الرئيسية | المعجمية العربية | مشروعات معجمية | مجمع اللغة العربية يعتزم إصدار معجم اللغة الإعلامية وآخر لتاريخ اللغة
 

صفحة شبكة صوت العربية في فيسبوكtwitterقناة شبكة صوت العربية في يوتيوبشبكة صوت العربية في موقع فليكر

مجمع اللغة العربية يعتزم إصدار معجم اللغة الإعلامية وآخر لتاريخ اللغة طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 5
سيئجيد 
الكاتب صوت العربية   
السبت, 05 يوليو 2008 19:08

- "الاقتصادية" من القاهرة - 22/08/1427هـ
أكد فاروق شوشة الأمين العام لمجمع اللغة العربية، أن المجمع بصدد إصدار معجم اللغة الإعلامية، أشرفت عليه لجنة مكلفة بإعداده ضمت أساتذة من كليات الإعلام، وسيجري بحثه خلال اجتماع المجمع في آذار (مارس) المقبل، بجانب بحث مستقبل اللغة العربية في ظل العولمة وصراع اللغات والحضارات، وكذلك ما قامت به المجامع في مصر وسورية والسودان والعراق في النهوض باللغة العربية.
وأوضح شوشة أن معجم اللغة الإعلامية، سيلقى الضوء ويعيد النظر في كل ما يكتب من مصطلحات على مستوى الإذاعة والتلفزيون والصحافة والقنوات الفضائية، مضيفا أن المؤتمر الذي سيعقد تحت مظلة جامعة الدول العربية، سيناقش قضايا الترجمة وعلاقة اللغة العربية بغيرها من اللغات، وإلى أي حد أصبحت العربية لغة صالحة لأجهزة الحاسوب والكمبيوتر والإنترنت.
وأشار فاروق شوشة إلى أن اتحاد مجامع اللغة العربية مشغول حاليا بمشروع لغوي هو الأكبر في العصر الحديث، وهو إنشاء معجم تاريخ اللغة العربية وهو المعجم، الذي يتتبع نشأة الكلمة ويرصد التغيرات التي طرأت على معانيها عبر العصور في الاستخدامات والمجالات المختلفة.
وبيّن شوشة أن ذلك المعجم مشروع يحتاج إلى مئات العلماء والمتخصصين، لافتا إلى أن المستشرق الألماني فيشر، هو الذي بدأ بالفعل هذا المشروع وكان عضوا في مجمع اللغة في القاهرة، إلا أن أحداث الحرب العالمية الثانية أجهضت المشروع، ولم يعد المستشرق من ألمانيا.
وقال إنه تم إحياء الفكرة مجددا وبدأ متخصصون من أربع دول هي مصر وتونس والسعودية وسورية، بإعداد هذا المعجم.
وأرجع شوشة تدني الاهتمام بتعليم اللغة العربية وتعلمها، إلى أسباب ثلاثة رئيسية، أولها أن المجتمع لا يحترم اللغة العربية وأن العامية هي السائدة، الثاني أن مدرسي اللغة العربية ليسوا مؤهلين، كما أن الكتاب المدرسي منفر، الثالث هو عدم تطور أسلوب تعليم اللغة العربية منذ زمن بعيد.
-------------
صحيفة الاقتصادية

 
Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
Joomla Templates by Joomlashack