الرئيسية | نادي البحث العلمي | مراكز البحوث | مركز الملك فيصل للبحوث و الدراسات الإسلامية بالرياض
 

صفحة شبكة صوت العربية في فيسبوكtwitterقناة شبكة صوت العربية في يوتيوبشبكة صوت العربية في موقع فليكر

مركز الملك فيصل للبحوث و الدراسات الإسلامية بالرياض طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 20
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
الاثنين, 21 يوليو 2008 15:45

مركز الملك فيصل للبحوث و الدراسات الإسلامية أحد أجهزة مؤسسة الملك فيصل الخيرية ، وله شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة ، أسّس عام 1403هـ/1983م ، ومقره الرئيسي في مدينة الرياض ، المملكة العربية السعودية .

أهداف المركز ومهماته :

يرمي المركز إلى خدمة الحضارة الإسلامية ودعم البحوث والدراسات والنشاطات الثقافية والعلمية المختلفة في هذا الميدان ، وذلك من خلال الآتي :

* الإسهام في إبراز دور الحضارة الإسلامية وما قدمته للبشرية في شتى الميادين ، وما تميزت به عن سائر الحضارات الأخرى على مر العصور .
* دعم حركة البحث العلمي ، وتطويرها على أسس علمية في المجالات المتعلقة بالدراسات والحضارة الإسلامية ، وتشجيع الباحثين والدارسين على مختلف المستويات العلمية والأكاديمية ، وتهيئة الوسائل والإمكانات اللازمة للمتفرغين للبحث سواء في المركز أو خارجه وتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة لهم بتوفير ما يمكن توفيره من الكتب والمخطوطات ومواد المعلومات الأخرى ، ومساعدتهم على الحصول على المادة المطلوبة من المكتبات، أو مراكز البحث المختلفة ، أو الجامعات في المملكة العربية السعودية وخارجها .
* إبراز الجوانب القيادية والإنسانية للملك فيصل بن عبد العزيز - رحمه الله - بوصفه رائداً للتضامن الإسلامي وذلك بتخصيص قاعة تذكارية بالمركز لهذا الغرض .
* الإسهام في إعداد علماء متخصصين في العلوم الإسلامية واللغة العربية والعلوم الاجتماعية .
* إعادة تقديم التراث الإسلامي بمختلف فروعه في صورة تحفظه من الضياع والإهمال ، وذلك بحفظه وصيانته وتنظيمه ، والتعريف به من خلال المعارض السنوية التي يقيمها المركز .
* إقامة المحاضرات والندوات والمؤتمرات - العامة والمتخصصة - التي تتناول القضايا الحضارية والموضوعات الحيوية التي تهم المسلمين في حاضرهم ومستقبلهم وتربطهم بماضيهم العريق .
* العمل على اقتناء المخطوطات الأصلية أو صور منها واقتناء مواد المعلومات الأخرى من كتب ، ودوريات ، ومواد سمعية وبصرية ، وما إليها ، وبخاصة ما يتصل منها بالحضارة والدراسات الإسلامية ، وذلك لإثراء مكتبات المركز وجعلها محور استقطاب الباحثين والدارسين .
* إنشاء قواعد المعلومات المتخصصة في مختلف الموضوعات ذات الصلة باهتمام المركز واختصاصه ، خدمة للباحثين والدارسين .
* ترجمة الدراسات والبحوث التي تناسب أهداف المركز إلى اللغات غير العربية ، وكذلك ترجمة كل ما يمكن أن يخدم أغراض المركز من الآثار العلمية غير العربية إلى اللغة العربية .
* دعم البحوث في مجال اختصاص المركز وتشجيعها .


أقسام المركز وإدارته :
يضم المركز إدارة للبحوث والدراسات ، وأخرى للتراث والثقافة ، كما يضم مركزاً للمعلومات قوامه أربع مكتبات وقسم للحاسب الآلي ، إلى جانب إدارتين أخريين للخدمات الفنية والشؤون الإدارية والمالية .

وتعمل إدارة البحوث والدراسات على التخطيط للبحوث وإجرائها ، مع التركيز على الأعمال المرجعية ، لإيجاد المصادر ذات الحقائق التي تثري الفكر والبحث العلمي ، والمعلومات الموضوعية التي تعين على فهم الإسلام ، وما يتصل به من علوم ومعارف فهماً صحيحاً .

إلى جانب نشر الكتب والترجمة إسهاماً في نشر الثقافة الإسلامية والعناية بالتراث . وتتناول إصدارات المركز في مجملها جوانب من الدراسات الإسلامية والتاريخ والحضارة والتراث الإسلامي .

وتنظم معارض سنوية في مجال التراث والفن الإسلامي من خلال قاعتين دائمتين خصصتا لهذا الغرض، وألحقت بهما قاعة لترميم المخطوطات. كما تنظم بصفة دورية ومستمرة المحاضرات والندوات والمؤتمرات التي تتناول الموضوعات والقضايا المرتبطة بالفكر الإسلامي.

و في المركز، قاعتان للمحاضرات مزودتان بالوسائل السمعية والبصرية وأدوات الترجمة الفورية، وعدة قاعات للندوات والاجتماعات وحلقات البحث.

مركز المعلومات :
يضم مركز المعلومات الأقسام التالية :
المكتبة الرئيسة ، قسم قواعد المعلومات ، قسم المخطوطات ، قسم الوسائل السمعية والبصرية ، إضافة إلى مكتبة الأطفال وقسم الحاسوب .
المكتبة الرئيسة : وهي مهيأة لاستيعاب ما يقرب من مليون كتاب في مجال الحضارة والدراسات الإسلامية ، وتتكون مما يلي :
خدمات الباحثين : ويتولى القسم تقديم خدمات البحث وطباعة المخرجات للباحثين وذلك عن طريق المناولة أو البريد أو الهاتف من داخل الملكة وخارجها ، إضافة إلى خدمة الإحاطة الجارية وهي خدمة متميزة يقدمها المركز للباحثين والمتخصصين تتيح لهم الحصول على قوائم ببليوجرافية بما يستجد في مجالات تخصصهم واهتمامهم .
وتتبع القسم قاعة للقراء تحتوي على أهم المراجع العربية والأجنبية التي تشمل المعاجم ودوائر المعارف وغيرها من المصادر المتعددة ، كما يتبع القسم قاعة قراءة أخرى للدوريات تحتوي على 3500 عنوان في أكثر من عشر لغات ، منها مجموعة كبيرة من الدوريات النادرة والمتوقفة عن الصدور .
التخزين الآلي ( الكمباكتس ) : تستخدم مكتبة المركز نظام الأرفف الآلية ( المتحركة ) التي تدار بالحاسب الآلي الذي يتميز باستيعاب عدد كبير من الكتب في حيز محدود ، كما يساعد على إيصال الكتاب للقارئ في وقت قصير ، بالإضافة إلى ضمان سلامة الكتب ، واستمرار الإشراف على استعمالها .
التزويد : يتولى القسم مسؤولية توفير الكتب حسب احتياجات المركز وفق سياسة التزويد بالمركز ، وقد قام القسم بتوفير نحو 110.000 عنوان حتى الآن تقع في 220.000 مجلد .
الفهرسة والتكشيف : يقوم قسم التكشيف بتنظيم معلومات الوثائق وتيسير الاستفادة منها بشكل دقيق وشامل ، ذلك عن طريق تحليل الوثائق تحليلاً موضوعياً دقيقاً يلخص أهم محتويات الوثيقة وحصر مداخلها وفقاً لاستمارة قام القسم بإعدادها إعداداً يتناسب وطبيعة الوثائق من كتب ودوريات وغيرها من أوعية المعلومات الأخرى ، مستفيداً من الإمكانات التي يوفرها النظام الآلي .

في إطار جهود المركز لتوفير أدوات الضبط الببليوجرافي ، قام المركز بعمل :
- ملف إسنادي بأسماء المؤلفين العرب ، وبلغ عدد المؤلفين في الملف أكثر من 70.000 اسم ، إضافة إلى الصور الأخرى لأسماء المؤلفين . ويغطي هذا الملف أسماء المؤلفين في جميع العصور حتى الوقت الحاضر ، وبيان العصر الذي عاش فيه كل مؤلف ومجال اختصاص كل منهم. ويعمل هذا الملف على ضبط أسماء المؤلفين ، وتوحيدها .
- إنشاء ملفات any التي تمكن من الاسترجاع باعتبار المترادفات ، أو التفريعات الأخرى ، وقد بلغ عدد السجلات في هذا الملف أكثر من 21.000 سجل .
- أنشأ المركز نظاماً مكتبياً شاملاً لتصنيف وتحليل الكتب وكافة أوعية المعلومات ضماناً لسرعة استرجاعها وشموليتها . وفي مجال أنظمة التحليل أصدر المركز مكنزاً طبعه في مجلدين تحت عنوان ( الفيصل : مكنز عربي شامل في علوم الحضارة )
ويعد هذا المكنز أداة فاعلة من أهم الأدوات المعتمدة في نظم استرجاع المعلومات سواء في مرحلة تحليل الوثائق أو في مرحلة استرجاعها مما مكن المركز من إيجاد نظام مكتبي شامل للتصنيف واسترجاع المعلومات .
وحرص القسم على الاستفادة من الدوريات العربية المكشفة والمخزنة في الحاسوب ، بإصدار بعض الكشافات المهمة ، منها إصدار كشاف مجلة الفيصل الذي يغطي الفترة من 1397-1413هـ ، إضافة إلى إصدار كشاف سنوي للمجلة يوزع مع عدد شهر رجب .
قسم قواعد المعلومات : استشعاراً من مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية لدورة الرائد في خدمة البحث العلمي ، فقد حرص على تقديم أفضل الخدمات وأسرعها للباحثين في مجالات الحضارة الإسلامية . وانطلاقاً من خدمات المركز المتميزة واستكمالاً لخدمة البحث العلمي ، قام المركز بإنشاء قواعد معلومات متخصصة في مجالات معينة ، ذلك لحاجتنا إلى تأصيل علومنا وربطها بتراثنا حيث حرص المركز على التحليل الدقيق لكتب التراث لاستكشاف كنوزها وتسهيل موضوعاتها للباحثين، كما حرص في الوقت ذاته على تكشيف الكتب والمقالات المعاصرة التي تتناول موضوعات تلك القواعد، وقد تم ربط هذه القواعد المتخصصة بالفهرس العام لمكتبة المركز، إضافة إلى ربطها بفهرس المخطوطات العربية المتوافرة لدى المركز لضمان شمولية التغطية في جميع أوعية المعلومات .

وقد بذل المركز منذ ما يقارب ثلاثة عشر عاماً جهوداً كبيرةً في إنشاء هذه القواعد ، و لا يزال يحرص كل الحرص على تنميتها وتزويدها بكل ما يستجد في مجالاتها ، كما يحرص على توفير أسهل طرق الاسترجاع والبحث في هذه القواعد وأسرعها ، وتشتمل القواعد على نوعين :
‌أ. قواعد ببليوجرافية : الملك فيصل ، الاقتصاد الإسلامي ، الإعلام الإسلامي ، التربية الإسلامية ، المرأة ، العالم الإسلامي ، الدراسات السامية ، المخطوطات الإسلامية ، الرسائل الجامعية ، حيث تغطي جميع رسائل الماجستير والدكتوراه الممنوحة من جامعات المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى حصر جميع هذه الرسائل على مستوى العالم العربي .
‌ب. قواعد غير ببليوجرافية ( نصية ) : المتخصصون في الدراسات العربية والإسلامية ، والدول والأقليات الإسلامية .

قسم المخطوطات : وتضم مكتبة المخطوطات 23.248 عنوان مخطوطة أصلية وأكثر من 20.253 مخطوطة مصورة .

كما تضم قسماً لفهارس المخطوطات الموجودة في العالم مصنفة بحسب الدول ، وتعد هذه الفهارس من مصادر المعلومات التي اعتمد عليها في قاعدة خزانة التراث والتي تعتبر حصراً شاملاً للمخطوطات الإسلامية وأماكن وجودها في شتى بقاع العالم .

وهناك أيضاً المكتبة السمعية والبصرية التي تعمل على توفير أوعية المعلومات السمعية والبصرية من أفلام وأشرطة وشرائح وغيرها من الوسائل التي تحوي مواد وثائقية ذات صلة باهتمامات المركز . كما تضم معلومات عن الدول الإسلامية ونشاطات علمية وثقافية كالندوات والمحاضرات ومناقشات الرسائل العلمية، وتبلغ محتويات هذه المكتبة ما يزيد عن11.700 وعاء سمعبصري .

وتجدر الإشارة إلى أن المركز يمنح بطاقة عضوية للراغبين في الاستفادة من خدمات مكتبات المركز.

أما مكتبة الأطفال فتهتم بالعناية بهم وتنشئتهم على أسس إسلامية ، وربطهم بعقيدة أمتهم وتراثها وحضاراتها ، إضافة إلى غرس حب القراءة والمطالعة في نفوسهم والمساهمة في تنميتهم الثقافية . وتحوي مجموعة مختارة من كتب الأطفال ، والمواد السمعية والبصرية ، إلى جانب ألعاب الكمبيوتر المفيدة ، وبلغت محتوياتها أكثر من18.700 كتاب ، فضلاً عن مجلات الأطفال ، ويوجد بها ركن لممارسة الهوايات من رسم وتلوين وكتابة الخط العربي والألعاب التعليمية والتركيبية .

ويستخدم المركز الحاسب الآلي في جميع نشاطاته المعلوماتية والفنية والإدارية ضماناً لدقة الإنجاز وسرعته ، وتشمل تجهيزاته 34 طرفية ، و 8 طابعات ، و 10وحدات للاتصال والربط بين المركز والمشتركين في قواعد المعلومات الخاصة به ، فضلاً عن ربط الطرفيات والطابعات بين قسم الحاسوب وأقسام المركز الأخرى .

ومن المهمات الأساسية لقسم الحاسوب ، إعداد برامج قواعد البيانات وكذلك البرامج الخاصة المساعدة في تنفيذ واستخراج المعلومات المتوافرة لدى مكتبات المركز وقسم المعلومات .

كما يقوم قسم الحاسوب بإدارة أجهزة الحاسوب المتوفرة لدى أقسام المركز وتشغيلها وصيانتها وبخاصة الكمباكتس (التخزين الآلي) وأجهزة الأمن والحاسوب الرئيس بالقسم . ويقوم القسم كذلك بإعطاء الدورات التدريبية للمؤسسات الأخرى داخل المملكة وخارجها وتقديم الاستشارات اللازمة .

كما استخدم المركز نظام منايسس minisis منذ بدياته ، وأسهم في تعريبه وتطويره ، مما أهل النظام للاستخدام الأمثل . ومن ثم قام المركز بموجب اتفاقية أُبرمت بين المركز من جهة وجامعة الدول العربية والمركز الكندي من جهة أخرى - بتوزيعه والتدريب عليه وتقديم الاستشارات الفنية لمستخدميه داخل المملكة ودول الخليج .

الخدمات الفنية :
لتقديم الخدمات اللازمة لمختلف إدارات المركز وأقسامه ، أنشئت عدة أقسام لهذا الغرض . فهناك قسم ترميم المخطوطات الذي يقوم بتعقيم جميع مخطوطات المركز ، إلى جانب ترميم ما يحتاج منها إلى ذلك . ومن أبرز المشروعات التي تم تنفيذها هو إنشاء وحدة تعقيم وترميم وتصوير متنقلة مزودة بأحدث الأجهزة (المعمل المتنقل) ، ذلك لترميم وتعقيم مخطوطات أخرى خارج المركز .

وهناك قسم للمصغرات الفلمية يتولى تصوير المخطوطات والدوريات على مصغرات (ميكروفيلم وميكروفيش) ، واستنساخ وطبع ما يلزم منها .
ويقوم قسم الوسائل السمعية البصرية بتغطية المناسبات المختلفة التي تقام بالمركز والقيام بعمليات التسجيل والمونتاج واستنساخ الأشرطة ، وما إلى ذلك .
ويقوم قسم الطباعة والتجليد بتجليد المخطوطات ، والدوريات ، والكتب ، وبحوث المؤتمرات ، فضلاً عن تلبية احتياجات المركز من القرطاسية، والكتيبات ، والنشرات ، إضافة إلى مهمة طبع فهارس المخطوطات الخاصة بالمركز . ولتنفيذ هذه المهمة بيسر وسهولة مع توفير الكثير من الجهد والوقت والمال ، تم ربط قواعد المعلومات بجهاز صف الحروف لطبع البيانات المخزنة بشكل مباشر .

النشرات والمجلات :
( مجلة الدراسات اللغوية ) فصلية محكّمة تعنى بدراسة النحو والصرف واللغويات والعروض
( المركز ) نشرة إخبارية تصدرها مؤسسة الملك فيصل الخيرية / يمكنك تصفح النشرة بالضغط هنا
-------------------------------

عنوان المركز :
ص. ب. 51049 الرياض 11543 المملكة العربية السعودية
هاتف : 4652255 : فاكس : 4659993
موقع مركز الملك فيصل على الشبكة http://www.kfcris.com
موقع مؤسسة الملك فيصل على الشبكة : http://www.kff.com

 
Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
Joomla Templates by Joomlashack