامل والتوحيد وإيجاد صيغ التعاون بين الدول الأعضاء " .
ويظل هذا التعريف الأول قائماً ووافياً لتحديد طبيعة المكتب كمؤسسة خليجية لها استقلالها الإداري والمالي الذي تموله وتشرف عليه الدول الأعضاء من خلال المؤتمر العام للوزراء والمجلس التنفيذي الذي يضم وكلاء وزارات التربية والتعليم والمعارف .
أهداف ومهام المكتب :
اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ قرارات المؤتمر العام في الدول الأعضاء ومتابعتها .
العمل على تنسيق عمليات تنمية التعليم وتطويره واستكمالها ، وإظهار شخصية المنطقة العربية الإسلامية وتدعيم وحدة شعبها، ووضع خطط التعليم والتربية على أسس علمية تواكب التطورات المعاصرة .
تبني المشاريع التربوية والثقافية والعلمية الكبرى .
تشجيع البحث العلمي والتربوي في الدول الأعضاء والعمل على تنمية الكفاءات المتخصصة في المجالات العلمية والتربوية لتلبية حاجات الدول الأعضاء
المساعدة على تبادل الخبرات والخبراء والمعلومات والتجارب التربوية والثقافية والعلمية والخدمات الفنية .
العمل على تشجيع التعاون التربوي والثقافي والعلمي وتنشيطه .
العمل على تحقيق التنسيق والتكامل في ميدان التعليم الجامعي والعالي ومراكز البحوث بين الدول الأعضاء، وذلك بتسهيل تبادل الخبرات والتجارب وتوحيد الدرجات العلمية ومعادلتها .
العناية بالثقافة العربية الإسلامية وشؤون الفكر العربي الإسلامي المعاصر والعمل على إبرازهما بالتركيز على البرامج والنشاطات الثقافية في مراحل التعليم العام والجامعي .

المؤتمر العام :
يتكون المؤتمر العام من وزراء التربية والتعليم والمعارف في الدول الأعضاء ، وتكون رئاسة دورات المؤتمر العام ومكان عقده وفق الترتيب الأبجدي لأسماء الدول الأعضاء ، ويعقد المؤتمر العام دورة انعقاد عادية مرة كل سنتين .
ويقوم المؤتمر العام بوضع السياسات العامة لعمل المكتب ، واتخاذ القرارات المناسبة لتمكينه من أداء مهامه ويراقب تنفيذ المكتب لتلك السياسة ، ويصدر التوجيهات والقرارات التي يراها مناسبة في كل ما يعرض عليه من شؤون العمل الخليجي التربوي المشترك .
المجلس التنفيذي :
يتكون المجلس التنفيذي من عضو عن كل دولة من الدول الأعضاء ، تسميه الدولة ويكون من ذوي الخبرة والكفاءة في الشؤون التربوية ، وعلى الرغم من أن أعضاء المجلس التنفيذي يمثلون حكوماتهم فإنهم يمارسون السلطة الممنوحة لهم من المؤتمر العام نيابة عن المؤتمر كله .
ويعقد المجلس التنفيذي دورة اجتماعات عادية مرتين في كل سنة، على أن تسبق إحدى دورات الانعقاد العادية دورة انعقاد المؤتمر العام ، لإقرار مشروع جدول أعماله والوثائق المعروضة عليه .
الإدارة العامة للمكتب :
تتمثل الإدارة العامة للمكتب في المدير العام ونائبه ، وإداراته وأجهزته المتخصصة المنصوص عليها في نظامه الأساسي
والإدارة العامة هي الهيئة التنفيذية والإدارية وفق أحكام النظام الأساسي للمكتب ولوائحه ونظمه الأخرى .
المدير العام :
هو المسؤول الرئيسي للمكتب ، وهو وحده المسؤول أمام المؤتمر العام والمجلس التنفيذي عن جميع أعمال المكتب ونشاطاته وبرامجه والأجهزة التابع .
نائب المدير العام :
ويختص بمعاونة المدير العام في أعماله ، كما يمارس الصلاحيات والاختصاصات المنصوص عليها في أنظمة المكتب ولوائحه ، أو التي يفوضه إياها المدير العام ، وينوب عن المدير العام عند غيابه فتكون له جميع اختصاصات المدير العام وصلاحياته .
المكانة العالمية لمكتب التربية العربي لدول الخليج :
يسعد المكتب في إطار الحديث عن هذه المكانة أن يشير إلى أنه قد اختير لتلقي نوط اليونسكو للجدارة التربوية التعليمية ضمن عشرة فائزين من أنحاء العالم ، بينهم أفراد هم علماء متخصصون في التربية والتعليم ومؤسسات تربوية تعليمية قامت بأدوار مهمة في العمل التربوي التعليمي .
وقد جاء في خطاب مدير عام اليونسكو إلى الإدارة العامة للمكتب ما نصه :" إن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو ووزارة التربية التشيكية ، يسرهما أن يمنحا نوط جان آموس كومينيوس إلى مكتب التربية العربي لدول الخليج ، تعبيراً عن تقديرهما لدوره في خدمة التربية والتعليم في منطقة الخليج وما قام به من إنجاز في البحث والتجديد التربوي .
من المراكز التابعة لمكتب التربية :
يتبع للمكتب عدة مراكز تعليمية هي :
1- المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج :
هو جهاز متخصص في البحث التربوي وتوحيد وتطوير المناهج والكتب الدراسية ومقره دولة الكويت ، وأصدر المؤتمر العام الثاني (الرياض 1397 هـ / 1977 م ) قرار إنشائه ، وفي المؤتمر العام الثالث ( 1398 هـ / 1978 م ) اعتمد النظام الأساسي للمركز .
وقد يكفي لتلخيص إنجازات المركز الإشارة إلى أن تأليف الكتب الموحدة والمطورة في الرياضيات – قد تم حتى الصف الثاني عشر – وكذلك تأليف الكتب الموحدة والمطورة في العلوم الكيمياء – الفيزياء – الأحياء – الجيولوجيا ، وكذا المنهج الشامل الموحد في اللغة العربية بمراحل التعليم العام في الدول الأعضاء ، ووثيقة الأهداف العامة للتربية وأهداف المراحل الدراسية والأسس العامة للمناهج .
مشروعات وبرامج المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج :

الرقم العنوان موعد التنفيذ مكان التنفيذ
2 / 1 التقويم الشامل لمنهجي الرياضيات والعلوم بالمرحلة الثانوية الصف الثاني عشر خلال الدورة المالية 1420 و 1421 هـ دولة الكويت
2 / 2 دراسة الصيغ المطبقة في تعليم اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بدول الخليج العربية ، ووضع الصيغة المناسبة للتطبيق خلال الدورة المالية 1420 و 1421 هـ المركز والدول الأعضاء
2 / 3 تطوير صناعة المنهج بمراحل التعليم العام في دول الخليج العربية خلال الدورة المالية 1420 و 1421 هـ المركز والدول الأعضاء
2 /4 /1 بناء أدوات لتقويم الكفايات الأساسية لطلاب الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم العام في دول الخليج العربية خلال الدورة المالية 1420 و 1421 هـ المركز
2 / 4 / 2 مستوى الكفايات الأساسية لطـــلاب الحلقة الثانية (الصفوف الرابع والخامس والسادس ) من التعليم العام في الدول الأعضاء في مختلف المواد الدراسية خلال الدورة المالية 1420 و 1421 هـ المركز
2 / 5 دراسة حول بناء قاعدة معلومات للكتب الدراسية خلال الدورة المالية 1420 و 1421 هـ المكتب والمركز
برامج أو مشروعات خارج إطار البرامج المعتمدة خلال الدورة المالية 1420 و 1421 هـ المكتب والمركز
من نشرات المركز :
) الحصاد التربوي ) نشرة إعلامية تربوية يصدرها المركز .
2 - جامعة الخليج العربي :
أنشئت الجامعة بناء على القرار رقم (2) من قرارات المؤتمر العام الرابع (البحرين 6 -7 /5 /1399 هـ الموافق 3 -4 /4 /1979م) وسميت جامعة الخليج العربي بالقرار رقم (1) من قرارات المؤتمر العام الخامس (الكويت 13 -15 /5 /1400هـ الموافق 30 /3 - 1 /4 /1980 م ) وتمثل الجامعة جهداً مشتركاً بين الدول الأعضاء في مجال تحديث التعليم العالي ، وتوجيهه لخدمة خطط التنمية دون أن يكون فيها تكرار أو منافسة للجامعات القائمة .
وتباشر الجامعة حالياً تنفيذ خطة جديدة لدعم مناهجها وتطويرها بما يتفق مع التطورات العالمية الحديثة واحتياجات المنطقة ودولها .
3 - المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج العربية :
اتخذ المؤتمر العام الخامس عشر لوزراء التربية والتعليم والمعارف بدول الخليج العربية (أبوظبي 1419 هـ / 1999 م ) قراراً بإنشاء المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج العربية ومقره دولة قطر .
ويهدف المركز إلى الإسهام في تطوير أداء القادة التربويين على أسس تربوية وعلمية حديثة واطلاعهم على المستجدات التربوية ، والتجارب والتقنيات الحديثة في مجال عملهم لتحقيق التطور المهني ، حتى يتمكنوا من القيام بدور فعال في تطوير التعليم في دولهم .
مشروعات وبرامج المكتب التعاونية والميدانية :
يمارس المكتب وظائفه ومهامه من خلال مجموعة من المشاريع والبرامج التعاونية والميدانية في مجالات التربية والثقافة والعلوم ، ويتم اختيار وتحديد المشروعات والبرامج بناء على احتياجات الدول الأعضاء التي تتم دراستها ، والاتفاق مع الدول الأعضاء على تحديد أولوياتها ، ثم على نتائج وتوصيات مجموعة كبيرة من الدراسات والندوات والحلقات الدراسية ، بانتقاء مجموعة من الخبراء والمتخصصين في المنطقة وفي العالم العربي والعالمي في مجالات العمل المختلفة التي يتناولها المكتب .
استشراف مستقبل العمل التربوي في الدول الأعضاء :
يحظى موضوع التخطيط لمستقبل التربية واستشراف آفاقها باهتمام لا حدود له على المستوى الخليجي والعربي والعالمي ، وقد شكلت لهذا الغرض العديد من اللجان ، وعقدت الاجتماعات والمؤتمرات ، وأعدت المئات من الدراسات، وتأتي كل هذه الاهتمامات في مجملها بهدف مواكبة التربية لما يحدث في العالم من تطور مذهل في كافة مجالات الحياة ومناحيها
وكان إقرار المؤتمر العام الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم والمعارف في دول الخليج العربية برنامج استشراف مستقبل العمل التربوي في الدول الأعضاء تلبية لحاجة ملحة أوجبت الاهتمام بهذا الأمر ، فقد شكلت لجنة من الدول الأعضاء عملت على مدار أربعة أعوام بدون انقطاع ، واستعانت خلال عملها بمجموعة من الخبراء والباحثين والمختصين من الدول الأعضاء والدول العربية ودول العالم ، لإعطاء هذا الأمر ما يستحقه من عناية للوصول إلى النتائج التي استهدفها هذا المشروع
وقد توصلت اللجنة من خلال أعمالها على مدى الأعوام الماضية إلى وثيقة استشراف مستقبل العمل التربوي في الدول الأعضاء لتكون ملبية لآمال وطموحات الدول الأعضاء .
وقد شملت الوثيقة ستة فصول ، بدأت بموضوع الاستشراف وأهميته ، وانتهت بالاتجاهات الاستراتيجية للعمل التربوي ، وألحق بها آلية لتنفيذ ما ورد في الوثيقة خلال المرحلة المتوسطة الأولى من الخطة
وتشمل أولويات العمل عشرة مجالات للتطوير التربوي هي :
التربية في مرحلة ما قبل المدرسة
التعليم الأساسي
التعليم الثانوي
محو الأمية
تطوير المناهج الدراسية
مصادر التعلم وتقنية المعلومات
المؤسسة التربوية
التنمية المهنية للمعلمين
تمويل التعليم
التعاون التربوي المشترك بين الدول الأعضاء
مجلة المكتب :
( رسالة الخليج العربي ) مجلة فصلية محكمة تعنى بالدراسات التربوية والثقافة العامة يصدرها مكتب التربية العربي لدول الخليج .
العنوان :
مكتب التربية العربي لدول الخليج :
ص. ب . 94693 الرياض 11614
برقياً : تربية - الرياض
فاكسميلي : 4802839
هاتف - بدالة : 4800555 ( 11 خطاً )
موقع المكتب على الإنترنت http://www.abegs.org
البريد الإلكتروني هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته
حي السفارات - الرياض
المملكة العربية السعودية
===================
المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج :
ص .. ب . : 12580 الشامية 71656 الكويت
فاكسميلي : 4830571
السنترال : 4830766 - 4830428
الكويت - دولة الكويت
==================
جامعة الخليج العربي :
ص. ب. 26671 - العذلية - دولة البحرين
تلكس : AJUBN 7319
فاكسميلي : 272555
السنترال : 277209 - 279409
المنامة - دولة البحرين
=================
المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج :
الدوحة - دولة قطر

 
Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
Joomla Templates by Joomlashack